السبت، محرم ٠٨، ١٤٢٨

شوربة دجاج مع الشعيرية



إعلاناتها انتشرت بصورة كثيفة لدرجة شعرت أن يدا ستخرج من الشاشة
وتفتح حافظة النقود وتأخذ قيمتها مني ثم تلقي بالحافظة في وجهي

شخصيا أتعامل مع الإعلانات كعدو متربص بي
أو لنقل أتخيل الوضع كحلبة ملاكمة
والمباراة بيني وبين المعلن
إما أن أخر صريعا فأمشي صاغرا نحو الدكان وأشتري المنتج
وإما أن أصرعه فلا ينال مني فلسا
المهم أنني انظر بعدوانية للإعلان الذي لا يقنعني خاصة ذلك الذي يتكرر بإلحاح وإغواء أمامي
من ذلك إعلان زيت الشعر الذي يقول للمشاهد المسكين
غذي شعرك
أو شعرك جائع أطعمه
أو شعرك يحتاج للحياة
حافظ عليه لئلا يموت
فقدت الوظيفة لأنني لم أكن أعرف هذا المنتج
وأصدقائي يسخرون مني لأنني كسكان الكهوف
بل بعض الإعلانات أتت بعرض إليكتروني (متعوب عليه) جدا للشامبو وهو يقوم بعملية ترميم كاملة للشعر بحذف الأجزاء المهترئة من متن الشعرة واستبدالها بطبقة من نفس مادتها !!
وكلنا يعلم أن الشعر ما هو إلا تراكم لمادة الكيراتين وأن الجزء الحي منه هو منطقة بصيلة الشعر داخل الجلد ، وأن هذا الشعر هو مادة ميتة مثلها مثل الأظافر
فلا حياة و لا جوع ولا أكل ولا هراء

فتحت الثلاجة في ليلة مظلمة
وفي بطني اوركسترا عصافير "تصوصو" من الجوع كما يقول أحبابنا المصريون، مع أن صوت المعدة الجائعة غالبا مايكون أشبه بعواء مكتوم
يعني
عواء ذئب هرم مكتوم تحت بطانية من الصوف
أوصوت احتضار شاة في الرمق الأخير لمن شاهد هذا المشهد المؤلم
أو ،وهو الأدق، صوت العملاق ذي المطرقة المستحيلة في فيلم سيد الخواتم ،
" Lord of The Rings"
لحظة فاجأهم في مدينة الأقزام ،طبعا شاهده الجميع بالتاكيد
أيا كان لم يكن في الثلاجة إلا وجبات لاسبيل إلى مجرد التفكير بها
خاصة وأنني نوع من الرجال إذا اشتهيت نوعا من الطعام فلا يمكن أن آكل شيئا عداه
وربنا يكون في عون زوجة المستقبل

المهم، امتدت يدي إلى مغلف أنيق
شوربة دجاج مع الشعيرية
فهتفت
أهلا وسهلا عدوي اللدود
فإعلاناته لا تزال توسوس لذهني
نظرت للمغلف من الخلف ، أربع صحون ، نار هادئة ، في ثلاث خطوات فقط ، يا سلام ، هذه أقصى أماني العزابية
"طاق طاق طاقية رن رن ياجرس"
شكله على الطبيعة وديع ومسالم
ولم أكلف نفسي عناء فتحه إذ كان مفتوحا
شاورت معدتي
فقالت بامتعاض : على مسؤوليتك

بعد ان تم كل شئ على مايرام
نظرت إلى المغلف الفارغ وأنا أتنهد مستمتعا بالطعم ، ونادما على القطيعة التي أحدثتها مع منتج رائع وبناء كهذا
فقرأت المكتوب
بخط كبير :خال من المواد الحافظة
فراغ
وبخط بالكاد يقرأ :
المكونات
شعيرية
ملح
نشاء ذرة معدل ، رباه !
جلوتامات أحادي الصوديوم ، يا إلهي !
نكهة الدجاج الطبيعية ، الحمد لله
نكهة الدجاج شبه الطبيعية أعوذ بالله
دهن نخيل مكرر ماهذا؟ مكرر؟ هل أضافوه مرتين أم ماذا؟
مسحوق الدجاج ولماذا يسحق الدجاج ؟
مسحوق البصل أها
بقدونس ، كركم هؤلاء أصحابنا
كراميل الأمونيا وي !!
انوسينات ثنائي الصوديوم ويلي!!
جيلانيلات ثنائي الصوديوم ويك عنتر أقدمِ

