الأنتي مسيار1 – زواج الإنجاب - أفكار حرة
جرى جدل عنيف في مدونة العزيز المتميز ماشي صح
حول زواج المسيار
وللمعلومية فإن مدونة ماشي صح ودون مجاملة من المدونة التي أطرب فعلا عند تصفحي لها ، لأنك تشعر أنك أمام مفكر حر بكل ماتحويه الكلمة من معنى ، مع قدرة نادرة على الإفهام والإفحام لا تتأتى لكل مدون ، إضافة على انطلاقة الشباب العصري المنفتح الذي لايقبل نيرا على العقل ولا حواجز أمام البحث والمعرفة
فماذا دار هنالك حول زواج المسيار ؟
هذه البدعة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس
إن زواج المسيار برايي
نسخة عصرية من زواج المتعة
صممها رجل ضليع في الاستغلال
وسوقها لبني جنسه من الرجال
ولأن المشايخ والعلماء هم من الرجال فقد اكلت النساء " المقلب" بمنتهى الإتقان
مع أنني لا أجد مبررا لاحتكار الرجال الفتوى والدين
دون النساء
فقد كانت الصحابيات وعلى راسهن أمهات المؤمنين
مفتيات وعالمات
وقد عين عمر بن الخطاب المراة قاضية بين المسلمين في السوق
وهي الشفاء بنت زيد... ؛
فما بال النساء منزويات اليوم عن الفعالية في شؤون بنات جنسهن
ناهيك عن شؤون الأمة وقضاياها
تناقش القوم في زواج المسيار
وغضب قوم
واشتط آخرون
ولكن المسألة أعمق وأهم وأوسع من مجرد فتوى يلقي بها شيخ
إن المد الإباحي العالمي الذي يبدو في صور العلاقات الجديدة بين الجنسين
والتي تتبنى الانفتاح المنطلق عن كل قيد
انعكس بدوره علينا كمنفعلين لايد لهم ولا خيار
وكمستوردين سلبيين
فكان لابد من أن نتأثر بالثورة الإباحية العالمية
إما بالمواجهة والمقاومة والرفض وهو مالا نستطيعه لاننا مختَرَقون أصلا
أو بالأسلمة والبدائل والتعديل والحذف ، وإيجاد المنافذ السليمة بنظرنا ، وبعث الأقوال البائدة التي كنا نحاربها بالأمس ، وهنا ظهرت المشكلة
فأطل زواج المتعة برأسه من جديد
وبدأ الفقهاء يفتحون المسألة التي اغلقوها بالأمس بالقفل والرتاج ثم كسروا المفتاح بغلق باب الاجتهاد
وقد كان بعث النقاش في المسألة بصورة مثيرة للدهشة والاستغراب
وكأنهم يريدون أن يفتحوا للناس الباب على مصراعيه
رجاء أن يقولوا دعاء الخروج المأثور فقط
إنهم أول من شعر بحرارة الجمرة
التي يحسها من يقبض على دينه في آخر الزمان
فهل يعقل أن يكونوا أول من يجزع من القبض عليها؟
لست أحمل العلماء وحدهم هذه المسؤولية
فالعصر لم يعد يقبل هذا النوع من الإسقاط
كل مشكلة هي نتيجة لعدد كبير من العوامل
وجميعنا نشترك في تكوينها
لأنها مشكلة بشرية مجتمعية
ولكن أريد أن أضع يدي على نقاط جوهرية برأيي انها مكمن الداء
وربما يكون عن طريقها اكتشاف الدواء
و منذ مدة وأنا أفكر في هذه المنتجات الثقافية التي لم تزل تصلنا من الشرق والغرب ونحن نستورد منها ما يصلح وما لايصلح وليس لدينا مثقفون يستطلعون لنا جدوى هذه السلع الفكرية وظروف تصديرها لنا أو ولا مفكرون يدرسون مدى ملائمتها لأصولنا وقيمنا وانسجامها مع خطنا الحضاري
المرأة هي السبب
المرأة العربية
والمرأة المسلمة
ولا تتسرعوا في الحكم علي
الزواج العرفي
زواج المتعة المعاصر
زواج المسيار
زواج المصياف
زواج الأصدقاء أو زواج فرند
الزواج الأبيض
كلها زيجات أو عقود زواج المراة طرف فيها
وكلها صممها الرجل
فأين الزيجات التي تصممها المرأة
أخبرني أحد الأصدقاء أنه شاهد حلقة بالمصادفة من المسلسل الفقير انتاجيا وفكريا طاش ماطاش الذي لا أعرف كيف استمر 14 عاما والناس مقبلون عليه ، وما هو إلا كاريكتيرات حركية بالية ، بسيطة وساذجة ، مهمتها تعرية الحقائق فقط دون علاج او توجيه أو حتى إيضاح .
الشاهد أن المسلسل عرض فكرة زواج المسياق هكذا ، المسياق
وفكرته أن معلمة
منعتها الحكومة من قيادة السيارة ، لأن ذلك حرام حسب رأي المشايخ
وحرم المشايخ عليها ذلك بالطبع لذلك ولأن ولي الأمر نهى عن ذلك
وهي مضطرة للحضور للقرية التي غربتها الوزارة ، وزارة العدل أعني وزارة التعليم فيها
لتعلم الأجيال
مع أننا لم نسمع عن التغريب إلا للزاني غير المحصن
وهو تغريب عام
بينما المعلمين والمعلمات
قد يصل تغريبهم إلى سبعة أعوام
تعزيرا
للعلم والتعليم
ولا بد من محرم
وإلا فهو حرام
لذلك تلجأ المعلمة إلى الزواج من السائق الأمي
الذي لايجيد السياقة حتى
مقابل مبلغ من المال
ودفعا للحرج من الرجال
ونكاح( المسياق ) نكاح كامل الشروط والأركان إلا أنه ليس فيه
مبيت مع نسوان
ويتقاضى فيه السائق نفقة بدل متاعب
مع ان الأولى أن يكون للمعلمة بدل خطر
على رحلة الموت اليومية بين الفيافي والقفار
أو أن تنشئ الحكومة الفاحشة الثراء سككا حديدية
من ايرادات أحد آبار النفط المنزوية
لتقي الناس المهالك
فإن دولا عالمثالثية
تذرعها السكك الحديدية طولا وعرضا
والعالم أصبح يعرف القطارات الكهربائية
والسب وي
والقطارات المعلقة
وقطاراتنا لنقل البضائع
وبناتنا للحوادث والإبل الشاردة والطرقات المجهولة
وكأنهن مستكشفات
يجبن مجاهل القارة الأفريقية
ولكن بالحجاب
والنقاب
والسائق الأجنبي العجوز
يرى الطريق بصعوبة
وربك الحافظ !!
هذا زواج المسياق
وهو بهذه الصورة ضربة أخرى
للمرأة
ولو سوق له وانتشر
فهو فكرة ملعونة
من رجل خبيث
فقد أصبحت المراة هي التي تنفق على الرجل
بقي أن تدفع هي المهر!!
وبهذا يكون الرجل في شركة مضاربة
بالأبدان!!
