الثلاثاء، ذو القعدة ٠٧، ١٤٢٧

ثورة التدوين - كيف نؤسس لمجتمع بشري إلكتروني راق- أفكار حرة


على خلفية الحدث الذي كنت أتوقعه
وهو كشف المدونين عن سرقات قام بها بعض الصحفيين لمقالات وافكار من المدونات
وتفاعل المدونين منها

أرى أن هناك مهمة مطلوبة من تجمعات المدونين أن تصبح أكثر رسمية واحترافية
إن مجرد حصول هذه الحادثة تدل على أن عصر التدوين قادم
وكما يحلو لصديقنا المملكة الساحرة أن يقول أنه ثورة

إنه نوع خاص من الكتابة
ويكفي أن مواقع القنوات الفضائية والصحف بدأت تنقل أسلوب الردود والتعقيبات إلى صفحاتها
ولا يخفى هنا ذكاء المحررين فهذه الردود والتعقيبات علاوة على أنها استطلاع للآراء وجس نبض للواقع بدون أي تكلفة تذكر ، فإنها كذلك فرصة للحصول على أفكار جديدة تشعل الموضوع وتزيد من الإقبال على هذه الجهة الإعلامية
وقد تكون فكرة لبرنامج أو مشروع أو متابعة إعلامية موسعة

التدوين قادم
وما بدء الصحف والمجلات في الحديث عنه باهتمام إلا مظهر لذلك
بل هناك من نقل تخوف اخطبوط مثل روبرت مردوخ مالك الامبراطورية العالمية نيوز كاربوريشن من سيطرة التدوين على إعلام الغد

إن التدوين تتوافر فيه مجموعة من المواصفات التي تتميز بها وسائل الإعلام الحديثة
وهو بذلك أسلوب متطور وشديد التعبير عن عصر العولمة وثورة الاتصال
واتوقع أن تتوافر في القريب منتجات تقنية تدعمه وترقى به ليكون واقعا مفروضا يطرح رؤيته بجدارة

وهنا يجب أن ينتفض المدونون لحماية حقوقهم الفكرية والإعلامية وأحقية الاستفادة من ابداعهم بمختلف الصور حتى المادية منها

أعلم أن المدون العزيز الذي تمت سرقة أبداعه لم يكن يطمح في أكثر من عزو خجول لمدونته ولو باسمها فقط
ولكن برأيي أن هذا ليس كل المطلوب

الفكرة هي

لماذ لا تنتقل تجمعات المدونين من كونها مجرد جلسات أنس ، وتعارف ، وهذا المدون كيف شكله ، وهذا كم طوله ، إلى أن تقدم شيئا في مجال حماية الحقوق الفكرية
كأن تستخرج توقيعات رقمية ذات حماية عالية للمنتج الفكري ، وأن تقوم باعتماد رسمي وتسجيل لكل ما يكتبه أحد المدونين، حسب الشخصية التي أعطاها لنفسه رقميا ، بحيث يصبح تسجيله في المجتمع بمثابة ميثاق ذي اعتبارية قانوية يخوله الحصول على حقوقه

سمعنا عن أوكساب وساءنا ما جاءت به من شكليات وقيود لن أقبل كمدون أن يصادر أحد حقي بها ، العصر الحديث وعصر العولمة أتاح لي نعمة هائلة لم تتح لأي أحد ممن كان قبلي فلم أفرط فيها لأجل لا شئ
ولم يعتاق أحد حريتي التي سمح لي بها العلم ؟


في ذهني هدف بعيد هو الوصول لديمقراطية المدونين التي تمكننا من انتخاب وتصويت وممارسات الديمقراطية المحظورة على الأرض في العالم العربي ومن خلال تكوين نخب وتجمعات من الشخصيات التدوينية على غرار الحرس القديم وهم مدونو السنة لأولى من عمر التدوين ، نكون قد كونا كيانات شديدة التنوع وعالية التخصص بإمكانها احتضان الفكرة الديمقراطية ونحن بذلك نقوم بخطوة هي أشبه باختيار المرشحين والممثلين عن المدونين .
ولكل نخبة الحق في اختيار الشكل الفكري الذي يكون تجمعها ، ففي حين تسود الروح الثورية لدى تجمعات المدونين المعرضين للقمع ، أتوقع أن يجنح الإسلاميون وهم عدد لابأس به من المدونين انتماء أو ممارسة إلى شكل من أشكال الثيوقراطية الديمقراطية حسب رأي أحد الكتاب
المهم أن فضاء الحرية المتاح سيجعل الديمقراطية أمرا لا مفر منه لتجمعات من هذا النوع وذات هدف مشترك
ذلك ان الإطار الفكري الجامع يمنع الاستبداد ويجعله محاصرا في زاوية ضيقة بفعل هامش الحرية والتفضيل الشخصي واللعبة التسويقية.

الأمر الآخر أن المدونات هي سبيلنا للعالمية
فلم يعد قرار منعك من السفر أو النشر عائقا عن أن تتواصل مع قرائك

المطلوب الآن فقط هو كيفية وأرجو أن تركزوا معي وخاصة التقنيين والمبرمجين
كيفية ابتكار توقيع أو بصمة يستحيل حجبها بحيث يمكن للمدون بعث مدونته المحجوبة بكامل خصائصها استنادا إلى ان القارئ قد زار مدونة بهذا الاسم وهذه النصوص قبلا

بمعنى أنك لو دخلت على مدونة ثمود وكانت محجوبة مثلا
لاسمح الله
الحقيقة لم أختر ثمودا إلا لأنه صديق
وسيقبل مني التمثيل بمدونته

الشاهد لو دخلت على مدونة ثمود سأتحدث
وقد صدر الأمر من فوق بحجبها
وكنت قد دخلت إليها على الأقل مرة واحدة فيما سبق
فإن الخدمة الجديدة ستتطوع بإنشاء موقع افتراضي مؤقت في فضاء الانترنت يحتوي كافة البيانات القديمة إضافة إلى التحديث وهو الموضوع الجديد الذي أضافه الأخ ثمود بتوقيعه السري المرمز لبلوجر أو الخدمة المعينة من أي مكان في العالم

طبعا ستكون العملية أشبه بتحميل الفيديو بطريقة التورنت ولكن باختلاف أن ملفات النصوص او البيانات الحديثة التي يرغب القارئ في الوصول لها وهي آخر مقال بعد الحجب ليس لها مكان محدد على الشبكة بل يمكن تبادلها مع شخص واحد قرأها على الأقل مع جميع القراء وقد يكون هذا الشخص هو جهاز الأخ ثمود نفسه

وربما عن طريق النشر المتكرر حسب مبدأ عمل برامج الفيروسات أو برامج اكتشاف كلمة السر أو برامج تغيير الآي بي حيث يتم نشر الموضوع عن طريق هذه الخدمة آلاف المرات وباستخدام سيرفرات أو أجهزة عديدة في نفس الوقت بينما يحتفظ عدد من المواقع الكبرى بحق اكمال الشفرة المرمزة وعرض جميع هذه النصوص المرمزة والتي هي اصلا نص واحد بصورة واحدة