هل تبحث عن وظيفة ؟



لا وقت لتضيعه اتصل بالجهة التي يتمثل فيها طموحك الذي حددته ووضحت جوانبه بدقه واسأل عن الوظيفة التي عقدت آمالك عليها
- اسأل عن المهارات اللازمة لمن يشغل هذه الوظيفة
- اسأل عن المؤهلات المطلوبة لشغل هذه الوظيفة
- واسال عن الجهات المعتمدة التي تدربك أو تعلمك لكي تحصل على هذه المؤهلات
اجتهد قدر الامكان أن تتصل بمن يملك اتخاذ القرار في توظيفك بعد أن تتوفر لديك المؤهلات ، وأن تحصل منه على شبه وعد بالتوظيف ، ولو عن طريق مراسلات الاستفسار والرد التي تعتبر شبه توجيه من تلك الجهة لك

ثانيا – احصل على المؤهل المطلوب
أنت أمام أحد أمرين عادة إما جهة أكاديمية وهي في الغالب محددة وواضحة في شروطها وطلبات الالتحاق بها ، أحيانا قد تحتاج إلى شئ من الإصرار والاستشفاع ولكن الغالب فيها التحديد والوضوح
وهناك الجهات التدريبية من معاهد تدريب ومراكز
يجب أن تعرف ابتداء أن هذه المعاهد والمراكز هي تجارية ، بمعنى أن مندوبيها هم مجرد باعة ، وفي الغالب فإن المصلحة التي ستراعى في الغالب عند العرض هي مصلحة المعهد لا مصلحتك ومصلحة أهدافك ، وهم يرغبون في بيعك كل مالديهم إن كنت ذا مال وبال ، لايمكنني حمايتك من جميع أساليب المسوقين ولكن يمكن تنبيهك إلى أمور :
- هدفك من الدراسة
هل ترغب في شهادة فقط ، تحقق بها علاوة ، أو تمتلك الأهلية لوظيفة معينة
أم ترغب في شهادة تتمكن بها بعد ذلك من إكمال تعليمك بناء عليها لدى جامعة أخرى معتمدة عالميا أو معتمدة على الأقل لدى دولتك ، لاحظ أن الاعتماد في بعض دول العالم حتى المتقدمة منها لا يشترط معه أن تكون الشهادة معترف بها في دولتك ، أو في الجهة التي تريدها ، هناك بعض الدورات يمكن معادلتها بساعات دراسية في جامعات عالمية أو تعتبر مقبولا مبدئيا فيها ، مع أهمية أن تعرف ماهي الشهادة النهائية التي ستحصل عليها عندما تعادل مجموع مادرسته هنا وهناك في بلدك
- أيا كان الأمر فأنت أيضا محتاج لأن تدرك بصورة محددة ماذا سوف تدرس ، وما الذي سوف تحصل عليه مقابل ماتدفعه من مال وجهد ووقت.
وهنا أنت في حاجة أول الأمر وقبل أن تتفاوض مع المسوقين أن تطلب منهم نموذج للشهادة التي ستحصل عليها عند إنهاء الدورة وهل سيكتب بها ، شهادة حضور ، أم اجتياز ، وهل سيرصد فيها مجموع درجات أم نسبة نجاح وإتقان ثم هل هي معتمدة من شركة كبرى ذات مصداقية في المجال (مايكروسوفت) مثلا أم من الجهة المسؤولة في بلدك (المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مثلا) وهل تحتاج لأن تنجز اختبارا آخر على حسابك لدى تلك الجهات ، يعني باختصار هل سأدفع مرة أخرى أم لا
- في حال فشلت في الاختبار هل سيعاد لك؟ وعلى حساب من ؟ هناك بعض الجهات تتعهد بإعادة الدورة لك حتى تنجح ، صدق أو لاتصدق!!،
هل بإمكانك حضور حصة دراسية واقعية لمشاهدة أسلوب وطريقة المدرب أو مشاهدة حصة مسجلة
- اسأل قبل كل شئ هل هناك عروض حالية بإمكانك الاستفادة منها يقدمها المركز وهل بإمكانهم إعطاؤك نسخة من العرض باسمك موقعة من مدير الفرع ومؤرخة لكي تدرسه وتتمعن فيه ، لأنه ربما تحتاج إليها عندما تختلف الحسابات وتجد نفسك مدرجا ضمن من يدفعون أكثر ، أقول ربما .
- هل هناك جهات أخرى تقدم هذه العروض لك بميزات تنافسية أخرى ، مع مراعاة أن تكون هي الأخرى معترفا بها من جهة العمل ، بحيث يمكنك استخراج آخر ماعندهم بذكر منافسيهم أو هز ثقة المسوق الذي يتربص بجيبك.
- حاول أن تحضر للقاء مندوبي التسويق بتوصية من شخص معين لئلا يلتهموك خاصة إذا لم تكن لديك الخلفية الكافية أو التجربة السابقة
- اسأل عن موعد وصول الشهادة ، كم يوما من تاريخ آخر يوم تدرسه وتأكد من أن هذا شرط في الاتفاق
- هل تستطيع أن تكتب جميع العروض والمميزات والوعود التي اعطوك إياها في اتفاق مكتوب ، وجهة نظري أنك لودفعت مبلغا أكثر من خمسة آلاف دولار فلابد من كتابة عقد يرفق بسندات الدفع توضح فيه كل شروط ووعود الاتفاق ، ومتى يعاد لك المبلغ أو جزؤه