يعني بالعامي
داخل بمجهوده
ومع ذلك فعليها الطاعة
وهو وليها
وإذا خاف نشوزها ؟
واللائي تخافون نشوزهن من نسائكم فعظوهن واهجروهن في المضاجع
واضربوهن
وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا
فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا
فيضربها لو شك أنها ناشز
ويهجرها إذا كانت هرموناته على مايرام وكانت هي الحلقة الضعف
ويمارس كافة سلطاته الذكورية
وهو يفتل شاربه المدهون بالسمن
كنت قد قلت في مدونة الأخ مشي صح ما نصه
)
من قال أن من تزوج بهذه الصورة فهو رجل ضعيف والتي وافقت أليست هي أيضا ضعيفة وهذا الوطر المقضي ألم يقض بين كائنين ثم أين هؤلاء الذين يدافعون عن حقوق المرأة في العمل والخروج أحللنا لكِ العمل وأبحنا لكِ المسيار لأنكِ نصف النهار غائبة عن الدار وصاحبنا ناعس بالجوار
(
وقلت مؤكدا وجهة نظري عن أسباب ظهور هذا النوع الغريب من الزواج أريد أن أقول ثانيا
من قال أن من تزوج بهذه الصورة فهو رجل ضعيف والتي وافقت أليست هي أيضا ضعيفة وهذا الوطر المقضي ألم يقض بين كائنين ثم أين هؤلاء الذين يدافعون عن حقوق المرأة في العمل والخروج أحللنا لكِ العمل وأبحنا لكِ المسيار لأنكِ نصف النهار غائبة عن الدار وصاحبنا ناعس بالجوار
(
وقلت مؤكدا وجهة نظري عن أسباب ظهور هذا النوع الغريب من الزواج أريد أن أقول ثانيا
أننا أمة مستوردة منذ عدة قرون
كل شئ مستورد
كل شئ مؤسلم
وزواج المسيار ماهو إلا أسلمة مشوهة للمواعدة بين الشبان والفتيات بمفهومها الغربي الأمريكي
رأيي أن كل فتى مضطر للمسيار تقابله امرأة أو فتاة مضطرة للمسيار
وليس من العدل ان ننظر لإحدى الجهتين دون الأخرى
وإذا كان المسيار إفرازا لواقع لا نرضاه
وهو انعدام المسؤولية لدى الشبان
وغلاء المهور
والسيطرة على حياة المرأة من الآباء
ونفور الشباب عن بنات البلد لقسوة التقاليد
وعدم توفير الوظائف الكريمة للشباب
والفصل المجحف بين الجنسين بصورة تخنق الفتيات وتجعلهن اسيرات لهوى آباء وإخوان
وضعف التربية في البيوت والمدارس
فلايصح أن نلقي باللوم على المسيار وأن ننسى أسبابه التي سببناها
وهذا هو حصادها
المسيار حل ومشكلة
والفقيه ليس له حق التشريع
نظر فرأى الأمر حلالا فأحله
(
مع مراعاة أنه رجل ويهتم لمصلحة بني جنسه كما قلنا
(
مع مراعاة أنه رجل ويهتم لمصلحة بني جنسه كما قلنا
أما الضرر الاجتماعي فهناك ألف مسألة كلمنا فيها العلماء والمشايخ للضرر الاجتماعي والاقتصادي والأمني والنفسي فلم يستجب أحد
فلا تبحثوا عن الحل لدى العلماء
فما الحل ؟
أرى أن الحل الأول
هو ظهور عالمات من النساء يفتين النساء في الأقضية التي لايفهم فيها إلا النساء
فقد سمعنا عن شيخ بل هو عالم أفتى بعدم جواز لبس الصديرية للنساء
لما في ذلك من الخداع للزوج
إلى جانب القائمة المحزنة من فتاوى التحريم لأدوات التجميل
حتى حرمت أبسط مستحضرات التجميل في انتقائية عجيبة
تحكمها نظرة سلفية نصوصية
تعمل وفق مبدأ النسخ واللصق دون فقه أو تدبر
وقد قلت هناك
أرى أن الحل الأول
هو ظهور عالمات من النساء يفتين النساء في الأقضية التي لايفهم فيها إلا النساء
فقد سمعنا عن شيخ بل هو عالم أفتى بعدم جواز لبس الصديرية للنساء
لما في ذلك من الخداع للزوج
إلى جانب القائمة المحزنة من فتاوى التحريم لأدوات التجميل
حتى حرمت أبسط مستحضرات التجميل في انتقائية عجيبة
تحكمها نظرة سلفية نصوصية
تعمل وفق مبدأ النسخ واللصق دون فقه أو تدبر
وقد قلت هناك
)
إن النساء يهربن من المسيار فيما أظن لسببين
إن النساء يهربن من المسيار فيما أظن لسببين
الأول
أنه سيجعل مجموع النساء يخسر عددا هائلا من الشباب الطيبين العفيفين المكافحين المستعدين للزواج التقليدي ويقع فريسة الزواج الغير منتج وهو المسيار
الثاني
أنه يقلل من قيمة المرأة ويختزل وجودها بنظرهن في الجانب الجسدي
وبرأيي أن العادات والتقاليد التي حرمت المرأة من حقوقها إلى الآن
ألا تستطيع منع الرجل من أمر كهذا اليوم؟
أطيعوني واجعلوها بالعقل
هرب الشيخ وترككن في المعمعة
والحاكم وراء الشيخ
والقبيلة رجل ذو شوارب
فاعتمدي على نفسك
إن المجتمع يعيد قائمة أولوياته
والأمة المفلسة حضاريا بدأت في التقلل من همومها بالإحالة عن طريق الفتاوى المتعجلة أو المتمهلة دون انتاج فقه حقيقي
والتقاليد أصبحت تسير وراء المصالح المادية المباشرة وتلتف حولها
تحتاج النساء كما شعرن بأن المسيار قتل جماعي لهن أن يدركن نفسية رجل العصر
معولم
متحلل من القيم إلا قيم العولمة
دينه واسع قابل للطرق والسحب
يمكن مساومته على كل شئ إلا بعض الأمور غامضة التحديد
فردي التكوين وجماعي الإرادة
يجب أن تدرك المرأة أن مؤسسة الزواج اليوم لم يعد لها ذلك البريق والحل أن تحلل الغد جيدا
الحل أولا
لا بد من عالمات مستقلات مجتهدات يمثلن كافة الأطياف الفقهية
يفتين النساء
الحل ثانيا
لابد أن تصمم المرأة نسخها الخاصة من عقود الزواج
وأقترح الأنتي مسيار
وهو النسخة الحدث من النموذج الإستقلالي النسائي
المسيار صمم بحيث يبقي الرجل من الزواج ما يفيده ويمتعه وإلى الجحيم كل ما يعني المرأة ووافقت المراة
لماذا لا تصمم المراة زواجا بحيث يبقي من الزواج ما يفيدها وإلى الهلاك كل ما يهم الرجل وتجبر الرجل وهي الموظفة الجميلة الذكية المستقلة على القبول صاغرا
فيظهر لنا زواج الوحيدة الذي لا تعدد فيه
وزواج الإنجاب الذي يتم بإعطاء الزوج للزوجة عينة من حيواته المنوية ولا مبيت ولا عشاء ولا طاعة ولا يحزنون
وزواج المسياق على رأي أخواننا في طاش ما طاش
وزواج المعرف
وزواج المحرم
وزواج الخادم
الحل أولا
لا بد من عالمات مستقلات مجتهدات يمثلن كافة الأطياف الفقهية
يفتين النساء
الحل ثانيا
لابد أن تصمم المرأة نسخها الخاصة من عقود الزواج
وأقترح الأنتي مسيار
وهو النسخة الحدث من النموذج الإستقلالي النسائي
المسيار صمم بحيث يبقي الرجل من الزواج ما يفيده ويمتعه وإلى الجحيم كل ما يعني المرأة ووافقت المراة
لماذا لا تصمم المراة زواجا بحيث يبقي من الزواج ما يفيدها وإلى الهلاك كل ما يهم الرجل وتجبر الرجل وهي الموظفة الجميلة الذكية المستقلة على القبول صاغرا
فيظهر لنا زواج الوحيدة الذي لا تعدد فيه
وزواج الإنجاب الذي يتم بإعطاء الزوج للزوجة عينة من حيواته المنوية ولا مبيت ولا عشاء ولا طاعة ولا يحزنون
وزواج المسياق على رأي أخواننا في طاش ما طاش
وزواج المعرف
وزواج المحرم
وزواج الخادم
وزواج البزنس
وكل شئ بالتراضي
والمشارطة
ولأن المفتي والعالم هو امرأة
فلن يكرر المشايخ بهن نفس المقلب
فقد سمعنا أن العلماء افتوا أنه يحرم على المرأة أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها وأن هذا الشرط باطل