من الواضح لمن لديهم الخلفية التقنية أنني أهذي ، ولكن أعتقد بصورة منطقية قد لا تكون واقعية ، أن وجود شخص واحد قادر على تخطي الحجب سواء عن طريق البرامج أو عن طريق مزود خدمة مختلف أو باستخدام شركة اتصالات دولية ، أو باستخدام الانترنت الفضائي المزدوج تو وي بإمكانه ابتكار وسيلة تجعل حجب مدونة ما بالنسبة للسلطات أشبه بتلوين الهواء

المهم الآن هو حماية الحرية التي أتاحها لنا العصر
وبصراحة أعتقد أن الواحد منا لأول مرة منذ أن رأى الحياة يحس فعلا بأنه إنسان ، ليس هناك من قيود على فكره

الفكرة إجرائيا ستكون مختلفة
ولكن مسألة الانضمام إلى معاهدات دولية لحماية الحقوق الفكرية في التأليف الاليكتروني عن طريق مجتمعات التدوين ، تتولى حماية ومقاضاة اللصوص والسرقة أوتوماتيكيا وتكون بذلك جزءا من مجتمع التدوين.

هي هاجسنا اليوم
فهيا يا مجتمعات التدوين نحن معكم
بشكل شخصي فقد بدأت
وأرسلت هذه الأسئلة لمجموعة من الأقلام المتميزة

قائلا
أطلب منكم إذا تكرمتم الإجابة على هذه الإسئلة أو ما تجدون منها أن لديكم الحماسة للإجابة عنه

أرغب بالتعاون مع بعض المدونين في عمل قائمة الأساتذة المدونين
وهم المدونين البارعين من نعتقد أن بإمكاننا كمدونين أن نمنحهم الـ
BBD
أو
Bachelor Of Brillionce Degree
الهدف البعيد هو الوصول لديمقراطية المدونين التي تمكننا من انتخاب وتصويت وممارسات الديمقراطية الغائبة على الأرض وهذا الجهد أشبه باختيار المرشحين والممثلين
الهدف القريب شخصي وهو أن أتعرف اكثر على قلمكم المتميز
وأقترب اكثر من الجوانب التي تحملني على العودة لمدونتكم المرة بعد المرة
وقراءة ما تسطرونه وما تختارونه
أيضا أود عمل قائمة أخرى للمدونين ذوي الموهبة الخاصة مدون نادر

VST
او
Very Spesial Talent

جهد كبير وطموح أليس كذلك
ربما تعجب بعض مجتمعات التدوين بالفكرة وتعتمدها في تصنيفاتها
ربما يأتي يوم تكون فيه هذه المحاولة تقليدا مرعيا
من يدري
مبدئيا فإني أعتبرها تفضيلا شخصيا
فمن حقي أن أضيف أساتذتي ومن أعتقد بأنهم مواهب خلاقة لجلستي الذهنية الفكرية اليومية الخاصة
وأن أتمتع بالجلوس إلى أفكارهم

- وهبت لك ثلاثة أمنيات فماذا ستكون
- أصعب ثلاثة قرارات اتخذتها
- عندما يعرض عليك اقتراح لم تفكر فيه من قبل ـ هل تبادر بالقبول ام تبادر بالرفض
- إلى من تميل للعقلانيين أم للعاطفيين
- أيهما أصدق تعبيرا عن الحقيقة في نظرك العقل أم الفطرة
- ماهو أهم كتاب قراته
- فكرة غيرت حياتك
- هل يمكن أن يحقق الإنسان السعادة في الدنيا بدون الحب
- هل تخلو بنفسك لتفكر من فترة لأخرى
- حلولك غالبا ، هل هي من وحي اللحظة أم نتاج تامل ودراسة وبحث
- ماهي أهم الصفات الخلقية بنظرك
- شخص سيعيش بالقرب منك ويتعامل معك في الثلاثين سنة المقبلة تقريبا كل يوم ماهي أهم ثلاثة أسئلة تريد معرفتها عنه
- هل يزعجك ان تعيد التفكير في قضية منتهية
- ماهو الاختراع الذي تعتقد أنه أهم اختراع في عالم اليوم ولماذا ؟
- هل تهتم بالتقديم والتمهيد قبل العمل أم تدخل في صلب العمل
- هل انت ممن يهتمون بالصورة العامة ام ممن يهتمون بالتفاصيل
- هل يهمك أن تنسب افكارك إليك
- ماهو مصدر القوة الأهم بالنسبة لك
- اذكر ثلاث ميزات وثلاث عيوب للحضارة الحديثة
- هل تؤمن بالتفسير المتعدد للشئ الواحد أم ان لكل شئ حقيقة واحدة صحيحة
- هل تخاف من الفشل
- من هي الشخصية التي حظيت بأكبر قدر من اهتمامك من المشاهير أو العظماء ولماذا، بإمكانك ذكر أكثر من اسم؟
- ماهو اسوأ المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الإنسان؟
- هل تحاول البحث عن أفضل الطرق المجربة ، أم تستشير خبيرا ، أم تصمم حلك الخاص ، أم تنتظر الفرج؟
- هل من الضروري أن تقتنع بما تعمله تماما أم يكفي أن يترجح لديك صلاحيته؟
- هل تفضل المباشرة في النقد أم التريث واختيار العبارات الألطف ؟
- هل تكثر من الحديث عن القضايا التي تهمك؟
- لو كنت زعيما للعالم ماهو أول شئ تقوم به؟

ولكم أجمل تحية
المفكر الحر

الجمعة، ذو القعدة ٠٣، ١٤٢٧

خمسة أسئلة تتخذ بها قرارك - أفكار حرة



نظرة للخلف

تجاوزنا الفترة الأولى من أعمارنا بالكثير من التجارب التي إذا نظرنا إلى الخلف لوجدنا أنه كان بالإمكان أن تكون أسهل بكثير مما كانت عليه لو أننا استخدمنا أساليب أصح من التفكير
كنا بحاجة إلى من يوجهنا لاتخاذ القرار السليم
وكنا بالحاجة إلى بعض الأسس والمنطلقات للتفكير التي للأسف فإن مناهجنا التعليمية إلى اليوم تخلو منها
لست أتحدث عن الحشو والتلقين الذي تتميز به أساليبنا والذي جعلنا في مؤخرة البشر من ناحية مستوى التعليم وفعاليته ، ولكن الذي أريد قوله أن الخبرات التي وصلتنا استهلكت منا كثيرا من القراءات والبحث والتنقيب والمحاولات والخطأ ، وذلك حتى نصل إلى صوغ كيفية لاتخاذ قرار صائب
وأعني بالطبع من يتمتع منا بالاستقلالية والرغبة في المغامرة ، لا من يكتفي بالسير كما تسوقه الصدف أو كما يتحرك به القطيع

صدقا
لماذا يجب أن يكون الواحد منا على قدر عال من الحكمة والتجربة والاطلاع حتى يصل للقرار السليم ؟