كيف تحدد طموحك؟
ابحث عن توصيف طموحك
ماهو المنصب تحديدا
ماهي الشركة
ماهي المميزات
هل هناك شخصية تعرفها تمثل ما تود تحقيقه
ميز ما تريده وما لا تريده فيها
أو ما ترغب في تجاوزه والتفوق عليها فيه
سل نفسك هل هذا إعجاب عابر أم أنه تجل صحيح لإمكاناتك ومواهبك ، بمعنى أن شخصا في إمكاناتك ومواهبك قادر فطريا وعمليا وماديا أن يصل إلى هذا الطموح، طبعا الإصرار يحطم كل مستحيل ولكن نتحدث عن الجهد الجاد بطموح معقول.
حاول تحديد طموحك في أرقام كمية
1- كم ستصرف من نقود شهريا
2- كم ساعة ستعمل في اليوم
3- إجازاتك وسفرك كم ستصرف فيها
4- كم ولدا ترغب في انجابه هل حسبت ميزانية الصرف على كل طفل في مراحل عمره لاتكن عاطفيا وتتحدث عن أن كل طفل يولد ومعه خزنة موجود فيها رزقه أو تعتبر هذا من عدم التوكل على الرزاق
5- مانوع السيارة التي ترغب في شرائها
6- كم لترا من دمك ستعطيه لشركات التقسيط والبنوك في مقتبل عمرك وتكاليف لزواجك إن لم تكن متزوجا اليوم
7- كيف ستحقق التوازن بين هذه الجوانب الخمسة
الصحي – الروحي – المالي – المهني – الاجتماعي
بمعنى ماالجانب الذي تتوقع أن يسبب لك القلق ، وهل تستطيع الوظيفة الحلم تخفيف هذا القلق، رجاء ضع كل ذلك في خطوات عملية لكل جانب ودع الغموض
انطلق الآن
لا وقت لتضيعه

