الأحد، صفر ٠٧، ١٤٢٨

قطتي


للسادة القراء الذين لايحبون قراءة التدوينات الشخصية أحب تنبيههم إلى أن هذه مجرد يوميات قد لا تهم إلا الأصدقاء وهي خواطر حرة ، فإن قرأتم ما يقل عن مستوى ذائقتكم فاعذرونا ، وإن رأيتم المرور لاحقا فمروركم شرف لنا


لقطتي ولع بالكمبيوتر
ربما هو ولع بي
أو بما أولع أنا به
تحب دائما أن تقفز لي من خلف الشاشة وتبرز لي رأسها الصغير فأقرب لها رأسي فتقترب إلى أن يلمس أنفها أنفي
هذه هي التحية الرسمية
الطريقة الأخرى في التحية هي أن تمر بجسمها على ساقي وتتمسح بها ثلاث مرات ، وهكذا طوال فترة جلوسي أمام الكمبيوتر
الطريقة الثالثة أن تقترب مني بحذر ثم تقفز على قدمي وتقوم ببضع حركات متسارعة ثم تبدأ في عض رجلي ، بداية كنت أبعد قدمي فورا خوفا من نهشة مؤلمة من أنيابها ولكن اكتشفت أنها لا تعض حقيقة وإنما تقصد المداعبة فقط وتتظاهر بأنها تقضم قدمي ولكنها تفعل ذلك تمويها ثم تنهي اللعبة بمواء لطيف حنون

كان لقائي بها مصادفة
ككل المصادفات التي لانتوقعها ولكنها تأخذ حيزا من أهتمامنا لاحقا
ولدتها امها في منزلنا مع ثلاث أخوات كنت أراهن جميعا وأنا صاعد إلى غرفتي أو وأنا نازل منها
كنت أتضايق من رؤيتهن في الغالب فليس تصرف أمهن متوقعا حين يقترب منها غريب
كانت في الغالب متجهمة النظرة بل متهجمة أحيانا
وكنت أراعي كلما أردت الصعود إلى غرفتي أن أسمعها وقع أقدامي في الظلام ، لتعلم أنني أقترب
فلا تضطر لحركة نزقة قد تكلفني غاليا
ودارت الأيام
مضت فترة من الزمن لم أعلم ماحل بالأسرة الصغيرة
اختفت الام
ثم اختفت بناتها الأخريات عدا هذه القطة
الصواب أن خالتها وهي أخت امها كانت تزور المكان بين الفينة والأخرى
وكثيرا ما كنت أراها تجوس خلال الأشياء وتدس رأسها في الأكياس والعلب
احزر ماذا
تبحث عن وظيفة بالطبع؟
ولكن هذه القطة الصغيرة بقيت دون أخواتها
على الرغم من عدم الترحيب الذي يتواجه به
هل هي وطنية زائدة عن الحد
ربما

اقتحمت علي وحدتي دنما سابق إنذار
كان لطفا زائدا منها أن تقترب مني إلى هذا الحد
في حين ابتعد عني الجميع
لم أكن في حال مزاجية جيدة تلك الفترة
سمحت لها بعد تردد بالدخول إلى غرفتي
بعد أن تأكدت من ألا ميول عدوانية لديها

فوجئت بها تنام وادعة على قدمي !!
أعلم أن قدمي خشنتان وأن بشرتي جافة ، وبما أنني نحيل الجسم فلا أتوقع أنأكون مصدرا للدفء
ولكنه كان توددا
وهنا رحبت بها بابتسامة يندر أن أقدمها لأحد
خاصة في تلك الفترة
لقد أصبحنا أصدقاء