لماذا لايصبح اتخاذ القرار أمرا في متناول الجميع ؛بحيث يصبح بمقدور أي إنسان أن يتبع خطوات بسيطة وواضحة وسهلة تجعله يصل إلى الحل السليم ؟

سواء في ترجيح خيار من عدة خيارات

أو في البحث عن حل لمشكلة ما

أو في اختيار الخطوة القادمة وما ذا تكون ؟

كان هذه الموضوع يشغلني كثيرا وأخذت القراءة فيه جزءا من اهتماماتي القرائية لفترة من الزمن
والحق أن هناك طرائق كثيرة لحل المشكلات واتخاذ القرار

منها على سبيل المثال لا الحصر


طريقة السلبيات والإيجابيات

تضع قائمتين الأولى لسلبيات هذا التصرف أو هذا الحل
والثانية لإيجابياته
ثم تعمل مقارنة ين القائمتين
لتصل إلى تقييم شخصي يمكنك من الوصول للحل والخيار الأصوب

طريقة أخرى

عندما تكون مضطرا لاتخاذ قرار سريع وملح وليس لديك الوقت الكافي لدرسه أو أن المعلومات محجوبة عنك أو غير متوفرة ، فتقوم بتصور أسوأ ما يمكن كنتيجة للتصرف بطريقة ما ، وأسوأ ما يمكن لو أنك استخدمت الطريقة الأخرى ، ثم تقارن بينهما ، فتؤسس لك أرضية عامة تحدد بها موقفك المبدئي إما الرفض إلى أن تجد مبررا للقبول
او القبول إلى أن يبدو لك ما يدعو للرفض

طريقة أخرى

أن تسأل من مر بنفس التجربة أو المشكلة ، وترى إذا كان متشابها معك في الظروف والإمكانات ، وتقوم ببناء أساس مطمئن بناء على هذه البيانات

طريقة أخرى

أن تبني قرارك على نواحي إحصائية
فلو عرفت ان هذه الطريقة جربها 85 بالمئة من الموظفين ونجحت فاحتمال نجاحك أكبر من فشلك


طريقة أخرى

أن تبحث عمن مر بهذه التجربة وفشل أو أخفق أو واجهته متاعب
وتسأله ماهي الأسباب التي جعلته يفشل وتحاول البحث عن ما يشابهها في حالتك


طريقة أخرى

دراسة سلوك الناجحين
ومعرفة تصرفاتهم أو آلياتهم للتعامل مع الأوضاع المشابهة لهذا الوضع
وما هي تجهيزاتك بالنسبة لهم



طريقة أخرى

أن تدرس إمكانياتك بدقة وتحصل على تلخيص لوضعك

وكأنك جهاز أو نظام
ثم تستشير خبيرا في المجال ليعطيك الجواب هل أنت مؤهل أم لا وماذا تحتاج
طبعا هناك احتمال كبير بعد هذا ان تحصل على مشورة مجانية لأنك قمت بجمع البيانات
أو أن أجرة الاستشارة ستكون أقل بكثير وقد يعطيك جملة واحدة أو سطرا واحدا يفتح لك المسار الرئيس لحل مشكلتك بحيث تحل تلقائيا بالتوجه نحوه

طريقة أخرى

أن تقرأ وتطالع حول هذا الموضوع الذي أنت بصدده وتدرس وتلخص عوامل النجاح في هذا المجال بناء على تراكم الخبرات المكتوبة والمنقولة عنه
وطبعا يجب في هذه الطريقة أن يكون لديك مبادئ وأساسيات تمكنك من جمع المعلومات والوصول لها

أو أن يكون لك معارف ذوو اطلاع بهذا المجال
أو أن تكون أنت مطلعا على المشهد العام لهذا المجال
وقد أشرت إلى ذلك في تدوينة سابقة بعنوان الابستمولوجيا أو علم العلم

طريقة أخرى

أن تقوم بتقليد نموذج ناجح تقوم باختياره بناء على تأمل واستشارة وبحث
مع إبقاء انتباهك الدائم لتعديل ما يلزم حسب ظروفك
ومراعة الهدف الرئيس والخطة التي سار عليها هذا النموذج الناجح حتى وصل لغايته وماذا تغير هنا وهناك


طريقة أخرى

أن تتخذ الخطوات الخمسة المعروفة لحل المشكلات

الخطوة الأولى - تحديد المشكلة
الخطوة الثانية - توليد وجمع الحلول كافة من مختلف المصادر
الخطوة الثالثة - اختيار الحل الأنسب
الخطوة الرابعة - تصميم طريقة تنفيذ الحل ووضعها في خطوات
الخطوة الخامسة - تنفيذ الحل


طريقة أخرى

أولا دراسة البيئة الداخلية -وتتمثل في تحديد نقاط القوة لديك ، ونقاط الضعف لديك
بالنسبة لهذه المشكلة أو القرار الذي ستتخذه
ثانيا دراسة البيئة الخارجية - معرفة الفرص ، ومعرفة المخاطر

وهي طريقة مطورة وأكثر تنظيما من أسلوب السلبيات والإيجابيات

طريقة أخرى

استعراض دورة حياة المشروع أو الخطة أو ما سيحدث بعد اتخاذك القرار في هذه القضية على المدى القريب أو البعيد ، وهذا سيفيد في توضيح صورة مستقبلية لك ولوضعك فيما بعد ويحيد الظروف الآنية التي ربما تكون قد سيطرت عليك وجعلتك تتحمس لهذه النقطة أكثر من اللازم أو تعمى عن مدى التغييرات التي ستحدث وستتطلب منك جهدا وتكيفا أكثر فيما بعد


وهناك طرق كثيرة

ولكن

هل نستطيع أن نبسط هذه الوسائل وغيرها وأن ندمجها في وسيلة واحدة
بحيث تصبح في متناول الجميع صغارا وكبارا
ولمختلف الاحتياجات

- وظيفة تحتار هل تقدم عليها أم تحجم عنها
- هل تستثمر مالك أم تساهم به أم تدخره أم تقرضه
- هل تسافر للبلد الفلاني أم الآخر
- هل تتبع هذا المذهب الفقهي ، وهذه المدرسة الفلسفية ، وهذا التيار الإصلاحي، وهذه الجمعية الطلابية ، وهذا العالم المفتي
- هل تستمر/ تستمرين في صداقة هذه الفتاة أو هذا الشخص
- هل تختار هذا السكن –
- الشاب او الفتاة المقبلين على الزواج

–هل اختار هذا التخصص
مع أنني ارى أن الطالب ليس في سن وخبرة تؤهله لقرار مصيري كهذا حيث إذ غالبا ما يكون الاعتماد على الميول والرغبة التي قد يكون سببها متحدث بليغ أو مدرس ممتع أو تجربة صديق أو تفضيل الشلة
وأمور لا حصر لها


بعد التأمل وأرجوأن تساعدوني بالنقد والتقويم لهذه الفكرة حيث أنها من نتاج التفكير الشخصي ، وأنا في حاجة لنقدكم وتصويبكم