الحجاب تشريع رفيع وليس فصلا عنصريا


الحجاب عموما وتغطية وجه المرأة في الإسلام ليس الهدف منه منع فتنة الرجل بالمرأة بسبب النظر إلى وجهها أو ما يستره الحجاب منها ، وليس الهدف الرئيسي منه سد الذريعة للفتنة ومن ثم الفاحشة كما يقول الكثير من الوعاظ وبعض العلماء.
فسد ذريعة الفتنة والفاحشة أتى به الأمر في : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم يغضوا من أبصارهم
فهو أمر اختياري يقوم به المسلم والمسلمة إذا شعر أحدهما أن النظرة غير عادية أو أنها قد تفضي به إلى الفتنة
ويدل على ذلك أن النبي في الحج عندما كان بجوار الفضل بن العباس
ورآه ينظر إلى المرأة الخثعمية فأطال النظر إليها
حول النبي رأسه بيده عنها ولم يأمرها بتغطية وجهها كما لم يهاجمها الصحابة لكشفها وجهها في هذه الشعيرة الإسلامية المقدسة ، ولو كان ذلك حراما لما تصورنا ذلك ابدا
وفي نفس الحجة حجة الوداع قامت المراة في محضر من الحجيج تسأل الرسول وهي التي وصفها الراوي بأنها سفعاء الخدين وتكلمت أمام الحضور من الصحابة والرجال والنساء في أكبر مؤتمر إسلامي وفي آخر حياة النبي لئلا يقال بأنه قبل نزول الحجاب
مسلم2/537
وقد تنازع الفقهاء في النظر إلى المرأة الأجنبية . فقيل:
- يجوز النظر لغير شهوة إلى وجهها ويديها ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي ، وقول في مذهب أحمد
- وقيل لايجوز ، وهو ظاهر مذهب أحمد ...وهو قول مالك،
(انظر فتاوى ابن تيمية (22/110

وإن الرأي الأوفق والأكثر تعبيرا عن الوقائع والنصوص
أن الحجاب هو شعار المرأة المسلمة الحرة تحديدا
وبذلك أصبح مؤخرا شعار للمرأة المسلمة عموما بعد إلغاء الرق حيث لم تعد هنالك إماء
ولا ننفي أنه من العادات العربية التي كانت موجودة بصورة ما في الجاهلية وإن لم تلتزم بها كل النساء وأقرها الإسلام ثم عممها على الحرائر لأنها تتوافق مع سماته وتخدم مقاصده
فبمجرد النظر إلى أن الحجاب كان أمرا خاصا بالحرائر من النساء
وأن الإماء لم يكن مفروضا عليهن ينتفى الرأي الذي يحصر الحجاب في موضوع درء الفتنة
ولذلك لما اصطفى النبي صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي عام خيبر قالوا: إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين ، وإلا فهي مما ملكت يمينه ، فحجبها
(البخاري، انظر الفتح 9/126وأخرجه مسلم (3/593) والنسائي (6/134
(1)
ولذلك قال تعالى في آية سورة الأحزاب { ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين وكان الله غفوراً رحيماً }الآية59
بل إن عمر رضي الله عنه كان يضرب الأمة التي تحتجب ويقول لها: أي لكع تتشبهين بالحرائر
يدل على أن الحجاب لم يكن يهدف بشكل رئيسي إلى درء الفتنة بالمرأة
فالفتنة متوقعة بالأمة والحرة
فكلاهما امرأة
ويتأكد لنا ذلك إذا نظرنا إلى التراث الفقهي للعلماء والذي نجد فيه أن عورة الأمة من السرة إلى الركبة كعورة الرجل !! وهنا تظهرلنا صورة ملتهبة لطرقات الحواضر الإسلامية
يتزاحم فيها الرجال مع نساء منهن حرائر لايرى منهن شئ
وإماء تضطرب ثديهن كما ورد في رواية أنس التي يصف فيها كيف كان جواري عمر يخدمن ضيوفه في المنزل مع سلامة القلوب
رواه البيهقي ( 2 / 227 ) عن أنس قال : كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن . وسنده جيد كما يقول الألباني ، انظر كتاب - حجاب المرأة ولباسها في الصلاة لابن تيمية - تحقيق محمد ناصر الدين الألباني - المكتب الاسلامي ص 37