لأنه حرم ما أحل الله له
مع أن أحدا لم يحرم شيئا وإنما ذلك بموافقته
فلما ظهر المسيار
فرك الشيخ ذقنه وقال
لا بأس ما دام بالتراضي
فتبا له
وليس هذا حل للمشكلة
فرأيي والجميع يعلمه
أن المسيار
وهذه الزيجات المستوردة المؤسلمة
شر
وهي مشكلة وحل
حل مؤقت
ومشكلة دائمة
والحل اقليميا
هو أن تخرج الدولة شيئا من الخزائن وتدعم الراغبين في الزواج
لالا
وفروا وظائف فقط
ومجملين ومشكورين
وان يصدق المسؤولون في رفع التقارير للقيادة عن حال الشعب
وفكوها شوية
واذكر حديثا طريفا للكاتب والمخرج الأمريكي مايكل موور في كتابه رجال بي أغبيا تحدث فيه أن االغد يشهد انحسار عالم الرجل في امريكا
وأن النساء بدأن في الاستقلال
)
يؤكد مكتب الإحصاء بأن عدد المواليد الذكور ينحدر سنة بعد سنة في الولايات المتحدة منذ عام 1990 وعلاوة على ذلك تعيش النساء عمرا أطول
وكل شئ بالتراضي
والمشارطة
ولأن المفتي والعالم هو امرأة
فلن يكرر المشايخ بهن نفس المقلب
فقد سمعنا أن العلماء افتوا أنه يحرم على المرأة أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها وأن هذا الشرط باطل
لأنه حرم ما أحل الله له
مع أن أحدا لم يحرم شيئا وإنما ذلك بموافقته
فلما ظهر المسيار
فرك الشيخ ذقنه وقال
لا بأس ما دام بالتراضي
فتبا له
وليس هذا حل للمشكلة
فرأيي والجميع يعلمه
أن المسيار
وهذه الزيجات المستوردة المؤسلمة
شر
وهي مشكلة وحل
حل مؤقت
ومشكلة دائمة
والحل اقليميا
هو أن تخرج الدولة شيئا من الخزائن وتدعم الراغبين في الزواج
لالا
وفروا وظائف فقط
ومجملين ومشكورين
وان يصدق المسؤولون في رفع التقارير للقيادة عن حال الشعب
وفكوها شوية
واذكر حديثا طريفا للكاتب والمخرج الأمريكي مايكل موور في كتابه رجال بي أغبيا تحدث فيه أن االغد يشهد انحسار عالم الرجل في امريكا
وأن النساء بدأن في الاستقلال
)
يؤكد مكتب الإحصاء بأن عدد المواليد الذكور ينحدر سنة بعد سنة في الولايات المتحدة منذ عام 1990 وعلاوة على ذلك تعيش النساء عمرا أطول
ثمانين سنة كمتوسط
مقابل 74.2 سنة فقط للرجال
...
في السنوات الأولى من عمر الإنسان قمنا بوظيفة حساسة وهامة في تطور الجنس البشري ، فقد كنا نصطاد ونجمع الطعام ، ونحمي النساء والأطفال من الحيوانات الكبيرة المتربصة بهم لأكلهم ، وساعدنا في مضاعفة الجنس البشري بشكل سريع عن طريق ممارسة الكثير من الجنس العشوائي غير المقيد
ومنذ ذلك الحين بدأ الانحدار بالنسبة لنا
في القرون القليلة الماضية يبدو أن الأمور قد اتخذت منحى مميتا بالنسبة لجنسنا
كما هي عادتنا
بدأنا العمل في سلسلة من المشاريع التي لوثت كل شئ حولنا
وزرعت الفوضى في عالمنا
...
في السنوات الأولى من عمر الإنسان قمنا بوظيفة حساسة وهامة في تطور الجنس البشري ، فقد كنا نصطاد ونجمع الطعام ، ونحمي النساء والأطفال من الحيوانات الكبيرة المتربصة بهم لأكلهم ، وساعدنا في مضاعفة الجنس البشري بشكل سريع عن طريق ممارسة الكثير من الجنس العشوائي غير المقيد
ومنذ ذلك الحين بدأ الانحدار بالنسبة لنا
في القرون القليلة الماضية يبدو أن الأمور قد اتخذت منحى مميتا بالنسبة لجنسنا
كما هي عادتنا
بدأنا العمل في سلسلة من المشاريع التي لوثت كل شئ حولنا
وزرعت الفوضى في عالمنا
النساء؟
لايستحقن أي نوع من الملامة
فقد تابعن عملهن في بث الحياة في هذا العالم
...
لاعجب أن الطبيعة تتخلص منا
...
ربما كانت الطبيعة ستتحمل الكثير من سخافتنا لو كنا مانزال نخدم غاية ذات أهمية
منذ عصور بعيدة ونحن نمتاز بأمرين لاتمتاز بهما النساء جعلا منا ضروريين
أولهما
نحن نؤمن الحيوانات المنوية للحفاظ على استمرار النوع
ثانيهما
نستطيع الوصول إلى كل شئ يحتجن له فوق الرف
لسوء حظنا قام شخص خائن باختراع التخصيب خارج الرحم ، الذي يعني بأن النساء الآن لا تحتاج إلا إلى الحيوانات المنوية من بعض الرجال لكي تنجب الأطفال
في الواقع
لقد أعلن شخص ما
- ربما كان امرأة -
في أريزونا ، بأن العلم قد اكتشف طريقة في تناسل البشر لا تتطلب حتى الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة
يمكنهم القيام بذلك بواسطة الحمض النووي
DNA
لم تعد النساء بحاجة للرجال
إن كل ماهن بحاجة له الآن هو أنبوب اختبار
...
للطبيعة أسلوبها في التخلص من أضعف حلقاتها
تلك الحلقات التي لم تعد تخدم أي غاية مفيدة
هذا ما وصل إليه حالنا يا أصدقائي
علم التناسل
وثلاث درجات صغيرة من الألومنيوم
جعلا منا نحن الشباب أشخاصا بلا أية فائدة
(
عن كتاب رجال بيض أغبياء للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار كأفضل مخرج أفلام وثائقية عام 2003
ص 177
جزء مقتبس من كلمة موور عند تسلمه الجائزة : ـ
نحن نعيش في عالم زائف، انتخبنا رئيسا زائفا، يقودنا لحرب ذات اسباب زائفة ، عار عليك ... عار عليك ياسيد بوش
في أريزونا ، بأن العلم قد اكتشف طريقة في تناسل البشر لا تتطلب حتى الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة
يمكنهم القيام بذلك بواسطة الحمض النووي
DNA
لم تعد النساء بحاجة للرجال
إن كل ماهن بحاجة له الآن هو أنبوب اختبار
...
للطبيعة أسلوبها في التخلص من أضعف حلقاتها
تلك الحلقات التي لم تعد تخدم أي غاية مفيدة
هذا ما وصل إليه حالنا يا أصدقائي
علم التناسل
وثلاث درجات صغيرة من الألومنيوم
جعلا منا نحن الشباب أشخاصا بلا أية فائدة
(
عن كتاب رجال بيض أغبياء للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار كأفضل مخرج أفلام وثائقية عام 2003
ص 177
جزء مقتبس من كلمة موور عند تسلمه الجائزة : ـ
نحن نعيش في عالم زائف، انتخبنا رئيسا زائفا، يقودنا لحرب ذات اسباب زائفة ، عار عليك ... عار عليك ياسيد بوش
إضافة يوم الثلاثاء
أنتي مسيار 2
فكرة لتقي المرأة نفسها من التعدد
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
عن رجل تزوج ، وشرطوا عليه في العقد أن كل امرأة يتزوج بها تكون طالقا ، وكل جارية يتسرى بها تعتق عليه ؛ ثم إنه تزوج وتسرى ، فما الحكم في المذاهب الأربعة ؟
فأجاب
هذا الشرط غير لازم
في مذهب الشافعي
ولازم له
في مذهب أبي حنيفة ، متى تزوج وقع به الطلاق ومتى تسرى عتقت عليه الأمة وكذلك مذهب مالك
وأما مذهب احمد
فلا يقع به الطلاق ولا العتاق لكن، إذا تزوج وتسرى كان الأمر بيدها ، عن شاءت أقامت معه وإن شاءت فارقته ، لقوله صلى الله عليه وسلم إن احق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ، ولأن رجلا تزوج امرأة بشرط أن لا يتزوج عليها ، فرفع ذلك إلى عمر ، فقال مقاطع الحقوق عند الشروط ...