وجدت أن هناك طريقة يمكن أن يستخدمها أي واحد لاتخاذ قراراته في الامور المهمة ومتوسطة الأهمية أو الأمور التي تشغل باله وتفكيره

القاعدة الخماسية

أقرب شئ لنا أيدينا
لذلك أردت تقريب الفكرة عن طريق جعلها في خمسة خطوات مرتبة على أصابع اليد
لكل أصبع خطوة

جرب معي

أفرد أصابع يدك الخمسة

واسأل نفسك خمسة أمور فقط بعدد الخمسة أصابع
لو راعيتها ستصل من خلالها إلى اتخاذ قرار سليم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخنصر – التوفيق
البنصر – التأييد
الوسطى – الإمكان

السبابة - مربح
الإبهام - مريح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأمور الخمسة التي تبحث عنها عندما تسأل نفسك
هل أقدم على هذا الأمر؟
وهل هذا الخيار يناسبني ؟
وهل هذا القرار أفضل من هذا القرار أم لا؟

أولا - التوفيق - البحث عن التوفيق اساس القرار السليم

المقصود من التوفيق هو طلب التوفيق من الله عز وجل في هذا الموضوع
عن طريق الاستخارة
عن طريق الدعاء
عن طريق التوجه إلى الله بالرجاء فيه سبحانه وتعالى
أو عن طريق حسن الظن فيه
الاستعانة به أو الاستغاثة برحمته وقددرته
هذا بالنسبة لنا كمسلمين
أو كموحدين

ويمكن لغير المسلم او الملحد أن يبحث عن أساليب إعداد الذات ، وتجميع الطاقة ، واستحضار المفاهيم الوجودية لمن يؤمن بها طبعا ، وهي تقنيات قد يستخدم المسلم بعضها إذ هي منتج بشري
ولكن غير المسلم أو الملحد تحديدا حيث اليهود والنصارى وأصحاب الديانات السماوية أو الذين يؤمنون بالإله الإبراهيمي الواحد الأول
ذلك الملحد ومن في حكمه يفتقد إلى منابع الطاقة الكبرى المتمثلة في التوكل على الله ورجاءه ودعائه وتفويض الأمر إليه
وهناك نقطة مهمة وهي اننا كمسلمين
نؤمن بإله هو على كل شئ قدير
وهو بكل شئ عليم
وهو الحكيم الخبير
فكل الإشكاليات ممكنة الحل
وقابلة للمفاوضة
ولا وجود للمستحيل
لماذا لأن كل شئ بيد هذا الإله

بينما غير المسلم أو غير المؤمن بإله كإلهنا سبحانه وتعالى
يجد صعوبة في الوصول للإعداد الديني

لذلك يحتاج إلى الاستنجاد بالطاقة البشرية التي جعلها الله عز وجل في الإنسان
والتي مكنه من خلالها في الإرض وجعله مستخلفا فيها وقادرا على تسخير محتوياتها
وهي من الأشياء التي نحتاجها كمسلمين
ولكنها متضمنة في عقلية المسلم إذا كان ذا تصور ديني سليم منسجم مع العقل والكون والحياة في وحدة لا تتأتى لمن يعانون من مشكلات في فهم عقائد كالقدر مثلا أو من لديهم شك أو غبش في الإيمان

ثانيا - التأييد – البحث عن تأييد من حولك ونظرتهم للموضوع

لماذا
لأن من حولك لديهم نظرات مختلفة عن الموضوع
هل هناك منم يؤيدك على هذا القرار ؟
هل هناك من لديه اعتراضات أو مناقشات على هذه الخطوة ؟
هل هناك من جرب ؟
هل وهل ؟

ابحث عن وجهات نظر الآخرين
قد يكون التأييد من شخص قريب مني
قد يكون التأييد من شخص يبحث مثلي وقطع شوطا في الطريق

ثالثا - الإمكان – هل هذا الشئ ممكن أم يستحيل ؟

إما حاليا أو مستقبلا

إما لسبب مؤقت ولظروف آنية
أو مستحيل أبدا

قد يقول قائل لم لم تذكر الإمكان في البداية

والجواب أن الإنسان
قد يلغي شيئا من حسابه لأنه يراه غير ممكن
من خلال معلوماته وخبراته

ولكن الاستخارة والدعاء
وتصفية الذهن عن الخلفيات قد تغير ذلك فيلهم الله الإنسان بالحل الذي لم يخطر بباله أو يضع في طريقه من يزوده بالمعلومة

وجعلنا البحث عن الإمكان بعد البحث عن التأييد لأنك قد تجد من الناس الذين تستشيرهم من يقول لك أن هذا الشئ ممكن وانه يقع وأن هناك من جربه أو أن هناك كشفا علميا لم يبلغك وقد اطلعوا عليه
لذلك
قبل أن تقرر أو تفكر في إمكانية الشئ وتحصر تفكيرك في عدمها أو وجودها
أطلب التوفيق والتأييد من الله
ثم اطلب التأييد واسأل وناقش
ثم ادرس امكانياتك من خلال المعلومات المتوفرة هل تستطيع أم لا

رابعا – مربح – هل هذا يحقق ما أريده لأجله

وهذه نقطة ربما يكون فيها شئ من النسبية
وربما التعقيد
لأن الربح يختلف حسب أهداف كل شخص
قد يناقش شخص ربحية الشئ في معيار الأجر الأخروي عند الله نعالى

وقد يسأل عن الربح المادي
وقد يسأل عن الربح من الناحية العلمية أو الثقافية هل هذا الخيار سيزيد من ثقافتي أم لا

هل هذا سيحسن صورتي التسويقية على المدى البعيد أم لا

أو هل هو مربح من ناحية دنيوية وأخروية وتسويقية في آن معا ام لا

لذلك يجب أن يكون الشخص ذا معرفة دقيقة بأهدافه وغاياته
حتى إذا اتخذ قرار ا
فإنه يتخذه حينئذ بناء على أهدافه

ولذلك لا مانع إذا شعر انه لم يحدد موقفه في هذه النقطة
أن يتوقف
وأن يضع ورشة عمل لتحديد هدفه
أو بحث خاص
أو جلسات مع استشاري تخطيط أو استشاري نفسي أو اجتماعي أو تنمية بشرية
أو يقرأ كتابا من الكتب الكثيرة المتوفرة اليوم في السوق والمترجمة عن أساطين هذه الصناعة