قال الإمام النووي رحمه الله: المشهور من مذهبنا أن عورة الرجل ما بين سرته وركبته، وكذلك الأمة.إلى أن قال: وممن قال عورة الأمة ما بين السرة والركبة مالك وأحمد، وحكى ابن المنذر وغيره عن الحسن البصري أنها إذا تزوجت أوتسراها سيدها لزمها ستر رأسها في الصلاة. إلى أن قال: قال الشيخ أبوحامد وغيره: وأجمع العلماء على أن رأس الأمة ليس بعورة، مزوجة كانت أوغيرها، إلا رواية عن الحسن البصري أن الأمة المزوجة التي أسكنها الزوج منزله كالحرة، والله أعلم. وقال القرطبي رحمه الله: وأما الأمة فالعورة منها ما تحت ثديهـا، ولها أن تبدي رأسها ومعصميهـا، وقيـل: حكمها حكم الرجـل، وقيـل: يكـره لها كشف رأسهـا وصدرهـا، وكان عمـر رضي الله عنه يضـرب الإماء على تغطيتهن رؤوسهن، (ويقول: لا تشبهن بالحرائر
السلفيون صمتوا تماما في هذه المسألة
فليس بإمكانهم أن يقولوا أن الأمة ليست امرأة كاملة
وليس بإمكانهم أن يقولوا أن الفتنة بها دون الفتنة بالحرائر
وليس بإمكانهم أن ينكروا نصوص العلماء في تحديد عورة الأمة وفي عدم وجوب الحجاب عليها
وليس بإمكانهم أن يحذفوا نصوصا تؤكد أن عقوبة الفاحشة على الإماء إذا وقعت نصف ما على الحرائر
وليس بإمكانهم أن يقولوا وهم سلفيون أن هذه مسألة تعود إلى الحاكم ومايراه مناسبا ، أو إلى العرف أو أن يكرروا المقولة المضحكة أن هذا هو الحكم الفقهي ولكن الأمَة تُلزم بالحجاب ، فقد مر بنا رأي عمر الحاكم الخليفة الراشد العالم الفقيه المأمور باتباعه والاقتداء به نصا أنه كان ينهى الإماء عن الحجاب لئلا تشبه الحرة

السلفي الذي كان صريحا وأعمل فكره كان ابن تيمية فقد أصدر فتوى بإلزام الجواري بالحجاب.
لكن الغريب ان هذه الفتوى لم تصدر إلا بعد أن وردت قوافل السبايا المحملة بالصبايا من التركيات إثر الجهاد في بلاد العجم وراح الناس في حيص بيص مع الفتاوى القديمة
فماذا نسمي هذا ؟
هل هو ( التراجع تحت ضغط الواقع ) كما يقول تلامذته وأنصاره اليوم عن خصومهم

الحجاب هو شعار المرأة المسلمة
وليس الهدف الرئيسي منه سد الذريعة للفتنة

قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ؟
(1)
إضافة بتاريخ 20/1/1428هـ

الخميس، محرم ٠٦، ١٤٢٨

وزير العدل الأسباني يلغي محاضرة له في الجامعة الإسلامية بالرياض لرفض دخول صحافيات أسبانيات