ابن تيمية يقول معلقا
فالأقوال في هذه المسألة ثلاثة
أحدها
يقع به الطلاق والعتاق
والثاني
لا يقع به ولا تملك امرأته فراقه
والثالث وهو أعدل الأقوال ، بنظر ابن تيمية ،
أنه لايقع به طلاق ولا عتاق ، لكن لامرأته ماشرط لها فإن شاءت أن تقيم معه ، وإن شاءت أن تفارقه وهذا أوسط الأقوال
وللقارئ أن يتساءل
كيف أضيف خيار أن يكون أمرها بيدها بدون أي دليل أو علاقة بموضوع الخلاف ، هي تريده لها وقد وافق مسبقا واشترط على نفسه ، فكيف يقال لها اتركيه ؟
أيضا لماذا غض الطرف عن مقولة عمر مقاطع الحقوق عند الشروط مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر وهو في الصحيح، وأنه من علماء الصحابه ،
ام أنه يحتمل اللبس في معنى العبارة ، ولم لم يفصل في ذلك، مع أن الإمام أحمد ذكر هذه القصة في سياق الوفاء بالشرط بدليل الحديث الذي قبله ويفهم من ذلك أن قصد عمر رضي الله عنه اقرار الشرط
الحديث الذي استدل به أحمد على ابقاء الشرط وقبوله لِمَ لمْ يستدل به على تطبيقه كما اشترط
قوله صلى الله عليه وسلم إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج
اللي أوله شرط آخره نور
هاقد أتتك النجدة من الإمامين أبي حنيفة ومالك
ولكن رفقا بالرجل
فو الله إحنا غلابه
مرجع الفتوى ، مجموع فتاوى ابن تيمية ، المجلد 32، النكاح ، ص 169
14 Comments:
أحرجتني بكلماتك أخوي المفكر
وهي شهادة أعتز فيها
ومقالك قراءته واحتاج لقراءته مرة أخرى لأنه دسم بمعنى كلمة دسم
فلي عودة عندما أعود إلى الدمام
فأنا في مقهى أنترنت وبعد قليل قد يحضر هندي ما ويقطع كل حبال الأفكار
لي عودة:)
أنا بالانتظار
أبغا أسمع شوية نقد
ياعالم
الناس تقرا وتمشي
جادلونا
ناقشونا
مشونا صح
لن اتكلم عن المسيار
ولكن عن امر الافتاء
عندما يفتي الرجل بأمور الحيض والنفساء
فأين المنطق ؟؟؟
عندما يأتي زوج ليسأل المفتي عن حال زوجته الحأض والنفساء- فأين المنطق ؟؟؟
عندما يطلب من المرأه التخلق بالحياء
ثم تأتي تطلب العتق من عقد زواج لم يكتب له الاستمرار منذ بدأه فيطلب منها الوقوف امام جمع غفير في المحكمه لتسأل هل انت بكر ؟؟
عندما تطالب الزوجه بحكم الطلاق لسنوات طويله تعبد فيها اروقة المحكمه ويصر الزوج علي تعليقهاوبدون رحمه من القاضي
عندما يملك الرجل الحق بطلاقها لمجرد زهدها لها وترغم علي العيش معه رغم كرهها له
سوري سوري طلعت برع الموضوع
ودخلت عرض بكلامي
لكن مقالك استفزني لكتابه هذه الامور
لابد من تخصيص بعث لتخريج نساء مفتيات
والاعتراف بهن من قبل وزاره العدل
والشئون الاسلاميه
واعتقد ن وجودهن سيكون كجبهة معارضه يساريه ضد اي قانون
ليس بصالح المرأه كزواج المسيار
وشكرا علي طرحك الجريء
كل من يقرأ المفكر لن يتمكن من فهمه إلا بمعرفة حقيقتين مطلقتين ينطلق منهما المفكر لتفهم الأشياء أو الحكم عليها, وخصوصا في هذه الأيام
أولهما
أن الرؤية الإسلامية فيما يتعلق بالمرأة غير قابلة للتسويق في عالم اليوم, لذلك لابد لنا من حلول تسويقية لإنهاء حالة عدم الرضا من الآخر علينا
ثانيهما
أن اتباع الأدوات المعروفة بكل ما فيها من علوم آلة وعلوم غاية , أو الشيخ , أو المنهج سواء كان سلفيا أو غيره بغية فهم النصوص الشرعية ستؤدي إلى ذات النتائج الفقهية الحالية والتي لا يريدها حبيبنا المفكر
ولي عودة لتبيين هذين الأصلين في عقل المفكر, وماصدر عنهما من أخطاء رهيبة, ورؤية مغلوطة, وهشة, وغير مكتملة
حاولوا أن تفهموا معي بعض الأفكار التي جاء بها حبيبنا المفكرلتستطيعوا فهمهمن خلال المنطلقين والقاعدتين الأساسيتين التي كتبناهما في المداخلة السابقة
ومنها
دعوته إلى انشاء بنوك الحيوانات المنوية ليستغني النساء عن الرجال, واعتبار ذلك ردا على ضربة المسيار
قوله أن النساء يجدن الزواج مهما لسبب واحد لأنه وسيلة مشروعة وسهلة للإنجاب
رؤيته العجيبة حول الفتوى إذ يقول أن ابن تيمية إدراكاته ناقصة بلا ريب لأنه لم يدرك النسبية ولم يقرأ لكانت ولم يعرف شيئا مما اخترعه ماكس بلانك
عدم اعتباره للاجماع الحاصل في العصور السابقة في أي مسالة والبحث عن إجماع معاصر في المسائل المعاصرة, ورفضه الاحتجاج على عصرنا بجهود العلماء السابقين والمذاهب الفقهية والحكم بأن أولئك العلماء إنما هم معبرون عن عصورهم
قوله أن
الشذوذ الجنسي و الجنس مع الحيوان ليست مستبشعة وإن كان لا يدعو اليها
رؤيته حول أن العادة السرية هي الحل لمسألة الرغبة الجنسية الزائدة عند أحد الزوجين, وتسويقه لبعض المستحضرات الرائعة في مجال الاستمتاع بهذه العادة كما يقول
تأييده لنظرية داروين العلمية وتحدي السلفيين أن يردوا عليها
ذمه للفصل المجحف بين الجنسين بصورة تخنق الفتيات وتجعلهن أسيرات لهوى آباء وإخوان
وبصراحة فقد كنت أتساءل عن الغرض وراء شتائمه الدائمة للمشائخ, الذين يحكون ذقونهم, والذين كما يقول ينطلقون في الإفتاء من شواربهم المدهونة, و هؤلاء الذين يتميزون بفحولتهم ويتسيدون ارتكازا عليها إلخ
كما كنت أتساءل عن الشتائم الدائمة للسلفيين, والسلفية المتشدده حسب تعبيره
بعد هذا كله رأيته يقول أن علماء الحديث اليوم يتهامسون عن أخطاء منهجية في علم الحديث تهدد رؤيتنا لكثير من القضايا الشرعية
و يقول أن الفقه والاصول ليسا بحجة لأنهما عبارة عن اجتهادات سابقة في عصور غابرة لا يمكننا اعتبارها في هذا العصر الحديث
إذا أردتم أن تفهموا لماذا يهرب المفكر دائما إلى المرجعية العقلية , ويأبى أن يعود إلى مرجعية النص وفهمه بأدواته المعروفة فما عليكم إلا أن تراجعوا ماقاله المفكر و نصح النساء به في مدونة الأخ ماشي صح بقوله أطيعوني واجعلوها بالعقل , هرب الشيخ وترككن في المعمعة, والحاكم وراء الشيخ
أهم أداة يستخدمها المفكر الذي أصر على تسميته المفكر العزيز هي الإطالة في شحن الكلام بالحشو والنقولات المطولة بغرض إخافة القارئ , وتبيين مدى وكم الحقائق التي يأتي بها
ولو قرأتها لعلمت مقدار الحشو المهول الذي يغطي به للأسف هشاشة الفكرة
السلام عليك
يا أخي انا اقتنع معك بان ه يجب التفريق بين الفقه وبين الشريعه
والفقه هو حل لجميع ما يواجهنا من متغيرات ليس عبر الطريقه المعتادة الافتاء ولكن بروح متجددة