حتى يخرج بتحديد دقيق ليس شرطا أن يكون طويلا
ولكن يشترط أن تتوافر فيه صفتان

الصفة الأولى

القناعة وأن يكون معبرا عن الشخص نفسه واقتناعه
فليس هناك مجال للمجاملة
ولست في موضع تقييم من الآخرين أو المباهاة أمامهم أو أمام نفسك
وليس هذا وقت تربية أو تعديل
المهم أن تعرف حقائق نفسك
قد تلاحظ أن أهدافك تنحرف عن قيمك
إذن توقف وأعد صياغتها
فقد اكتشفت أنك تسير مع التيار دون ان تعلم
أو أنك مستغل لصالح أهداف أناس آخرين ومسيس لصالحهم
أو أنك لا هدف لك
ليس هذا عيبا
إنما العيب ان تكون بمعزل عن نفسك وألا تفهمها
والخطر أن تكتشف ذلك بعد ستين سنة أو أربعين سنة
ليس هناك فائدة أن نتشدق بأن أهم أهدافنا في الحياة هو رضا الله ثم رضا الوالدين
بينما أهم أهدافنا في الحقيقة
هو الثروة والمتاع والانطلاق من القيود
إذا كنت تريد المال
فاعترف لنفسك بذلك
لكن لا تخادعها
وإذا أردت تصحيح ذلك
فلك أن تفعل ذلك ولكن لا توهم نفسك
لأنك لو وضعت هدفا غير حقيقي
فلن تصبر على تحقيقه
ولو حققته فلن تستفيد من ذلك

الصفة الثانية

أن يكون هذا الهدف مفهوما بكل وضوح للشخص نفسه

وهنا يمكنك أن تعرف أين تسير


مما سبق يتضح لنا أن الربح كلمة واسعة ومفهوم كبير
ونقصد به
هل هذا القرار سيحقق لي ما أريده منه أم لا

الخامس – مريح – مربح ومريح إذن هو دائم

قد تستخير الله في أمر وتشعر بانشراح صدر وإقبال
وتسأل الناس ويؤيدونك ويشجعونك على البدء
وقد تدرس المسألة فتجد الموضوع ممكن بالنسبة لك وقابل للتطبيق
وقد يكون مربحا بالنسبة لك على مختلف المستويات
ولكن قد يكون على المدى البعيد غير مريح
أو أن يكون على المدى القريب غير مريح

قد يسبب لك مشكلة جسدية
قد تحس بآلام
قد يسبب لك ضررا اجتماعيا

وأذكر انني كنت كلما اتفقت مع شخص على عمل مشترك
أقول له أن لدي ثلاث مواصفات في العمل الممتاز
أن تتوفر فيه هذه الصفات الثلاث

مريح
ومربح
ودائم

إذا توفر أنه مريح ومربح في العادة فإنه يكون دائما
لذلك عندما نتفق فإن من المهم ان يكون الاتفاق فيما بيننا
مريح للطرفين
ومربح للطرفين
وبهذا بإذن الله يكون دائما

فالراحة مسألة مهمة في استمرارية العمل ودوامه وبقاؤه

هذه الخمسة الأشياء لو طبقتها على كل قرار تريد أن تتخذه
فإنك سوف تحصل على صورة دقيقة وواضحة
بإمكانك بعدها أن تبدأ
وبإمكانك أن تعمل تقريرا عن كل خيار من خياراتك
وتقارن بينها
وتختار الخيار الأنسب

الخطوات الخمسة لاتخاذ قرارك

فكرة : المفكر الحر

إضاءة

هناك بعض الأمور المعقدة التي تحتاج لمزيد دقة أو تحليل أو تفحص عند اتخاذ القرار

فبإمكانك أن تقوم بالدمج بين هذه الخطوات الخمس وخمسة أمور أخرى

هي خطوات حل المشكلات التي ذكرناها مسبقا

الخطوة الأولى - تحديد المشكلة
الخطوة الثانية - توليد وجمع الحلول كافة من مختلف المصادر
الخطوة الثالثة - اختيار الحل الأنسب
الخطوة الرابعة - تصميم طريقة تنفيذ الحل ووضعها في خطوات
الخطوة الخامسة - تنفيذ الحل

فتنظر إلى كل خطوة من هذه الخطوات كمشكلة مستقلة تحتاج لحل
وتتخذ فيها الخطوات الخمسة / التوفيق / التأييد/ الإمكان / مربح/ مريح / حسب الإمكان

تأتي إلى الخطوة الأولى – وهي تحديد المشكلة

تسال الله أولا أن يلهمك لمعرفة المشكلة وتحديدها - التوفيق
ثم تستشير الآخرين في الوضع الذي أنت فيه ماهي المشكلة بالتحديد – التأييد
تفكر في إمكانية أن تكون المشكلة فعلا هي هذه ، أي تتأمل وتفكر – ممكن
ثم تناقش مدى ربحية القرار الذي اتخذته والربحية هنا تتلخص في الوصول للهدف الصحيح
بأصح أسلوب أو منهج علمي منطقي أي الوصول لتحديد المشكلة بأكثر وسيلة دقة وهي الوسيلة المربحة حينئذ – مربح
ثم تناقش مدى كون القرار مريحا ، ويتلخص ذلك في الوصول للوسيلة الأكثر اقتصادية وأقل جهدا وأكفأ توفيرا للموارد من جهد ووقت

ثم تبدأ في الخطوة الثانية- توليد وجمع الحلول كافة من مختلف المصادر
وهكذا

ولا يخفى أن بعض الخطوات تعرف بالبداهة ولا تحتاج لنقاش أو أنها قد حلت في خطوة سابقة أو يدل عليها عنوان الخطوة ، ولكن الهدف هو عملية التدقيق والتساؤل التي تطرحها الخطوات الخمسة

ولكم تحياتي

الاثنين، شوال ٢٩، ١٤٢٧

الأنتي مسيار1 – زواج الإنجاب - أفكار حرة



جرى جدل عنيف في مدونة العزيز المتميز ماشي صح
حول زواج المسيار

وللمعلومية فإن مدونة ماشي صح ودون مجاملة من المدونة التي أطرب فعلا عند تصفحي لها ، لأنك تشعر أنك أمام مفكر حر بكل ماتحويه الكلمة من معنى ، مع قدرة نادرة على الإفهام والإفحام لا تتأتى لكل مدون ، إضافة على انطلاقة الشباب العصري المنفتح الذي لايقبل نيرا على العقل ولا حواجز أمام البحث والمعرفة


فماذا دار هنالك حول زواج المسيار ؟
هذه البدعة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس

إن زواج المسيار برايي
نسخة عصرية من زواج المتعة
صممها رجل ضليع في الاستغلال
وسوقها لبني جنسه من الرجال
ولأن المشايخ والعلماء هم من الرجال فقد اكلت النساء " المقلب" بمنتهى الإتقان

مع أنني لا أجد مبررا لاحتكار الرجال الفتوى والدين
دون النساء
فقد كانت الصحابيات وعلى راسهن أمهات المؤمنين
مفتيات وعالمات
وقد عين عمر بن الخطاب المراة قاضية بين المسلمين في السوق
وهي الشفاء بنت زيد... ؛
فما بال النساء منزويات اليوم عن الفعالية في شؤون بنات جنسهن
ناهيك عن شؤون الأمة وقضاياها

تناقش القوم في زواج المسيار
وغضب قوم
واشتط آخرون
ولكن المسألة أعمق وأهم وأوسع من مجرد فتوى يلقي بها شيخ