ألا ترون معي أن الوزير تسرع بإلغاء المحاضرة فلأمر سيان وبإمكان الشبكات الإخبارية أن ترسل صحافيين ذكورا ليقوموا بالتغطية طالما أن المسألة تتعلق بالتقاليد الإسلامية المرعية والمتشددة جدا في السعودية والتي ترى أن أي احتكاك بين الرجل والمرأة فهو بمثابة زنا من نوع ما
وبالنسبة لمسألة المساواة فالأمر فيه مساواة
فاقسام النساء لارجال فيها إطلاقا كذلك
إطلاقا
إطلاقا؟
مهلاً مهلاً
بصراحة ليس الأمر كذلك ، فالرجال لايزالون حاضرين في كل نشاط نسائي
مستشفى الولادة على سبيل المثال يعج بالأطباء الذين يؤدون أدوارهم في أخص خصوصيات المرأة
وثق في هذا الخبر: هناك أطباء تجميل يقومون بعمليات تجميل لاضرورة لوجود الرجل فيها إذن المسالة مختلفة .
بصدق أعتقد أن إدارة الجامعة خشيت من تصرفات غير لائقة من طلابها مع الصحافيات الأسبانيات بصورة قد تحرج الجامعة والبلد ، فهن صحافيات بمعنى أن الخبر سيكون مباشرا وموثقا، وكما تعرف فإن السعوديين يلاحظ عليهم صعوبة ضبط أنفسهم في أماكن يوجد بها نساء ولذلك فالخليجيين عموما هم أكثر زبائن المتعة الغالية والرخيصة في الخارج وكل سائح عربي يعرف ذلك بل وصل الأمر إلى رصدهم كأكبر زبائن شبكة دعارة تتاجر بالعراقيات الذين هجرن ووقعن تحت مطرقة الفاقة وسندان الاستغلال والذي روج السلعة إقبالنا عليها ، حسب مجلة سيدتي العدد رقم 1346 ص ، 74
لا أدري هل هناك مهيج جنسي من نوع ما مدسوس في طعامنا معشر الخليجيين تجعلنا نتخيل كل امرأة كفرصة لاينبغي تفويتها ؟
أم أنه الحجاب الساتر الكامل مع إتاحة فرصة الزواج مثنى وثلاث ورباع إضافة إلى زخم الأدبيات المحلية من هذا الموضوع والتي تضفي بهارا لاهبا على الوصفة؟
برأيي أنه بوسع الإنسان أن يكون شبقا جنسيا وأن يكون محترما في نفس الوقت، مادام يتحرك في إطار الحرية الشخصية.
المصيبة أن العدوى انتقلت للنساء كذلك ، فأصبحنا نرى ونسمع مايشيب له الوليد من الهوس الجنسي النسائي والتعبير عنه بكل شكل ، وبطرق مبالغ فيها أحيانا ولكن لانقول إلا الله معك يابلادي

مع الاعتذار للأغنية

تتمة الخبر أن مسؤولين سعوديين يعللون عدم السماح بدخول الصحافيات بأن الجامعة خاصة بالذكور


الثلاثاء، محرم ٠٤، ١٤٢٨

كل عام وأنتم بخير


الأحد، محرم ٠٢، ١٤٢٨

لا للفتيات المنقبات!!

أصدر مستشفى كبير في مدينة جدة تعليمات برفض توظيف الفتيات المنقبات في وظائف نسائية لديه ،وعللت مسؤولة التوظيف في مستشفى فقيه وهو أحد أكبر مستشفيات جدة والسعودية أن هناك نظاما محددا في المستشفى بشان عدم توظيف أي موظفة منقبة ، وتستغرب الفتيات الراغبات في الوظائف واللواتي ازداد عددهن في السعودية مؤخرا من انتشار هذه الظاهرة بين جهات التوظيف ومن ضمنها البنوك التي تشهد تزايد الاقبال على خدماتها المصرفية من قبل النساء خصوصا مع انتعاش سوق تجارة الأسهم في السعودية ، كما يشهد الوسط الإعلامي ممارسات من هذا النوع منها الشهادة التي أدلت بها الدكتورة فوزية أخضر في مقابلة تلفزيونية في قناة العائلة فقد ذكرت أنها تنعى على القنوات السعودية رفضها إجراء لقاءات معها أو استضافتها لأنها محجبة ، ويتوقع أن يحدث خبر كهذا استياء كبيرا في أوساط المتدينين الذين يعارضون عمل المرأة كما يعارضون بصورة أشد كشف الوجه والاختلاط في أماكن العمل كما أنه قد يسبب حرجا كبيرا للسلطات السعودية خاصة بعد حملات التنديد التي ووجهت بها مواقف بعض الدول ومنها فرنسا ضد ارتداء الحجاب والرموز الدينية في أماكن التعليم والعمل، يذكر أن مركز الملك فهد للبحوث بجدة والتابع للمركز الطبي بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز يشترط تعيين سكرتيرات إناثا للأطباء العاملين فيه ،
ولمن لايصدق زر هذه المواقع بنفسك وانظر بعينك
مستشفى فقيه - جدة - شارع فلسطين بجوار السفارة الأمريكية
مركز الملك فهد للبحوث - جامعة الملك عبدالعزيز بجدة - غرب المركز الطبي
البنوك تفضل بزيارة فرعنا الكائن في كل مكان
الدكتورة فوزية أخضر - مديرة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم
قناة العائلة - برنامج سعوديات متميزات -إعداد الدكتور محسن آل حسان - المذيعة وفاء شماء - لقاء سابق