وانما عبر طرح قوانينانظمه جديدة تتغير بتغير العصر والموجود
لقد طرحت افكار كثيرة ومتشعبه ولدي ما اقولة حول بعضها
المراة .....يجب ان تعي المرأه تماما بانها مستخلفة على الارض مثل الرجل حتى تقوم بدورها كخليفه لله اما ان تضل مجرد كائن ثاني فهذا شيء آخر يجعلها دون شك تنتظر ما سيقرره الآخر لها من حلول
ثانيا الزواجمن خلال تجربتي وزواجي اعتقد ان الكثير من فتاوى تنويع الزواج اهملت اساس البناء وهو استمراريه الحياه بين الزوجين وبناء اسرة وانجاب اطفال في ظل سكينه ومودة ورحمه
كل زواج يقام ليفنى ليس زواج وانما تمتع فقط او تجربه او غلطة او او او
يأتي الطلاق في الاخير كحل لفشل نشوء هذة المؤسسه البانيه للمجتمه لينهي سوسا ينخر في اساس المجتمع من خلال خلوة من حالات اضطرابات اسريه تؤثر على الزوجين وعلى الابناء وعلى من حولهم بطريقه غير مباشرة
اخي ...لسنا بحاجة الى التنظير او الى المنع والقيود نحن بحاجة الى مساحة واااااااااسعه جدا من الحريه من من هم حولنا الى حريه عقليه تجعلنا نعيد التفكير بجميع ما يسبب جدلا وأسائه لهذا الدين
انا معك العقل ...العقل ...العقل هو المخرج من مأزق التخلف الذي نحياه
تحياتي
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
السيد كشاجم
أهلا ومرحبا
الحمدلله أتانا سلفيون إلى دارنا
فمرحبا بالزائرين
والعون من الله على الوعظ الذي اعتادوه خلال المناظرات
ولكن حيهلا بهم
عزيزي كشاجم
ادعيت أنه لن يتمكن القراء من فهمي دون معرفة حقيقتين
والسؤال إلى القراء أنتم الحكم ألا تفهمونني حقا ؟
الحقيقة الأولى برأيك
أنني أرى أن
الرؤية الإسلامية فيما يتعلق بالمرأة غير قابلة للتسويق في عالم اليوم, لذلك لابد لنا من حلول تسويقية لإنهاء حالة عدم الرضا من الآخر
أطمئنك أنني من المؤمنين أن عصر العولمة لم يعد يعترف بالفسطاطين والفريقين والفئتين كما يرى السلفيون وأبناء عمومتهم الجهاديون التكفيريون ، هناك الحقيقة المطلقة التي نسعى إليها والتي أقرها الشرع ودل عليها البحث ، وتتسابق الأمم اليوم في الوصول إليها وهي ملك لكل احد
والمؤمن أحق بها لأنها ضلته كما قال صلى الله عليه وسلم ، الأمر الآخر من قال لك أن ما تعامل به المرأة اليوم هو الرؤية الإسلامية ، اقرأ مقالك الأخير عن التعدد في مدونتك وأنت بنص كلامك توافقني
أم أن كلام الليل يمحوه النهار
ألست أنت الذي تقول
في / الثلاثاء, أكتوبر 31, 2006
التعدد حل أم مشكلة؟
التطبيق الحالي
أيها الكريم يكتنفه الكثير من العبثية في الدوافع, فلا تحاكمني إلى الواقع أرجوك
فأنا انقده كذلك.
وأنت أيضا من يقول /
هل تعارض التطبيق الحالي للتعدد؟
نعم, أعارض التطبيق, وأرى أننا بحاجة إلى بعض الضوابط والقيود التي تتم معها مقاصد
التعدد في الإسلام
ثم تقول /
ثانيهما
أن اتباع الأدوات المعروفة بكل ما فيها من علوم آلة وعلوم غاية , أو الشيخ , أو المنهج سواء كان سلفيا أو غيره بغية فهم النصوص الشرعية ستؤدي إلى ذات النتائج الفقهية الحالية والتي لا يريدها حبيبنا المفكر
فأقول لك /
هذا كلام لا مفهوم له ويحتاج لدليل
ومن أدراك عما أريد وما لا أحب
ثم تعود للوعظ عادة السلفيين /
أخطاء رهيبة
رؤية مغلوطة وهشة وغير مكتملة
ولو تأملنا على عجل فإن مقالك وتعقيبك هو الملئ بالمغالطات والتهم والافتراءات التي أستغرب من صدورها عنك أم أنك تكلف من يرد باسمك على عادة مشايخ السلفيين وتكتفي بالتوقيع على كلامه دون أن تقرؤه بنفسك ، وأخشى عليك إذ ذاك أن يتدرج بك الأمر كما تدرج بهم إلى أن تؤلف الكتب لهم وينالون بها الشهادات العلمية كما نعرف وتعرف بالأسماء وبدون مكاشفة ومزيد فضائح ، وتكتب لهم المحاضرات بمقابل مادي ليلقونها باكين
ولا داعي لذكر الأسماء فكلانا يعرف ما يحدث ولا أظنك تقوى على الإنكار
دعنا من ذاك
لديك بعض الأغاليط
من مثل قولك
/ أنني ادعو إلى إنشاء بنك حيوانات منوية ردا على المسيار /
من قال هذا أدعوت إلى هذا وما جدواه؟
/ أن النساء يجدن الزواج مهما لسبب واحد فقط وهو الانجاب/
كل النساء ؟هل هذا رأيي من أين جئت بذلك؟
/ ادراكات ابن تيمية ناقصة / أجل قلته وأكرره ابن تيمية وغيره ممن لم يعيشوا عصرنا وأعني بالإدراكات المعارف التي ألغت النظرات القديمة للكثير من الأشياء ، صحيح انه مقدس لديكم معشر السلفيين ولكننا كمسلمين نرى أن القداسة للنص .ورأيك هذا يجعلني أستحضر قولا لأحدهم حيث قال
/ وشخصية مثل ابن تيمية أصبحت متعالية فوق الخطأ ودون النقد/
و هذه النقطة سأوضحها في مقال مستقل وأفردت لها فصلا كاملا في كتاب من تأليفي سيصدر قريبا إن شاء الله
وملخصها أن هناك معارف جديدة وعلوم كاملة ظهرت ولم يدر عنها ابن تيمية شيئا وهي تتحكم في نظرتنا للعالم
وخذ هذا المثال
الذي ذكرته لك قبلا في تعقيب لي
/تشير الإحصاءات إلى أن الانتاج السنوي من المعلومات مقدر بعدد الوثائق المنشورة يصل مابين 12- 14 مليون وثيقة ، وأن عدد الأشخاص الذين يساهمون في هذا الانتاج بشكل أو بآخر يتراوح ما بين 30 – 35 مليون شخص ... يضاف إليها كل عام ما يقرب من 15 ألف دورية جديدة ، أما الكتب فقد بلغ الإنتاج الدولي منها حوالي 600 ألف عنوان ، أي بمعدل 1650 كتابا في اليوم ، أو 70 كتابا في الساعة/
تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات،د. حسن عماد مكاوي،ط2، 1418هـ. الدار المصرية اللبنانية
ص 29
ومن المهم أن تعلم أن حجم الاكتشافات والاختراعت العلمية في القرن العشرين وحده تفوق كل الاكتشافات التي اكتشفها الإنسان منذ بدء الخليقة
وإذا لم يكف هذا فاعلم أن / دورية واحدة في فروع الكيمياء وهي
chemical abstracts
التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتغطي هذه الدورية معظم ما ينشر من الدوريات العلمية المهمة في مجال الكيمياء فقط، فقد صدرت هذه الدورية عام 1907، واستكملت المليون بحث الأولى بعد حوالي واحد وثلاثين سنة ، ثم رصدت المليون بحث الثانية في ثماني عشرة سنة ، ورصدت المليون بحث الثالثة في سبع سنوات، أما المليون بحث الرابعة فقد رصدتها خلال أربع سنوات فقط!
