الأحد، صفر ٠٧، ١٤٢٨

غرفتي

للسادة القراء الذين لايحبون قراءة التدوينات الشخصية أحب تنبيههم إلى أن هذه مجرد يوميات قد لا تهم إلا الأصدقاء وهي خواطر حرة ، فإن قرأتم ما يقل عن مستوى ذائقتكم فاعذرونا ، وإن رأيتم المرور لاحقا فمروركم شرف لنا


أكثر من ثمان سنوات وأنا نزيل هذه الغرفة
ولأنني غير ميال إلى الاستكشاف أجد أن هناك دائما ماهو جديد فيها
الزخارف التي قمت بتركيبها في السقف والجدران تصف مرحلة من حياتي كنت فيها مهتما بالفنون
وحقيقة فهي شغفي الأساسي
بل إنني أتوقع أنني عندما أهرم لاحقا ، فإنني سأقيم بعض المعارض للوحاتي
وسأطلق تيارا فنيا اسمه الفن المرتعش
لأنني هرم والرعشة صديق الهرم دائما ، وسترتعش الريشة في يدي دوما
فليكن الفن المرتعش
على أي حال فإن الغرفة الحالية تعتبر قفزة بالنسبة لي
فسابقتها كانت صغيرة جدا
صغيرة لدرجة أن قمت بوضع سريري مرتفعا أعلى الباب لأنام فيه موفرا منطقة أوسع في الأسفل للضيوف القلائل
كان وجود خمسة أشخص كافيا لإحداث زحمة
زحمة حقيقية
ولكن المكيف" ما يقصر"
فمع رغائه المرتفع كان ينبس ببعض الهواء الندي الذي يتفوق قليلا على الأنفاس اللاهثة التي تندفع جراء نكتة متفجرة من صديق
ياللآصدقاء !!
كان ذلك السرير الذي صنعته مرتفعا نوعا ما وقريبا من السقف لدرجة شعرت أنني في تابوت
ولهذا كان ينتابني شعور غير مريح
شعور أنني ميت وهذا الفراش هو حشوة التابوت الذي سأحمل فيه إلى حيث أعود ترابا
كان شعوري إذ ذاك غير مريح إطلاقا
ربما لأنني لم أعمل شيئا يذكر من الأعمال الصالحة
ولهذا كنت كثيرا ما أنام بالأسفل
هذه غرفتي القديمة
فماذا عن الجديدة
ليست جديدة بالمعنى الحقيقي
فلها أكثر من ثمان سنوات كما سبق وأن ذكرت لكم
سترون في الرسم
بعض المسميات التي قد تحتاج إلى توضيح

هناك خلفي تماما ملف اسمه الشوارد

وهو في الحقيقة عدة ملفات أضع فيها ما يهمني من الموضوعات ، التي قد أحتاجها يوما
فهناك احصائيات
وهناك بحوث ودراسات
وهناك موضوعات يطلب الاطلاع فيها
وهناك قراءات مختارة وموضوعات متميزة
وهناك تصميمات فنية ولوحات وصور رائعة
وكل شئ وله ملف

خلفي تماما المكتبة

وقد توقفت عن النمو بعد توفر أغلب الكتب على شكل اسطوانات ليزرية بأحجام لاتتعدى راحة اليد فتخيل مثلا أن تحمل في جيبك بدون أدنى جهد لسان العرب أو الموسوعة الكويتية أو التمهيد ، شكرا للغرب أراحونا من تقليب الصفحات ووضع الفواصل .عفوا ومن ترجم من العرب أيضا حتى لاننسى أهل الفضل

بجانب الكرسي أدوات الجيب

وهي كل ما تجدونه في جيبي إذا حاولتم سرقتي يوما ما في زحمة سير أو في عربة قطار ، مع العلم أن القطارات لم تسير بعد في بلدنا مع أن العثمانيين جهزوا كل شئ وأنشأوا السكة الحديدية، ولكن يبدوا أن المسألة في حاجة إلى واسطة .


أقصى اليمين مشروع ر

وهو مشروع أعمل عليه كلفني كثيرا من الجهد ، وحصلت منه على الكثير من الفوائد ولكن أشعر أنني أصبحت أكبر منه ، وأنه أصبح معيقا لي هل تنصحونني ببيعه ؟ انتبهوا نحن لا نتحدث عن ملايين هنا ..