إن المد الإباحي العالمي الذي يبدو في صور العلاقات الجديدة بين الجنسين
والتي تتبنى الانفتاح المنطلق عن كل قيد
انعكس بدوره علينا كمنفعلين لايد لهم ولا خيار
وكمستوردين سلبيين
فكان لابد من أن نتأثر بالثورة الإباحية العالمية
إما بالمواجهة والمقاومة والرفض وهو مالا نستطيعه لاننا مختَرَقون أصلا
أو بالأسلمة والبدائل والتعديل والحذف ، وإيجاد المنافذ السليمة بنظرنا ، وبعث الأقوال البائدة التي كنا نحاربها بالأمس ، وهنا ظهرت المشكلة

فأطل زواج المتعة برأسه من جديد
وبدأ الفقهاء يفتحون المسألة التي اغلقوها بالأمس بالقفل والرتاج ثم كسروا المفتاح بغلق باب الاجتهاد

وقد كان بعث النقاش في المسألة بصورة مثيرة للدهشة والاستغراب
وكأنهم يريدون أن يفتحوا للناس الباب على مصراعيه
رجاء أن يقولوا دعاء الخروج المأثور فقط

إنهم أول من شعر بحرارة الجمرة
التي يحسها من يقبض على دينه في آخر الزمان
فهل يعقل أن يكونوا أول من يجزع من القبض عليها؟

لست أحمل العلماء وحدهم هذه المسؤولية
فالعصر لم يعد يقبل هذا النوع من الإسقاط
كل مشكلة هي نتيجة لعدد كبير من العوامل
وجميعنا نشترك في تكوينها
لأنها مشكلة بشرية مجتمعية

ولكن أريد أن أضع يدي على نقاط جوهرية برأيي انها مكمن الداء
وربما يكون عن طريقها اكتشاف الدواء

و منذ مدة وأنا أفكر في هذه المنتجات الثقافية التي لم تزل تصلنا من الشرق والغرب ونحن نستورد منها ما يصلح وما لايصلح وليس لدينا مثقفون يستطلعون لنا جدوى هذه السلع الفكرية وظروف تصديرها لنا أو ولا مفكرون يدرسون مدى ملائمتها لأصولنا وقيمنا وانسجامها مع خطنا الحضاري

المرأة هي السبب
المرأة العربية
والمرأة المسلمة

ولا تتسرعوا في الحكم علي

الزواج العرفي
زواج المتعة المعاصر
زواج المسيار
زواج المصياف
زواج الأصدقاء أو زواج فرند
الزواج الأبيض

كلها زيجات أو عقود زواج المراة طرف فيها
وكلها صممها الرجل

فأين الزيجات التي تصممها المرأة
أخبرني أحد الأصدقاء أنه شاهد حلقة بالمصادفة من المسلسل الفقير انتاجيا وفكريا طاش ماطاش الذي لا أعرف كيف استمر 14 عاما والناس مقبلون عليه ، وما هو إلا كاريكتيرات حركية بالية ، بسيطة وساذجة ، مهمتها تعرية الحقائق فقط دون علاج او توجيه أو حتى إيضاح .

الشاهد أن المسلسل عرض فكرة زواج المسياق هكذا ، المسياق
وفكرته أن معلمة
منعتها الحكومة من قيادة السيارة ، لأن ذلك حرام حسب رأي المشايخ
وحرم المشايخ عليها ذلك بالطبع لذلك ولأن ولي الأمر نهى عن ذلك
وهي مضطرة للحضور للقرية التي غربتها الوزارة ، وزارة العدل أعني وزارة التعليم فيها
لتعلم الأجيال
مع أننا لم نسمع عن التغريب إلا للزاني غير المحصن
وهو تغريب عام
بينما المعلمين والمعلمات
قد يصل تغريبهم إلى سبعة أعوام
تعزيرا
للعلم والتعليم
ولا بد من محرم
وإلا فهو حرام
لذلك تلجأ المعلمة إلى الزواج من السائق الأمي
الذي لايجيد السياقة حتى
مقابل مبلغ من المال
ودفعا للحرج من الرجال
ونكاح( المسياق ) نكاح كامل الشروط والأركان إلا أنه ليس فيه
مبيت مع نسوان
ويتقاضى فيه السائق نفقة بدل متاعب
مع ان الأولى أن يكون للمعلمة بدل خطر
على رحلة الموت اليومية بين الفيافي والقفار

أو أن تنشئ الحكومة الفاحشة الثراء سككا حديدية
من ايرادات أحد آبار النفط المنزوية
لتقي الناس المهالك

فإن دولا عالمثالثية
تذرعها السكك الحديدية طولا وعرضا
والعالم أصبح يعرف القطارات الكهربائية
والسب وي
والقطارات المعلقة
وقطاراتنا لنقل البضائع
وبناتنا للحوادث والإبل الشاردة والطرقات المجهولة
وكأنهن مستكشفات
يجبن مجاهل القارة الأفريقية
ولكن بالحجاب
والنقاب
والسائق الأجنبي العجوز
يرى الطريق بصعوبة
وربك الحافظ !!

هذا زواج المسياق
وهو بهذه الصورة ضربة أخرى
للمرأة
ولو سوق له وانتشر
فهو فكرة ملعونة
من رجل خبيث
فقد أصبحت المراة هي التي تنفق على الرجل
بقي أن تدفع هي المهر!!
وبهذا يكون الرجل في شركة مضاربة
بالأبدان!!
يعني بالعامي
داخل بمجهوده
ومع ذلك فعليها الطاعة
وهو وليها
وإذا خاف نشوزها ؟

واللائي تخافون نشوزهن من نسائكم فعظوهن واهجروهن في المضاجع
واضربوهن
وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا
فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا

فيضربها لو شك أنها ناشز
ويهجرها إذا كانت هرموناته على مايرام وكانت هي الحلقة الضعف
ويمارس كافة سلطاته الذكورية
وهو يفتل شاربه المدهون بالسمن



كنت قد قلت في مدونة الأخ مشي صح ما نصه
)
من قال أن من تزوج بهذه الصورة فهو رجل ضعيف والتي وافقت أليست هي أيضا ضعيفة وهذا الوطر المقضي ألم يقض بين كائنين ثم أين هؤلاء الذين يدافعون عن حقوق المرأة في العمل والخروج أحللنا لكِ العمل وأبحنا لكِ المسيار لأنكِ نصف النهار غائبة عن الدار وصاحبنا ناعس بالجوار
(
وقلت مؤكدا وجهة نظري عن أسباب ظهور هذا النوع الغريب من الزواج أريد أن أقول ثانيا
أننا أمة مستوردة منذ عدة قرون
كل شئ مستورد
كل شئ مؤسلم
وزواج المسيار ماهو إلا أسلمة مشوهة للمواعدة بين الشبان والفتيات بمفهومها الغربي الأمريكي
رأيي أن كل فتى مضطر للمسيار تقابله امرأة أو فتاة مضطرة للمسيار
وليس من العدل ان ننظر لإحدى الجهتين دون الأخرى
وإذا كان المسيار إفرازا لواقع لا نرضاه
وهو انعدام المسؤولية لدى الشبان
وغلاء المهور
والسيطرة على حياة المرأة من الآباء
ونفور الشباب عن بنات البلد لقسوة التقاليد
وعدم توفير الوظائف الكريمة للشباب
والفصل المجحف بين الجنسين بصورة تخنق الفتيات وتجعلهن اسيرات لهوى آباء وإخوان
وضعف التربية في البيوت والمدارس
فلايصح أن نلقي باللوم على المسيار وأن ننسى أسبابه التي سببناها
وهذا هو حصادها
المسيار حل ومشكلة
والفقيه ليس له حق التشريع
نظر فرأى الأمر حلالا فأحله
(
مع مراعاة أنه رجل ويهتم لمصلحة بني جنسه كما قلنا
أما الضرر الاجتماعي فهناك ألف مسألة كلمنا فيها العلماء والمشايخ للضرر الاجتماعي والاقتصادي والأمني والنفسي فلم يستجب أحد
فلا تبحثوا عن الحل لدى العلماء
فما الحل ؟
أرى أن الحل الأول
هو ظهور عالمات من النساء يفتين النساء في الأقضية التي لايفهم فيها إلا النساء
فقد سمعنا عن شيخ بل هو عالم أفتى بعدم جواز لبس الصديرية للنساء
لما في ذلك من الخداع للزوج