المرجع السابق ص 30
عدم اعتبار الإجماع الحاصل في العصور السابقة في أي مسألة
وهذا من تدليس كشاجم فما قلته هو أن إجماع العلماء في العصور السابقة لايعتبر حجة على من بعدهم من العلماء في العصور اللاحقة في القضايا التي جدت فيها رؤى علمية جديدة
وراجع كلام ابن حزم في هذه المسألة يا أخي وكن دقيقا في النقل
أيضا الشذوذ الجنسي والجنس مع الحيوان هل قلت أنا أنه غير مستبشع ؟
لقد جن كشاجم
العادة السرية هل أرى أنها الحل للرغبة الجنسية الزائدة ؟
لقد كان مجرد اقتراح لأن يعيد العلماء النظر في الموضوع لمن يعاني من الرغبة الزائدة ولا يستطيع العدل بين الزوجات أو يتوقع الجور خاصة من يجيزونها لحاجة كاحمد وأبو حنيفة
ولم أقل ذلك إلا لعلمي اليقيني أنهم لم يسمعوا أصلا عن البدائل الطبية المعاصرة ناهيك عن أن يوجهوا إليها
هل أيدت دارون ؟
كيف تقول هذا ؟
إنك ياعزيزي تهدم مصداقيتك أمام قرائك
أو أنك شخص غير كشاجم يلقي بالأغاليط باسمه
أو أنك لم تفهم كلامي على ما عنيت منه
فبيننا وبينك النص الذي كتبته لك
انشره هنا
وأؤكد لك ان قرائي من العقلاء المنصفين
عزيزي ماشي صح
بانتظار طلتك الميمونة وطرحك المميز
العزيزة ليال
شكرا على الإضاءة الرائعة
والحقيقة أن الخطوة القادمة بعد الاقتناع بوجود المشكلة
هي تتبع المتسببين فيها
وهنا يظهر ملف الفتوى والإفتاء والقضاء والعلماء
لك التحية
السيدة إلهام
أهلا بصوت الحكمة
لقد أعجبني ردك جدا
بالفعل
المسيار زواج غير منتج
قام ليفنى
وهو سوس ينخر في المجتمع
انظروا لدول كبريطانيا واليابان وأمريكا وايطاليا وغيرها
عدد المواليد في تناقص
بل في اليابان الوفيات تعدى المواليد
في سابقة خطيرة
دعتهم إلى دق ناقوس الخطر
ولا املك احصائيات علمية على أن سبب ذلك هو انفتاح العلاقات الجنسية وتوفر أساليب منع الحمل والفردية والذاتية لدى مواطني تلك البلدان
وتوفر الضمانات الاجتماعية وأنظمة الدعم المجتمعي
مما يجعل الآباء لا يهتمون بمسألة الانجاب
والقضية متعة فقط
ومن يتأمل في تلك المجتمعات
يجد أنه
وكما قلت للسيد كشاجم
عندما قال
غير
المتزوجة ستكون أمام 3 خيارات, أولها: أن تقضي المرأة عمرها محرومة من الحياة
الزوجية ومن عاطفة الأمومة, وثانيها: أن تطلق لنفسها العنان تفعل ما تشاء على طريقة
التسول الجنسي أعاذها الله, وثالثها: أن ترضى بزوج بالمشاركة مع أخرى,
قلت له
أهذه حلولكم فقط
هناك حلول أخرى
يتم تصميم زيجات مؤقته تراعي هذا الوضع الملح ولا تصادم الدين
أو أن تتم الاستعانة بمستحضرات الطب لإزالة الإشكال واسأل طبيبا يخبرك بحجم الخيارات المتاحة اليوم
أو بعث الأقوال البائدة التي تشنجتم في دفنها بالأمس وكأن الدين ملك لكم
وتمنعكم النظرة السلفية الماضوية الورائية من الاعتراف بخطأ الأسلاف
أريدك أن تفهم شيئا
إن الإباحية الموجودة اليوم في بلدان الغرب
ليس سببها أن هناك حاجة للزواج وأن هناك كبتا جنسيا وحيوانية غرائز لا حل لها
سببها زيادة النساء على الرجال
إن هؤلاء ببساطة شعوب تحب المتعة
ومستعدة لدفع ما تستطيع لرفع كفاءة الاستمتاع بالجنس
ولأنهم يقدرون مسؤولية تربية الأطفال
أو يحترمون القوانين التي تحمي جميع حقوق الطفل حتى من والديه
لذلك فهم لا يرغبون في ارتباط يجر إلى انجاب اطفال دون أن يكونوا مستعدين أتم الاستعداد لاستقبالهم
وبسبب انحسار الدين في جميع العالم
وضعف التدين في جميع الأديان
فهم لا يبالون في مسائل العلاقات في غير زواج
وهي لديهم منظمة وذات قواعد وأعراف
فليس الوضع كما هو حاصل في بعض الدول العربية
حالات سعار جماعي جنسي وصلت لحد الاغتصاب في الطرقات للبنات في وحشية
كما حدث في شوارع القاهرة قريبا
وضج له العالم
وسببه الكبت الجنسي والحرمان
وكماشة الدين والتقاليد
إضافة إلى الأنظمة المجتمعية القاسية
اسمعوها
إن لم يكن المجتمع الفاشل قادرا على انتاج شباب قادر على الزواج وتأسيس أسر منتجة للغد
فلا بد من أن يفتح المجال ليعيش الناس في سلام مع اجسادهم وفطرهم
وعلى المجتمع توفير الحلول الدينية
من مسيار وعرفي وغيره
تريدون الدين
إدفعوا ضريبة ذلك
نحن متمسكون في سخافة بعادات وتقاليد بالية
والشاب يمني نفسه بشارب لا يتسع له وجهه
والفتاة غارقه في أحلام دائمة عن الفارس الكسيح الذي سينقلها يوما إلى قصر الأحلام
والوضع لا يحتمل
العادات هي السبب
وليس الدين
واقتراحكم التعدد كحل
هو استثمار المشكلة لصالح شهواتكم على حساب المرأة
قلتم
المشكلة شهوات؟
إذن تزوج بأربع
حسنا
ولو كانت المشكلة لدى النساء لا الرجال
ما الحل
أليست النساء هن من لديهن الزيادة العددية على الرجال
هل التعدد حل
اسأل أي رجل
اسأل طبيبا ودعك من عنجهية الرجل الشرقي
ما مدى قدرة الرجل على رعاية وكفاية أربع نساء حسب معايير اليوم
لاحظ انه شاب تخرج يوم أمس
وقد لايكون متخرجا
وهو مجرد رجل عادي
لايكاد يملك القوت
حللتم التعدد
فمن الذي سيعدد
الأثرياء
والأغنياء
والمشايخ
وذوو اليسار
المشكلة لم تحل يا سيدي
كفاكم هروبا
أم تريدون أن تكرروا قصصا مثل ذلك الذي تزوج بثلاثين امراة يطلق ليتزوج
هل يحل شخص مثل هذا مشكلة الرغبة لدى النساء بصدق
وكم عدد أمثاله في المجتمع
وهل زيجات كهذه مستقرة
وهل شرع الله التعدد لذلك
من يعدد
؟
أخبروني
لاتدعوا أنكم ستحلون المشاكل
أين
هذه الشجاعة في مواجهة مشاكل اخرى كالفقر
والعادات والتقاليد
والسرقات الهائلة من دماء الشعب سواء بشكل مباشر
أم عن طريق صفقات أسلحة بمئات المليارات أو غير ذلك
اخيرا أقول للسيد كشاجم ولمن يسيرون في تياره
إن السلفيين الجدد يمثلون فكرة مأزومة تحمل بذور فنائها في ذاتها لأنها تعارض الحياة والكون والفطرة
فـ /من أعظم مقاتل الفكر السلفي انفكاك النص عن الواقع. ولا يمكن لأي كلام أن يرسخ وينمو بدون جدلية تفاعل النص مع الواقع /
ومن جانب آخر فهم يمثلون خطرا على المد الإسلامي في العالم بتبنيهم طروحات ماضوية متاخرة ،لعل أبرز مظاهرها ونتائجها الفكر التكفيري والعنف والإقصاء والدول المذهبية المتشددة.