الملفات الحالية

وهي طاولة عتيقة أضع فيها كل ما أعمل عليه الآن من المشروعات والأفكار وعددها الآن ثمانية ملفات موزعة زمنيا حسب أوقاتها ، وهي مستثناة من 42 ملف مرقمة ومرتبة فيها كل شؤون حياتي وما يتعلق بي منذ أن وعيت على الحياة ،ا بحيث لايكلفني البحث عن ورقة ضائعة أو جهاز أو كتاب أو حتى كاتلوج أيا كان تاريخها أو وصفها إلا البحث في ثلاثة مواضع على الأكثر ، ثلاثة هذا إذا كنت في غير وعيي، كما أن هناك كتيب بمثابة دليل للغرفة ومافيها ، مجنون أليس كذلك ؟

أدراج

وفيها بعض الملفات الحالية ذات الخصوصية أو التي تحتاج إلى جو خاص ...أظنكم فهمتم

مطبخ ع السريع

ثلاجة متجمدة تحتوي على بعض المأكولات السريعة والمشروبات التي تفيد في قطع الصمت الطويل أثناء القراءة
غالبا ما تكون فارغة لذلك لا تهتموا ، وكل ما فيها مباح ويبعث على الارتياح.

ملابس ومستحضرات

وهي أمر لابد منه فالحضارة فرضت علينا أن نتجول بملابس ، كما أن جو جدة والمحيط الاجتماعي يتطلب العناية بالشعر والقدمين والشارب ، وأمور أخرى ، أعترف أن الكثير من المستحضرات سببها الإعلانات اللعينة ولكن لابأس لهم يوم .

ركن قطتي

هنا موقع مشروع تحت الدراسة أرغب في أن أهبه لقطتي كحجرة تمارس فيها نشاطاتها بعد أن أستشير الطبيب البيطري وأجري بحثا صغيرا على الانترنت ، مع فتح كوة صغيرة لها لتتمكن من الدخول والخروج متى شاءت دون السماح للغبار بالتسرب هل لديكم حل يوفر ذلك؟

القراءة الحالية

وهي منصة صغيرة وضعت فيها الكتب التي أنوي قراءتها حاليا وهي تتناقص ببطء ، بسبب المشاغل الاجتماعية ، أعتقد أنني سأقاطع البشر فترة من الزمن كما يقول شاعرنا
ملت للكتب وودعت الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

أدراج 2

ادراج أخرى أضع فيها ملفات مؤجلة أو توقف العمل فيها مؤقتا

أرشيف

أرشيف شامل لكل مشروعاتي وأعمالي وأدواتي ونشاطاتي من سنة 1413 هـ وسأضيف إليه قريبا كتبي الدراسية ، وللمعلومية فأنا احتفظ بها منذ الصف الأول الابتدائي ، مجنون أليس كذلك ؟


Media
ركن احتفظ فيه بجميع الوسائط السمعية والمرئية والبرامج المسجلة من القنوات ، مصنفة ومرتبة

Comp

جهاز الكمبيوتر الحبيب صديق قديم ، لم تبق قطعة واحدة منه من مكوناته الأصلية التي اشتريته بها قبل تسع سنوات إلا بعض الأسلاك ، ولكن هناك شئ فيه لم يزل هنا ، روحه التي تحلق في ارجاء الغرفة نعم ، إنني أشعر بها ، لاتضحكوا رجاء..

القراءة الآنية

الآن أنا أقرأ في بعض الصحف ، المجلات ، الكتب ، الملفات ، وهي توجد بقربي دائما لأنها موضع التنفيذ
وهذا هو ركنها .