إلى جانب القائمة المحزنة من فتاوى التحريم لأدوات التجميل
حتى حرمت أبسط مستحضرات التجميل في انتقائية عجيبة
تحكمها نظرة سلفية نصوصية
تعمل وفق مبدأ النسخ واللصق دون فقه أو تدبر
وقد قلت هناك
)
إن النساء يهربن من المسيار فيما أظن لسببين
الأول
أنه سيجعل مجموع النساء يخسر عددا هائلا من الشباب الطيبين العفيفين المكافحين المستعدين للزواج التقليدي ويقع فريسة الزواج الغير منتج وهو المسيار
الثاني
أنه يقلل من قيمة المرأة ويختزل وجودها بنظرهن في الجانب الجسدي
وبرأيي أن العادات والتقاليد التي حرمت المرأة من حقوقها إلى الآن
ألا تستطيع منع الرجل من أمر كهذا اليوم؟
أطيعوني واجعلوها بالعقل
هرب الشيخ وترككن في المعمعة
والحاكم وراء الشيخ
والقبيلة رجل ذو شوارب
فاعتمدي على نفسك
إن المجتمع يعيد قائمة أولوياته
والأمة المفلسة حضاريا بدأت في التقلل من همومها بالإحالة عن طريق الفتاوى المتعجلة أو المتمهلة دون انتاج فقه حقيقي
والتقاليد أصبحت تسير وراء المصالح المادية المباشرة وتلتف حولها
تحتاج النساء كما شعرن بأن المسيار قتل جماعي لهن أن يدركن نفسية رجل العصر
معولم
متحلل من القيم إلا قيم العولمة
دينه واسع قابل للطرق والسحب
يمكن مساومته على كل شئ إلا بعض الأمور غامضة التحديد
فردي التكوين وجماعي الإرادة
يجب أن تدرك المرأة أن مؤسسة الزواج اليوم لم يعد لها ذلك البريق والحل أن تحلل الغد جيدا
الحل أولا

لا بد من عالمات مستقلات مجتهدات يمثلن كافة الأطياف الفقهية
يفتين النساء

الحل ثانيا
لابد أن تصمم المرأة نسخها الخاصة من عقود الزواج
وأقترح الأنتي مسيار
وهو النسخة الحدث من النموذج الإستقلالي النسائي

المسيار صمم بحيث يبقي الرجل من الزواج ما يفيده ويمتعه وإلى الجحيم كل ما يعني المرأة ووافقت المراة
لماذا لا تصمم المراة زواجا بحيث يبقي من الزواج ما يفيدها وإلى الهلاك كل ما يهم الرجل وتجبر الرجل وهي الموظفة الجميلة الذكية المستقلة على القبول صاغرا

فيظهر لنا زواج الوحيدة الذي لا تعدد فيه
وزواج الإنجاب الذي يتم بإعطاء الزوج للزوجة عينة من حيواته المنوية ولا مبيت ولا عشاء ولا طاعة ولا يحزنون
وزواج المسياق على رأي أخواننا في طاش ما طاش
وزواج المعرف
وزواج المحرم
وزواج الخادم
وزواج البزنس
وكل شئ بالتراضي
والمشارطة

ولأن المفتي والعالم هو امرأة
فلن يكرر المشايخ بهن نفس المقلب
فقد سمعنا أن العلماء افتوا أنه يحرم على المرأة أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها وأن هذا الشرط باطل
لأنه حرم ما أحل الله له
مع أن أحدا لم يحرم شيئا وإنما ذلك بموافقته

فلما ظهر المسيار
فرك الشيخ ذقنه وقال
لا بأس ما دام بالتراضي
فتبا له

وليس هذا حل للمشكلة
فرأيي والجميع يعلمه
أن المسيار
وهذه الزيجات المستوردة المؤسلمة
شر
وهي مشكلة وحل
حل مؤقت
ومشكلة دائمة

والحل اقليميا
هو أن تخرج الدولة شيئا من الخزائن وتدعم الراغبين في الزواج

لالا
وفروا وظائف فقط
ومجملين ومشكورين

وان يصدق المسؤولون في رفع التقارير للقيادة عن حال الشعب


وفكوها شوية

واذكر حديثا طريفا للكاتب والمخرج الأمريكي مايكل موور في كتابه رجال بي أغبيا تحدث فيه أن االغد يشهد انحسار عالم الرجل في امريكا
وأن النساء بدأن في الاستقلال
)

يؤكد مكتب الإحصاء بأن عدد المواليد الذكور ينحدر سنة بعد سنة في الولايات المتحدة منذ عام 1990 وعلاوة على ذلك تعيش النساء عمرا أطول
ثمانين سنة كمتوسط
مقابل 74.2 سنة فقط للرجال
...
في السنوات الأولى من عمر الإنسان قمنا بوظيفة حساسة وهامة في تطور الجنس البشري ، فقد كنا نصطاد ونجمع الطعام ، ونحمي النساء والأطفال من الحيوانات الكبيرة المتربصة بهم لأكلهم ، وساعدنا في مضاعفة الجنس البشري بشكل سريع عن طريق ممارسة الكثير من الجنس العشوائي غير المقيد
ومنذ ذلك الحين بدأ الانحدار بالنسبة لنا

في القرون القليلة الماضية يبدو أن الأمور قد اتخذت منحى مميتا بالنسبة لجنسنا
كما هي عادتنا
بدأنا العمل في سلسلة من المشاريع التي لوثت كل شئ حولنا
وزرعت الفوضى في عالمنا

النساء؟
لايستحقن أي نوع من الملامة
فقد تابعن عملهن في بث الحياة في هذا العالم
...
لاعجب أن الطبيعة تتخلص منا
...
ربما كانت الطبيعة ستتحمل الكثير من سخافتنا لو كنا مانزال نخدم غاية ذات أهمية
منذ عصور بعيدة ونحن نمتاز بأمرين لاتمتاز بهما النساء جعلا منا ضروريين
أولهما
نحن نؤمن الحيوانات المنوية للحفاظ على استمرار النوع

ثانيهما
نستطيع الوصول إلى كل شئ يحتجن له فوق الرف
لسوء حظنا قام شخص خائن باختراع التخصيب خارج الرحم ، الذي يعني بأن النساء الآن لا تحتاج إلا إلى الحيوانات المنوية من بعض الرجال لكي تنجب الأطفال
في الواقع
لقد أعلن شخص ما
- ربما كان امرأة -
في أريزونا ، بأن العلم قد اكتشف طريقة في تناسل البشر لا تتطلب حتى الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة
يمكنهم القيام بذلك بواسطة الحمض النووي
DNA
لم تعد النساء بحاجة للرجال
إن كل ماهن بحاجة له الآن هو أنبوب اختبار
...