/وباختصار الفكر السلفي
يرى أن الرجوع إلى الخلف يعني المشي إلى الأمام.
والفكر السلفي يرى أن فهم القرآن يزداد وضوحا كلما غصنا أكثر في مغارة الماضي.
وهكذا فتفسير الطبري أفضل من القاسمي والقرطبي أفضل من رشيد رضا.
والفكر السلفي يرى ان فهم السلف هو مفتاح الدخول لأسرار القرآن ،،،مثل من يريد فتح جمجمة اليوم بأدوات فرعونية. وهذا ليس انتقاصاً من جراحي الفراعنة أو ابن كثير لأنهم أولاد عصرهم ونتاج بيئتهم. ولذا يجب تسليط جراحة فكرية جديدة مثل أشعة ليزر. مع أن السلف،،، من عاشوا في تلك الفترة ،،، هم الذين أضاعوا الخلافة الراشدة بحرب أهلية طاحنة. وتحول التاريخ الإسلامي إلى مسلسل محموم من قنص السلطة الدموي ومحاولة شرعنته بالسيف/
وصدق من قال/ أن الفكر السلفي كف العقل عن الحركة ونشط العنف/
ويؤرخ بعضهم للانحدار في تاريخ الأمة بانتصار الفكر السلفي النصوصي على منهج العقل في عصر المتوكل بانتصار أحمد بن حنبل وانصاره على الاتجاه العقلي في التفكير والذي كان يمثله المعتزلة والأشاعرة مع عدم تسليمنا بكل مافي الاتجاهين لسبب بسيط ذكرناه قبلا وهو الغاية من موضوعنا وهو أن العصر اختلف وكلا الاتجاهين النقلي والعقلي عبارة عن محاولة حرة ورائعة للوصول للحق ولكن عندما تدخلت القوة السياسية في البداية لصالح الاتجاه العقلي وفي النهاية لصالح الاتجاه النقلي فقدت العملية العلمية روحها وتحولت لصراع سياسي مذهبي طائفي بغيض لا نزال نعاني منه ومن آثاره حتى اليوم .
أضف إلى ذلك ان الفكرة السلفية تهدم البناء الرائع للفقه الإسلامي الذي ندعمه ونؤيده وندعو إليه بما فيه من حراك ثقافي دؤوب وفاعل ودائم يتعايش مع العصر ويقدر الخبرة والمعرفة .
فالفكرة السلفية ترجع للتطبيق القديم للدين ملغية الجهود الفقهية الحثيثة والعميقة للأكابر من العلماء مدعية العودة للأصول والتمسك بالظاهر مع فقر أفرادها ورموزها في مختلف النواحي المعرفية بل حتى في العلوم الشرعية وفي الفقه ذاته حيث أن أغلب السلفيين اليوم هم فقهاء مذهب وليسوا مجتهدين مطلقين ولا علماء ، وتضخيمهم لدور طالب العلم ووضعه في موضع يسمح له بالحديث في قضايا الأمة المصيرية واصدار الفتاوى والأحكام لهو دليل على الجهل والعماية وقصر النظر الذي يتسمون به
وفقك الله يامفكر.. وحماك من كل شر..
متهيألي ناس كتير أوي ممكن تتهمك بالتمرد والخروج عن الجماعة ويمكن توصل لاتهامات بالزندقة وهاتوه حيًا أو ميتًا..
كل الي أقدر أقوله إن الي بيحصل ده هو الي بيخلي الناس مريضة النفوس تتصيد للدين وللناس المفروض إنها بتعمل للدين...
يمكن معرفش أترجم فكرتي كويس لأني مش مركزة.. بس الملخص إن أصلا في خلل في مجتمعنا في علاقة الرجل بالمرأة.. ولو دورت هتلاقي كل تفكير في المجتمع -ومن ضمن المجتمع الشيوخ- هتلاقيهم بيبنوا نظريات على القاعدة المجتمعية الفاسدة الي بتقول إن محدش بيقدر يتحكم في غرائزه وإن وجود أي جنس معاملة بين رجل وامرأة يبقى معناه انحراف.. وكإننا مش مسلمين.. مسلمين بالذات لأن الإسلام هو العقيدة الوحيدة الي بتهذب الغرائز وأقرب مثال لكدة الصوم الي ربنا فرضه وحث عليه.. الصايم مش ممكن يخرج من صومه لو الدنيا اتهدت لأن إيمانه بربنا أقوى من كل حاجة.. يبقى ازاي في لحظة هيفقد دينه وقيمه ومبادئه ويطير عقله ويكون مقتنع إنه غصب عنه وإن ربنا خلقه كدة لمجرد إنه شاف وحده ست؟؟؟
إمتى هنقتنع إننا اخوات في الدنيا دي ربنا كان قادر يعمل كرة أرضية للرجالة وغيرها للستات.. بس هو خلانا مع بعض (بضوابط) لازم نتبع الضوابط دي عشان نعيش مع بعض في عالم واحد.. وأي تأليفات غير الحجات الي قالها ربنا بتوصل لانحراف..
وأنا معاك في نظرتك لطاش ماطاش، لكني بشوف أحيانًا إن عرض المشاكل لوحده حتى لو بطريقه تافهة أحسن من التعمية عليها وإن محدش يتكلم على بلدنا وإنهم شلة عملا وكل همهم يشوهوا صورة الدين وازاي وزارة الإعلام ساكتة وكل الي بيتقال ده...
يعني أبسط مثال قريب عن الحلقة الي كانوا بيناقشوا فيها الفصل بين الجنسين لدرجة انهم قسموا البلد نصين.. في ناس فعلا بتفكر كدة.. بل وتتمنى إن ده يحصل على بالهم إن ده الحل.. أو لمجرد أمراض نفسية عندهم..
ميعرفوش إن الحل في إننا نفهم الي لينا والي علينا حسب شرع ربنا..
إحنا الشعب الوحيد يمكن الي في الدول العربية بيطلع الشباب والبنات فيه معندهمش أي معلومات لتعاملهم مع بعض مفروض يكون ازاي وإيه ضوابطه.. عشان كده لما بيحصل أي تعامل بتحصل مصايب.. وفي الآخر الشيوخ بيوصلوا إن الحل هو حبس الستات الشياطين في البيوت عشان ميغووش الرجال.. مش الحل إن كل فرد في المجتمع ده لازم يفهم كويس أوي ربنا خلقه ليه وإيه الي من حقه يعمله أو مش من حقه..
حجات كتير أوي فيها خلل.. وعبء كبير أوي بيقع على المصلحين الاجتماعيين الي بيبصوا للناس من برج عاجي وكإنهم مش حاسين بآلامهم أو مشاكلهم وكل النصايح الي بتتقال في الآخر: ضعف الوازع الديني هو السبب!!! طيب الوازع الديني ده هيجي ازاي والناس مش فاهمة ومفيش حد يفهمها!!!!