ملفات النشر

إليكم سرا
أنا أنشر
نعم
وفي الانترنت
هو سر ولكن سأكون صريحا
أنا أنشر في مدونة المفكر ولدي ارشيف بالمنشور
وهنا أضع الملفات الخاصة بمانشرته
والله على ما أقول شهيد

ورشة عمل

مساحة فارغة وواسعة هي عبارة عن طاولة مزودة بضوء مكتب قابل للخفض حسب الرغبة ، أجري فيها اجتماع شخصي للتركيز على بعض القضايا والتفكير فيها \، وأصمم فيها بعض الخطط والنماذج ، وأدرس فيها بعض الأمور ، هذا الجزء من أهم الأجزاء في الغرفة ، وأدين له بكل ما أملك ، المؤسف أنه قد سكب عليه قريبا محتوى كوب من عصي التمر الهندي المحبب جدا لدي ، فشعرت بنارين ، نار التمر الهندي ، ونار ورشة العمل ، أحسن ما في الأمر أن التمر هندي سال على الملفات المغلفة بالغلاف البلاستيكي لا الورقي وإلا فهي كارثة ، ولم تتلف ورقة واحدة ، يبدو أن هذه إشارة على أن المشروع الحالي ناجح ، أو أن أحدا صالحا سيستفيد من ورائه ، أو هو استدراج على رأي السلفيين .
المهم هذه ورشة العمل وكفى

السرير الصيفي والسرير الشتوي
لا أدري ماعلاقتي بالطيور المهاجرة التي تتنقل متسكعة في الكرة الأرضية لوضع البيض هنا وهناك ، ولكن أشعر أنني في فترة ما من السنة أفضل مكانا في الغرفة عن مكان
يقولون إن هناك مغناطيسية في الأرض توجه الطيور المهاجرة ، ولكن هل تتغير هذه المغناطيسية من الشتاء للصيف ، وما علاقة ذلك بشتائي أو بصيفي ، عرفت الآن
من المؤكد أن تحت مكان نومي كنز من الذهب
أجل هناك ذهب تحتي
ولكن أنا في الدور الثاني ؟؟

نافذة

من محاسن الصدف أن هذه النافذة كاد أبي ان يرمي بها لولا أنني بنزعة اقتصادية أخذتها وذهبت بها عند الحداد وأصلحها وأخذت لوحا من الزجاج العاكس لأنها كانت مكسورة ،وقمت بقصه وركبته فيها فصارت نافذة لايعيبها شئ ، وركبتها في غرفتي الجديدة ولم أكن أعلم أن ذلك الزجاج سيكون شؤما علي ، فقد كانت العصافير الخبيثة تأتي بالقرب من النافذة حيث أن هناك شجرة وارفة ، قطعوها فيما بعد تمثل الجنة بالنسبة للعصافير فكانت العصافير تأتي وتشاهد صورتها على الزجاج العاكس فتنقض بغضب متوهمة أن ماتراه خصما منافسا يحاكيها في تهكم وسخرية ، وكنت أعاني الأمرين من هذه الطيور الشيطانية فمرة رأسي تحت المخدة ، ومرة بجانبها ، ومرة بينها وبين الجدار ،بل إنها تقوم باداء واجباتها الطبيعية الخاصة المتعلقة بالتناسل دون أدنى حياء حيث لاتعلم أن الزجاج عاكس ،والدنيا هوا، وأن المسألة بالنسبة لمن هو داخل الغرفة مثل عرض سينمائي ،ويكفيك من شرٍ سماعه
لاتتخيل مدى حدة صوت نقر العصفور على الزجاج ، ياأخي كأنه مثقب رصاص، ولم تنته المشكلة بعد أن قطعوا الشجرة ، بل إلى اليوم ونحن في هم وغم
بصراحة لدي وسيلتان الآن للقضاء على هذه العصافير ، وأعتقد أنني معذور أمام الله تعالى
الأولى
أن آتي بعصفور ميت وأقوم بربطه بجوار النافذة ، يقول المجربون أن هذه وسيلة ناجعة في طرد العصافير والطيور عامة لأنها علامة مؤكدة على أن هذا جزاؤك ، والسعيد من وعظ بغيره ، بعد الترجمة بالزقزقة طبعا .
طبعا لن أقتل عصفورا لأن الحديث يقول وهو في صحيح مسلم " من قتل عصفورا بغير حقه سأله الله عنه يوم القيامة "ولن أطلب من الأطفال أن يقتلوا لي عصفورا وهي خدمة متاحة مجانا ولكني سأبحث عن عصفور ميت already
وأعلقه على النافذة في إشارة لكل عصفور أو عصفورة تسول لهما نفسيهما بالاقتراب من نافذتي التي هي ملكية خاصة، ويجب احترامها .
الوسيلة الثانية
وأسأل الله أن يغفر لي ، أن أعطي لأولاد أختي وهم ثلاثة أولاد في وضع الاستعداد دائما " ماشاء الله" فكرة لصيد العصافير عن طريق وضع منصة معدنية بجوار النافذة مع طليها بالمادة اللاصقة التي تستخدم في صيد الفئران ، وهي طريقة مجربة ،وقد كنت أصيد وأنا طفل في اليوم أكثر من خمسين عصفورا بها ، وبعد ذلك تتولى العصافير مهمة تنظيف نفسها من المادة اللاصقة في أقل من خمس دقائق، ويتم وضع بعض الطعام الشهي الفاخر للعصافير ، من فتت خبز وعدس مُكَسْوَر ، وبرتقال مقطع على شكل شرائح أو زهور، ورشاشة من حبات دخن، وماء محلى بحبتين من السكر ، وما إلى هنالك من النعيم الذي يمثل الفردوس العصافيري.
وكنوع من تحميس الأولاد أقترح عليهم صبغ هذه العصافير بعد صيدها بألوان زاهية وبيعها في الحارة مع التركيز على الأطفال من سن مادون الخامسة لأنه يسهل استهواؤهم ويصعب على آبائهم السيطرة عليهم ، وماذا تريدون أكثر العصفور بالريال ، وأنت مسؤول أمام الله عن حياته ، أما عن حبسه فالمسألة فيها خلاف ، وبالنسبة للسلفيين فقد كان الصحابة لديهم طيور وهررة ، فأبو هريرة سمي بهذا الإسم لهر كان يحمله في جيبه، وأبو عمير أخو أنس كان له طير يلعب به ،حتى لما مات عزاه النبي صلى الله عليه وسلم بجلالة قدره وعظم مكانته في النغير الصغير ، فنحن ببيع العصافير نحيي سنة الصحابة ، ونكسب ، ونريح المفكر من إزعاج العصافير التي خرمت زجاج نافذته.