في البداية كنت أسمح لها بالمكوث لحين موعد نومي ثم أخرجها من الغرفة
بصراحة ، كنت أستحيي أن أغلق الباب في وجهها ، فكنت أخرج متظاهرا بالنظر للنجوم ، فتخرج معي ، فإذا انشغلت هي بشئ انسحبت بهدوء لأغلق الباب.
غير أن النوم سلطان وأحيانا ما يأخذني النعاس على كتاب فأصحو لأجدها نائمة على طرف البطانية في هدوء كالحارس الأمين .
مرة من المرات استيقظت من نومي لأجد في طرف البطانية خنفسا ميتا ، فاعتبرته عملا بطوليا من القطة ، وقلت لأهلي إن القطة كانت تحرسني فلما مر خنفس اشتمت منه رائحة الجريمة قامت بقتله وتركت جثته ملقاة لأطلع عليها في الصباح ، وقد حدث
ضحك الأهل مني وقالوا إن ذلك شأن القطط وأنك تريد أن تبرر تعلقك بها ،
ولكن تركها الخنفس بجوار السرير لابد أن له دلالة موضوعية ، لنقل أنها أرادت أن تحتفظ به في مكان أمين لطعامها ، وهذا المكان الأمين هو ، أحسنتم ، هو بجوار صديقها الذي هو أنا .
تتبعني أينما كنت ، وتجلس حيث أجلس وإذا قمت قامت ، وكنت قد منعتها من الأكل من نفس الصحن الذي آكل منه فأصبحت إذا رأتني آكل تجلس بعيدا حتى إذا انتهيت جاءت إلى طالبة الأكل .
في صباح أحد الأيام شاهدتها ضجرة بعض الشئ ، وسمعتها تسعل ، تلا ذلك استفراغ ، ومواء واهن
شعرت بالألم من أجلها
وبتفحصها وجدت أنها مصابة بنوع من الفطريات المؤذية أدت لتساقط في الشعر ، أدركت أنه من خالتها التي بدت لي كفتاة ليل همها التسكع والعبث ، كما أنها تعشق إدخال رأسها في صناديق القمامة التي لاتحتوي طبعا على مطهرات ومعقمات.
في زيارتي الأولى للطبيب أخبرته عن أن لي صديقة جديدة وأنها مميزة وو.
وباحتراف الطبيب المتمرس وبحكمته لم يبد لي أي سلوك أو نفور بل سألني باهتمام عن الأمر ،فأخبرته عن قطتي وكيف أنها وأنها وشكوت له عن دائها ، فكتب لي وصفة هي للبشر طبعا وليست للحيوانات ولكنها مفيدة ، كما أخبرني أني لو ذهبت بها إلى الطبيب البيطري سيوهمني بأنه ستحتاج إلى تنويم في الحال وأن حالتها صعبة ، وأنني من الممكن أن أجهز لها شاهد القبر الذي ستدفن فيه ، يعني بمعنى الكلام.
ولم أكذب خبرا ، انطلقت إلى الصيدلية وأخذت الدواء ووضعته حسب الوصف ، وسبحان القادر ، عادت القطة للحيوية المعتادة وبعد أيام اختفى التساقط والحمدلله ، شكرت الدكتور جدا في زيارة لاحقة ، وحمدت الله على الشفاء.
ولكن لم أنس الدرس ، فلقد رأيت أثر رفقاء السوء على قطتي والمشكلة أن رفيق السوء خالتها فتاة الليل النزقة ، حاولت ترويضها ، تأديبها ، تخيلوا حتى مجرد التربيت عليها انتهى بخمشة دامية من مخلبها فتركتها وشأنها،
وبرغم أن قطتي كانت عنيفة مع الأعداء والحيوانات الأخرى التي تتعدى على الحمى إلا أنها لم تفكر يوما أن تخمشني أو تعضني أبدا أبدا ، فتأملت الأصدقاء والأقارب والجيران وقلت ، آه يازمن.
من سلوكياتها الغريبة أنها تحب خمش خلفية الموكيت ولها ثلاثة أمان مفضلة في المنزل ما إن تراها حتى تخمشها بسعادة ، لدرجة أن كنت أمشي معها فمررنا بموكيت ملفوف فتركتني وخمشته مرة واحدة فقط ثم تبعتني ، يعني ، تحلة القسم .
وتحب أن تتقرب إلي في كل مناسبة من ذلك أنها كثيرا ما تعبث بإصبعي وأنا أتشهد أثناء الصلاة ، ومع أنني أرى أنه لايحرك الأصبع لأن الرواية التي جاءت بالتحريك تعتبر شاذة عن الرواية التي جاءت بتحريك الإصبع والتي جاءت برفع الإصبع تعتبر صفة مخالفة عن الرفع وجب العمل بإحداهما ، ولكن قطتي تجبرني على التحريك ، من غير قصد طبعا.
كما أنها تحب الدخول تحتي وأنا ساجد والخروج من بين يدي أو القفز حولي ولا أدري فقهيا هل يمكن قياسها على الصبي حيث كان النبي كما في الصحيح يتأخر في السجود إذا كان الصبي يلعب على ظهره فيتركه ليلهو ، لا أعلم ومن الممكن أن يفيدنا القراء في هذا .
في مرة من المرات أردت أن أهديها هدية فاشتريت لها طعام القطط ويسكس وكان ذلك قبل أن تبدأ قناة الإم بي سي في الإعلان عنه ولكن وأنا أقرأ في العبوة لفت انتباهي عبارة بين الكلام وهي أن هذا الطعام مخصص للـ
Adult
من القطط ومن معلوماتي فإن ذه الكلمة تعني الراشدين وتستخدم في تصنيف المواد الإعلامية مايصلح للكبار ومالايصلح ، طبعا المتجر كان مليئا بأنواع طعام القطط وخشيت أن آتي لقطتي بطعام يحولها إلى فتاة هوى كما هي حال خالتها ولكن باستشارة بسيطة تبين أن ثقافتي الانجليزية لاتسمح بالاستقاء مباشرة من المصادر الأجنبية فاشتريت الطعام وأعجبت به قطتي جدا ، بل لقد صارت خالتها تتودد لي بعد أن كانت تناصبني العداء ولعلها تقول في داخلها إذا كان لك حاجة عند الإنسان قل له ياسيدي.
أظن أن السؤال الكبير الذي يلح على أذهان الكثيرين من مربي القطط الذين الذين يقرأون هذه الأسطر الآن هو ما اسمها ؟
فبصراحة وبناء على مواصفاتها أردت أن أسميها كونداليزا فالاسم سهل وهناك تقارب بينها وبين كونداليزا فهي قطة وشديدة الذكاء لديها مقدار لابأس به من المكر ، ولكنني لاحظت هدوءا نسبيا في سلوك القطة خاصة بعد المرض والشفاء منه ورزانة بالإضافة إلى انسجام بيننا يكاد يصل لدرجة التناغم كما أنه مع السن انقطع شكي باليقين أنها ذكر وليست أنثى فرأيت أن أطلق عليها اسم كوفي عنان .إذن فهو كوفي عنان.
وقد اتضح لي عندها سبب حرص الخالة عليه منذ زمن وبصورة غير معهودة في عالم القطط ربما لتدخره لليوم الأسود ، صدقوني هذه الخالة ،سأتخلص منها سأتخلص منها سأتخلص منها ، ولو على جثتي