نفس الفكرة الي ظهرت في اليمن (زواج فريند) بنفس النظرة إن الرجل والمرأة ماهم إلا كائنات بهيمية كل همها التناسل وبس.. وتنحصر فكرة الزواج في موضوع ربنا جعله مرتبط بمسئولية الجواز عشان الإنسان يعرف إن كل لذة في الدنيا مرتبطة بتعب..
وفي الآخر لو كل مسلم عرف دينه كويس هيتعلم إنه مستحيل ينظر لأي امرأة نظرة زواج إلا لزوجته وكذلك المرأة.. فمستحيل هو هيبص لأي وحدة برا غير زوجته لأنه مش شايف مرأة في الدنيا غيرها أصلا، وأيضا المرأة مش هتحس برجولة أي حد في الدنيا غير زوجها وهيكون هو فقط الي يملا عينها من بين كل رجال العالم.. والي لسا مش متجوز هيستنى برضا وأمل للمستقبل إنه يلاقي الي تكفيه عن كل نساء الدنيا وكمان المرأة.. هو ده الدين والدليل على كدة حديث المرأة الي جت للرسول صلى الله عليه وسلم تطلب منه إنه يطلقها من جوزها.. ولما سألها عن السبب قالت إيه؟؟؟ قالت إنها شافته وسط الناس فلقته أقصرهم وأقبحهم شكلا!!! هل ياترى قالها الرسول صلى الله عليه وسلم إيه التفاهة دي اتقي الله والجواز مش بالشكل؟؟ لأ طبعا.. من غير مايناقشها قالها ردي عليه حديقته وبكدة تم الخلع... لما لقاه مش مالي عينها عرف إن في خلل ما وإنها فعلا لو فضلت معاه ممكن تنحرف لأن الأصل إنها تكون شايفاه هو وبس الراجل الوحيد في الدنيا..
لما نفهم دينا كويس مش هنلاقي ولاد بيعاكسوا بنات ولا بنات بيعاكسوا ولاد.. وعلى الأقل هتتغير النظرة الشنيعة لينا إننا بلد اسلامية من برا ومنحرفه من جوا..
كل الي احنا محتاجينه إننا نفهم.. وياريت يبدأ كل واحد فينا بتوعية الي حواليه لعل وعسى..
معلش مفكر أنا رغيت.. بس جيتلي على الجرح..
ربنا يوفقك وجزاك الله خيرا وكثر من أمثالك.
أشكرك كل الشكر
وشكر خاص على الاطناب الذي كشف بصدق عن الجانب العملي الإيجابي الذي نريده بطرحنا هذا الموضوع وفتح النقاش فيه من ألأصل
أن نفهم دورنا في الحياة
وان نصل للانسجام التام بين حاجاتنا وطموحاتنا ودورنا في المجتمع وخدمتنا للإنسانية
في تكامل تام
لا بأسلوب اطفاء الحرائق
أو حل جانب من المشكلة
على حساب جوانب أخرى
أكرر لك شكري
ودمتِ بخير
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
السادة زوار مدونتي المتواضعة
لقد وقفت على حدث خطير جدا
هناك شخص مجهول قام بانتحال شخصية الكاتب كشاجم من مدونة ساحة الفكر الحر
وقام بالتعليق هنا باستخدام رمزه
وتوقيت نشره للتعليق يؤكد استحالة أن يكون كشاجم هو من سطره
ولعل القراء لا حظوا اثناء التعقيب على رد ه أنني كنت أستغرب من بعض العبارات والألفاظ التي كان يأتي بها ولم أعهدها أبدا من كشاجم
وليست أبدا في مستواه
مما حدا بي أن أقول له في ثنايا الرد لقد جن كشاجم !!
المصيبة أن هذا الشخص المنتحل قام بسرقة تعليق كنت قد نشرته في مدونة العزيز كشاجم وقام بحذف أجزاء منه
مما يدل على أنه ربما تمكن من اختراق الحواجز الأمنية لدى الكاتب كشاجم
وربما استطاع تخطي بريده الإليكتروني
بدليل علمه بمسألة اللقاء
كيف وصلت له فكرة اننا ننوي تحويل التعقيب للقاء؟
فقد تناقشت مع كشاجم في موضوع تحويل ردي في مدونته إلى حوار
وأبديت عدم ارتياحي لنشره كما هو في صورة مقابلة
واتفقنا على أن أقوم بالإجابة على اسئلة أعدها كشاجم
وأن أصوغ أسئلة تناسب الإجابات التي نشرتها مسبقا
والمراسلات بيننا موجودة
ولم يكن فيها ما اراه في التعليق
الذي قد يكون لأي أحد إلا كشاجم
والغريب
الذي يجعلني أجزم بأن كشاجم لايد له في الموضوع
أن التعقيب ملئ بالحذف والتدليس
وقيل فيه على لساني مالم أقل
كل ما هنالك أنه تم أخذ بعض الكلمات ودس فيها ماليس منها وما لم أقله يوما
في أسلوب هو أبعد مايكون عن الأمانة العلمية
مثل
التعدد ظلم لمشاعر المرأة وتقليل من مكانتها
- العادة السرية حل مشكلة الرغبة الجنسية عند المرأة والرجل دون اللجوء إلى زواج
- السلفيون سيطروا على تاريخ الإسلام, وعلى كل الحركات الإسلامية في العالم اليوم.
- لايمكن اعتماد ما جاء من اجتهادات تاريخية.
- أطالب ابن تيمية بقراءة النظرية النسبية لإنشتاين حتى يفتي في قضايا العصر.
- بنوك النطف ستجعل المرأة غير محتاجة للزواج, وهي رد النساء على زواج المسيار الذي اتفق فيه المشايخ مع الرجال.
- حل مشكلة زيادة أعداد البنات على الرجال, وذلك بأن يعمل الآباء في أعمال أكثر حركية وسوف ينجبون الكثير من الأولاد, إذ أن هذا ما أثبته العلم, وعلى الناس أن يبتعدوا عن الأعمال المكتبية والتي ستؤدي إلى إنجاب المزيد من البنات حسب آخر الدراسات العلمية
- لا أنادي إلى الشذوذ الجنسي, ولا إلى الجنس مع الحيوان, ولكني لا أعتبره بشعاً
بربكم
هل هذا السائل هو كشاجم ؟
وهل المسؤول هو المفكر ؟
مبدئيا قمت بإرسال رسالة إيميل لعزيزي كشاجم أنبهه فيها للخطر
فربما يحتاج لصيانة دفاعاته
إذن فقد كان حدسي صحيحا حين ظننت أن من أقرأ له شخص غير الذي عهدته
وإلى ذلك الحين فأطلب منكم أعزائي حجب الثقة عن كل تدوينة أو تعليق باسم كشاجم في هذه المدونة حتى إشعار آخر
ولم يصلني منه رد حتى الان
وسأستخدم البريد الإليكتروني للتواصل معه لإتمام فكرتنا الثنائية بمعزل عن طرف ثالث
ولعلنا نبدأ في التفكير جديا في ترك بلوجر والانتقال لمدونة اخرى كما فعل الكثيرون
وعلى كل فلعل هذه الزوبعة الفنجانية جعلتني أعجل في نشر بعض الموضوعات الساخنة
وذات العمق
مع أنني أناقش القضايا شديدة الحساسية والمتشابكة العناصر عادة في المنتديات التي أشترك فيها
ولكن الفترة القادمة ستكون أكثر غنى وتفاعلا بإذن الله
وأراعي أن يكون هناك مفكر حر واحد على الأقل
وبالنسبة لترك بلوجر فلا أدري
فقرائي أعز لدي من خدمة تتخللها العيوب
وربما أجد بديلا عنه كما فعل الكثيرون
مع حرصي على البساطة والمباشرة
انتظروا مقالي الزوبعة
إرسال تعليق
<< Home