باب مسدود

هو جزء من خطة قادمة لبناء ملحق سأجري فيه بعض الأعمال الإضافية أو أنقل فيه ورش العمل الخمسة المقترح إنشاؤها، وهذا باب سيفتح عليها .

باب يفوت جمل من الحجم المتوسط
ويستخدم للدخول أو الخروج ، سواء في الليل أو النهار لافرق


كرسي دوار

مع أنه خدم فترة طويلة ، لكني ساحيله على التقاعد مع الاحتفاظ بكامل حقوقه ، وربما أمنحه قرضا ليحسن وضعه ، كم تقترحون ؟ مليونا أم مليونين ؟





2 Comments:

Anonymous غير معرف said...

لأني شخص يعرف غرفتك ، أتذكر جيداً أول زيارة تفاجأت فيها ببصمتك على كل شئ.

سقفها ومكتبها وجدرانها وأرضيتها ، والآن عرفت أن نافذتها أيضاً.

جميل

١٢:٣٠ ص  
Anonymous فلونة said...

السلام عليكم ورحمة الله
مدونة ممتعة واكثر مايعجبني كلام البشر عن انفسهم ^ـ^
لدرجة اني حفظت المدونة بمفضلتي b:
اممممم من خلال قرأتي لمدونتك استنجت عنك اشياء كثير :/ اول شيء انت شخص دقيق جداً في حياتك وحتي فى الامور الصغيرة اليس كذلك ؟؟
تحب الرسم و امممم تحب تحتفظ ببعض الذكريات لأى غرض يدخل مجالك الشخصي اممم الى فاجآني انك تحب عصير التمر الهندي لانه فيه كثير ناس مايحبونه وانا الوحيدة من بين عائلتي الى اشترية :(
ونفسي فيه الحين ....بس لا صايمة U.U"
اروح اكمل كتابتك اوه بالمناسبة انت كمان اتوقع كاتب قصص لانه اسلوبك في الكتابة قصصي كثير اعجبني ^^
استمر ولك دعمي ^ـ*

٦:٢٨ ص  

إرسال تعليق

<< Home