ذكرت سابقا أن قطتي مولعة بالكمبيوتر ، أو مولعة بي ، أو بما أولع به ، والحق أن مهاراتي اللغوية مازالت في نطاق اللغة العربية وليس بكل اللهجات طبعا ، وبالانجليزية كما رأيتم في شراء طعام القطط ،
ولكن قطتي استطاعت أن توصل لي رسالة بالكمبوتر عن طريق وقوفها أمام الشاشة والضغط على الكيبورد بقوائمها بطريقة أشك أنها متعمدة فانظروا ماذا كتبت لي –

ظ{}ب؟"إ^ِ ظظظظظظظظظ
+69999999999999999999999999999999999999999999999/9
سءئئئئئئئئئئئئئئئئ ششششششششششششششش333333شئئئئئئئ
خححححححححفجججج5557777777777777
تةنظظظظظظرطد
لاظدتنظ-=نمد-=
ددددددددددددحظ+00000000000000000000000ححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح
كحمحعغخه333333333333333333333333333333333333نننننننغ666666فذ1
حلالا-5جنععععععععععععععععععععععععع
333333333333333333333

وبمحاولة استخراج ماله معنى مستعمل من هذا الكلام نتجت لي هذه الكلمات
نمد
حظ
فذ
حلالا

وبمحاولة إعادة ترتيبها

نجد أن قطتي تتمنى لي
نمد فذ حظ حلالا
أي أن نمد لك أيها حظا ويكون فذا أي لامثيل له ويكون أيضا حلالا

آمين ياقطتي آمين

2 Comments:

Anonymous غير معرف said...

اقترح أن تزوجه لأني أظن -من كلامه - أنه يقول بأن نسله كله سيكون من أجلك.

١٢:٢٦ ص  
Blogger حنان حمزة said...

مازلت بعد كل ما قرأته هنا أحافظ على العلاقة التي بيني وبين القطط
من صغري وانا عدوتهم اللدود وهم البادئ والبادئ اظلم
حركاتهم وسكناتهم اراها نفاق وانها تنتظر الفرصة السانحة للهجوم وانها تماما ككوندايزا رايس (تتمسكن لين تتمكن) هذا الكره الذي نشأت عليه
تحول الان الى رعب حقيقي فأنا أتوقع هجومها في اي لحظة وكاد اضع لنفسي عين خلفية كي اراقب حولي
واصبحت اقرء المعوذات والتسبيحات لكي تطرد عني فقبل ان اخرج من بيتنا الخالي تماما من القطط اقول (ياارض ربي وربك الله اعوذ بالله منك ومن شر ما يدب فيك ومن شر كل اسد واسود..) ومنذ ان تعلمت هذه التعويذة استخدمتها كسلاح نووي مخبأ ارعب به القطط التي اصبحت تنتظر مني ان اغفل عن الدعاء لكي تهاجمني
اللهم اكفني شرهم وشرها
نوراتي لك
ان كانت هذه يومياتك فاليك لنا بالمزيد

٤:٠٧ م  

إرسال تعليق

<< Home