الثلاثاء، ذو الحجة ١٩، ١٤٢٧

صدام انتهى

علام نضيع الوقت في رثاء صدام
وهو الذي لو لم يقتل فإنه سيموت

ونصرف أوقاتنا في استنكار التوقيت الذي شنق فيه
وكأننا نقدر الأوقات قدرها ونهتم للمناسبات ونحترمها وندرك ماتعنيه
لقد أصبح الصحفيون كالببغاوات
يرددون أي قول
ويمضغون أي حديث
دون مراعاة لمشاعر الأمة المتعبة

طاغية أزاح طاغية
فلم نجهد تفكيرنا في أيهما أحسن وأيهما أصلح وأيهما أجدر

أجمل عبارة سمعتها في هذا الشأن
ما سطره القلم المبدع نبيه المنسي
وهو احد الذين يكتبون كلاما ذا أبعاد

لماذا نعجز عن أن نكره الاثنين
أمريكا وصدام

الأمر الغريب هو ما حدث من العاطفة الغريبة التي ظهرت فجأة لصدام
وكأننا لم نلعنه بالأمس أيام حرب الخليج
ولم نسهر الليالي فرقا مما سيأتينا به من كيد
من صواريخ سكود اللعينة
التي قصفت بها حتى العاصمة الرياض

وكأنه ماشتم شعبنا وقياداتنا
وكأن جنوده مااغتصبوا النساء
وما رملوا الزوجات
و قتلوا الأطفال

أعجب من شخص لم يجرب مرارة أن يسحب ابنه من بيته في آخر الليل ليعدم على يد جنود البعث
يأتي ليتكلم بلسان العراقيين وكأنه ابن بغداد الذي يعلم كل ماهنالك
وأعجب من بعض الحمقى الذين يهتفون للرئيس الهالك
وكأنه صلاح الدين
أو طارق بن زياد
أسألكم عن مئتي مليار دولار من دم الشعب العراقي
التي أهديت لشركات السلاح الغربية طبعا
وبددت في حروب لم تطلق منها رصاصة لإسرائيل
بل تركت الآن في العراق ليقتتل بها الجهلة من الطائفيين
ويفنوا بها أمل الشعب العراقي الوحيد القادم

صدام انتهى


وضجة محاكمته
استثمرها ألأمريكان
ومصوها لآخر قطرة
بدءا من اللعب بالشعب الأمريكي وولائه في الانتخابات
وانتهاء بمذابح السنة في العراق
ونحن جلوس أمام الشاشات
نأكل الطعام
ونمضغ الكلام

وننفعل
فقاعات كلامية
لن تستمر لأكثر من ثوان معدودة

سلمت العراق
يعيش الشعب
يعيش الأحرار
والله اكبر
ولاإله إلا الله


صدام انتهى

والعقبى لديكم بالمسرات

ألا نتفرغ الآن لأمريكا ؟


إضاءة صغيرة

قاتل حيا وميتا

لعلكم سمعتم ذلك النبأ
أن طفلا أمريكيا شنق نفسه عن طريق الخطا
لكثرة ما يرى من مشاهد إعدام صدام تعرض على الشاشات
فأحب بسذاجة الأطفال أن يقلد ما يرى
وكانت والدته مشغولة عنه ربما برعاية الأزهار
أو بإطعام الكلب
فكانت النهاية