للطبيعة أسلوبها في التخلص من أضعف حلقاتها
تلك الحلقات التي لم تعد تخدم أي غاية مفيدة
هذا ما وصل إليه حالنا يا أصدقائي
علم التناسل
وثلاث درجات صغيرة من الألومنيوم
جعلا منا نحن الشباب أشخاصا بلا أية فائدة
(

عن كتاب رجال بيض أغبياء للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار كأفضل مخرج أفلام وثائقية عام 2003
ص 177


جزء مقتبس من كلمة موور عند تسلمه الجائزة : ـ
نحن نعيش في عالم زائف، انتخبنا رئيسا زائفا، يقودنا لحرب ذات اسباب زائفة ، عار عليك ... عار عليك ياسيد بوش

إضافة يوم الثلاثاء


أنتي مسيار 2

فكرة لتقي المرأة نفسها من التعدد

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
عن رجل تزوج ، وشرطوا عليه في العقد أن كل امرأة يتزوج بها تكون طالقا ، وكل جارية يتسرى بها تعتق عليه ؛ ثم إنه تزوج وتسرى ، فما الحكم في المذاهب الأربعة ؟
فأجاب
هذا الشرط غير لازم
في مذهب الشافعي
ولازم له
في مذهب أبي حنيفة ، متى تزوج وقع به الطلاق ومتى تسرى عتقت عليه الأمة وكذلك مذهب مالك

وأما مذهب احمد
فلا يقع به الطلاق ولا العتاق لكن، إذا تزوج وتسرى كان الأمر بيدها ، عن شاءت أقامت معه وإن شاءت فارقته ، لقوله صلى الله عليه وسلم إن احق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ، ولأن رجلا تزوج امرأة بشرط أن لا يتزوج عليها ، فرفع ذلك إلى عمر ، فقال مقاطع الحقوق عند الشروط ...

ابن تيمية يقول معلقا

فالأقوال في هذه المسألة ثلاثة

أحدها
يقع به الطلاق والعتاق

والثاني
لا يقع به ولا تملك امرأته فراقه

والثالث وهو أعدل الأقوال ، بنظر ابن تيمية ،
أنه لايقع به طلاق ولا عتاق ، لكن لامرأته ماشرط لها فإن شاءت أن تقيم معه ، وإن شاءت أن تفارقه وهذا أوسط الأقوال

وللقارئ أن يتساءل

كيف أضيف خيار أن يكون أمرها بيدها بدون أي دليل أو علاقة بموضوع الخلاف ، هي تريده لها وقد وافق مسبقا واشترط على نفسه ، فكيف يقال لها اتركيه ؟

أيضا لماذا غض الطرف عن مقولة عمر مقاطع الحقوق عند الشروط مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر وهو في الصحيح، وأنه من علماء الصحابه ،
ام أنه يحتمل اللبس في معنى العبارة ، ولم لم يفصل في ذلك، مع أن الإمام أحمد ذكر هذه القصة في سياق الوفاء بالشرط بدليل الحديث الذي قبله ويفهم من ذلك أن قصد عمر رضي الله عنه اقرار الشرط

الحديث الذي استدل به أحمد على ابقاء الشرط وقبوله لِمَ لمْ يستدل به على تطبيقه كما اشترط
قوله صلى الله عليه وسلم إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج

اللي أوله شرط آخره نور

هاقد أتتك النجدة من الإمامين أبي حنيفة ومالك
ولكن رفقا بالرجل
فو الله إحنا غلابه

مرجع الفتوى ، مجموع فتاوى ابن تيمية ، المجلد 32، النكاح ، ص 169

السبت، شوال ٢٠، ١٤٢٧

بكاء الرجل

انطبعت في أذهاننا منذ الصغر صورة الرجل الصلب العنيد القاسي المقاوم تقابله المرأة الحنون الوديعة الرقيقة ، وعلى ذلك فقد أضيف البكاء إلى المرأة ضمن خصائص مملكتها ، واستعاض عنه الرجل بمساحة خالية تقل فيها فرص التعبير الصادق عن المشاعر الذي يظهر في البكاء ، فهل صحيح أن الرجل لا يبكي إلا قليلا أم أن هناك بكاء للرجل لا تراه حواء وأخطأت وصفه اللغة على سعتها تاركة إياه نهبا لمسميات أخرى لاتعبر عن حقيقة كنهه
وهل لحواء أن تظن أن الرجل كائن فوق بشري أو أنها أضعف من المستوى المطلوب للإنسان المتزن الرشيد
كلا إن الرجل يبكي شأنه شأن المرأة إلا أن بكاءه لون آخر لاتظهره الدموع ، ولا يجليه النشيج والحشرجات ،
تجده في زفرات صدر ، وفي التماعة عين وفي ازورار مغضب وفي تأمل ساهم أو في انهماك يائس في نشاط كريه ممل ،

فلتعلم حواء أن للرجل قلبا ، وأن له دموعا ولكنها لا كالدموع يفرقها على الاختلاجات والكلمات فتخفى إلا عليك ، مناديلها تربيت رقيق وتلطف رقيق ، وحديث هامس ، أو دعم مفتوح بحماسة مشبوبة من قلب محب
ربما لاتعلم كثيرات هذا ولكنه صحيح إن كنتن قريبات بما يكفي من رجل

الأربعاء، شوال ١٧، ١٤٢٧

دعاء عصري

اللهم ألهمني الشجاعة لكي أغير الأشياء
التي أستطيع تغييرها
والسكينة لقبول الأشياء التي لا أستطيع تغييرها
...والحكمة اللازمة لمعرفة الفرق بينهما

عندما تكون تعيسا ، تخلَّ عن شئ ما -

" إذا لم تكن الحياة تسير كما ترغب .
فربما أنها تطلب منك التخلي عن شئ ما
ربما أنها تطلب منك التخلي عن بعض أفكارك
أو معتقداتك
أو إدراكاتك
أو عاداتك
أو مخاوفك التي تعيقك
لن تحدث طفرات جديدة في حياتك طالما أنك تتمسك بأشيائك القديمة
إن الألم هو إشارة تدعوك إلى التخلي عن شئ ما في حياتك
وإفساح ذهنك وقلبك لتجربة شئ جديد"
روبرت هولدن