قتله صدام وهو ميت

أعتقد أن هذا أقوى جرم يتهم فيه صدام إلى الآن
وقد تقام محكمة للنظر في الموضوع
ما رأيكم ؟

شريك اقتصادي أوروبي للسعودية يهين علمها في وسائل الإعلام اقرأ تفاصيل الخبر


ماذا يحدث لو قطعنا كل العلاقات مع الدنمارك؟
كعقوبة بسيطة على الإساءة للنبي الكريم التي رفضت الحكومة الدنماركية حتى مجرد الاعتذار أو توبيخ الصحيفة

الجواب ببساطة
لن يحدث شئ
وستضرر الدنمارك قطعا
وستتراجع خائبة قسرا
وستعتذر ذليلة
وتحاكم المتسببين
وهاكم بوسة على الراس يامسلمين
ولا يستبعد أن يحضر السفير الدنماركي بل رئيس الوزراء إلى الرياض ويشارك في العرضة النجدية ، ويمر على الحجاز ليلعب المزمار ويطوف راكبا الجمل ويشرب اللبن ويأكل التمر !
سؤالي الملح
الذي فلق رأسي نصفين

هل كان منتظرا من الحكومة السعودية أن تقف موقفا أكثر صرامة مع الإساءة التي وجهت للنبي صلى الله عليه وسلم في حادثة الرسوم الكاريكتورية الدنماركية ؟

معلوم ان الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم تحت أي تبرير ووصف هي إساءة لكل مسلم في جميع أنحاء العالم
ولكن الإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تعتبر إساءة إلى رمز وطني يمثل للمملكة العربية السعودية إهانة أخرى
فاسم النبي صلى الله عليه وسلم جزء من علمها
محمد رسول الله
وإهانته إهانة للدولة والشعب والحكومة والأمة
فهل كان من المنتظر أن يكون هناك موقف أشد وأقوى
موقف مشابه لموقف التهديد بقطع كل العلاقات مع بريطانيا إذا لم توقف التحقيق في قضية صفقة الطائرات الأخيرة والتي سمع بها العالم ، وأحرجت توني بلير أمام البرلمان البريطاني لأقصى درجة

لو كان الخصم أمريكا أو دولة في وزنها لتفهمنا الأمر
ولكن الدنمارك !!

مهلا مهلا

هناك تجار في الموضوع

العلاقة الوحيدة مع الدنمارك اقتصادية لا تمس سوى مصالح مجموعة من التجار والأثرياء الذين بإمكان الدولة أن تعوض عنهم بشتى الطرق
فهل كرامة الدولة والتاريخ والأمة والدين والوطن والشعب أهم منها مصلحة تاجر

نبئوني بعلم إن كنتم صادقين

افتراش العمائر



أتعجب من الحمقى الذين يرددون مخاطر الافتراش في المشاعر المقدسة
ودوره في إعاقة الحجاج وتسببه في التدافع
ولم أسمع من يتكلم افتراش العمائر
رأينا في منى هذا العام
أربعة عمائر طويلة جدا
يقولون أنها لأحد أفراد الأسرة المالكة
وبالتالي فإن مالكها ينفع ويضر
مما يجعل من الصعب الحديث عنها من صحفي مسكين
يبحث عن رزق عياله
المشكلة في المشايخ الذين أصموا آذاننا ببرامجهم المملة القديمة
وبخطبهم التي لايمكن تطبيق شئ منها
فأين هم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
منى مناخ من سبق
وأنه لايجوز بيع ولا إيجار أرض منى
بل هي حق للحجاج
أم أنه مما يختلف باختلاف الأزمان والأحوال
والرجال والمصالح
والدول والملوك
والشخص والعمولة
والواسطة والأسلوب

لعنهم الله
تحديث بتاريخ 13-1 -2007
بعد اعتراض أحد القراء الكرام على استخدامي عبارة لعنهم الله السابقة
قال تعالى: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى
من بعد ما بيناه للناس في الكتاب
أولئك يلعنهم الله
ويلعنهم اللاعنون"
سورة البقرة: 159