الأحد، صفر ٠٧، ١٤٢٨

كيف تنشئ مجلة ؟


مشروع مجلة خطة عمل

للإعلام في عصرنا الحالي سلطة كبيرة يمتلك من خلالها تحويل إرادات الشعوب وإعادة صياغة أولويات المجتمعات ، ومهما يكن من نفوذ نالته وسائل الإعلام المرئية بأنواعها فإن المقروءة منها والتي تعد الصحف والمجلات والمواقع الاليكترونية بل حتى المواقع التفاعلية معبرة عنها ، لم تزل هي الوجه الرئيس لعملية التأثير الإعلامي .
إن مسألة الرمز وتفسيره خاضعة للشيفرة التي هي اللغة والتي هي في النهاية الكتابة
والصورة والفيديو رموز يمكن تفسيرها بمائة طريقة طالما بناء على نص مكتوب يوجه العقل والخيال نحو الحقيقة المرادة
تنفرد وسائل الإعلام المطبوعة أو المقروءة بالتحليل والتفسير ، فالخبر مادة خام يمكن تشكيلها كيفما شاء المخبر ، ومن هنا جاءت أهمية الصحف والمجلات.
ومن هنا أيضا أعتبرت الدول وأجهزتها الرقابية الإعلام المنشور أمرا جديرا بالفحص الدقيق والمراقبة الدائمة.

والمشروعات الوطنية ، غير الحكومية ، أو حتى الحكومية منها بحاجة إلى الوصول للجمهور بحاجة إلى جلسة مع القارئ يتأمل فيها الرسالة الموجهة إليه أكثر هدوءا من ثوان معدودة أمام شاشة قناة تقطعها الفواصل الإعلانية والدعائية ، وتزاحمها الأخبار المنوعة.
كما أنها وثيقة باقية في منزل القارئ يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة أو عندما يصح عزمه على دعم المشروع.
من هنا جاء هذا الموضوع الذي هدفه كيف يمكنك بمساعدة عدد بسيط من المعاونين تأسيس مجلة قادرة على العمل والاستمرار.

السؤال الأول
هل تنظر إلى المجلة كمشروع استثماري ، بمعنى هل تهدف من وراء هذه المجلة إلى تحقيق ربح مادي يتجاوز تكاليف إصدارها أم أنك تنوي فقط إصدارها بحيث تستمر وتؤدي رسالتها الإعلامية أو التربوية أو التوعوية أو الصحية أو أي رسالة كانت؟

إجابة هذا السؤال ستحدد دور التسويق في عملية الانتاج وعلاقة الجمهور بالمجلة ، فأنت في حالة تأسيس مجلة تهدف إلى الربح بحاجة إلى البدء من ميول الجمهور ورغباته كأساس ثم تقوم بإضافة أهدافك الشخصية والمعنوية كخط داعم ، بينما لو كنت تهدف لتأسيس مجلة ذات طابع فكري فإنك ستقوم بتحليل هدفك الفكري مثلا أو التربوي وتقوم بالتركيز على جانبه الأكثر تسويقا لدى الناس لتبرزه في حملتك الدعائية أو تستعين بوسال تسويق وحفز من خارج المجال كالمسابقات والهدايا المجانية ، والشراكات مع منتجات ذات رواج ، وهذه على العموم مسألة تسويقية بحتة ولكن من المهم تصورها منذ البداية لأنها ستتحكم في طريقة النظر للمشروع وستتدخل في كافة جزئيات العمل فيه .

وبالطبع فإن سقف العائد المادي الذي سيحدد بناء على إجابة السؤال سيختلف بناء على الخط الذي سيختار


لن أتطرق لموضوع المجلة وفكرتها ومجالها ولكن سأتكلم عن جوانب مهمة في التأسيس للمجلة لئلا يفاجأ من يبدأون العمل بدونها بأنها تظهر لهم دون سابق إنذار

قاعدة مهمة

من الحكمة أن يحسب المؤسسون لكل جزئية من عمل المجلة حسابها مع هامش الطوارئ الزمني ، والمادي
فكل شئ تم حساب ميزانية تقديرية له يجب مراعاة حصول فروقات جديدة في الأسعار ناتجة ربما عن حملة إصلاح كسيحة استيقظت بعد سبات طويل ، أو تراخ إداري في إنجاز المعاملات كما هي عادة المرافق العامة في كل مكان في أرجاء أقطارنا العربية

وسأتحدث في هذا الجانب عن عدة نقاط يمكن من خلالها تأسيس بنيان متين لمشروع المجلة ولايتبقى بعد ذلك سوى رتوش جانبية يمكن إسنادها لمساعدين إداريين أو حتى سكرتيرين.
أولا التأسيس
ثانيا استراتيجيات مالية

ثالثا المصروفات الثابتة
رابعا الأمور الرسمية القانونية والادارية
خامسا التسويق والترويج
سادسا الموظفون والعاملون والتعاقد معهم





التأسيس

*- ما هي الحاجات الإستثمارية؟

هل هناك حاجة حقيقية للاستثمار في هذا المجال، هل هناك تشجيع رسمي أو شعبي وإقبال على مجلات كهذه

- ماهي الفرص والمخاطر نقاط القوة ونقاط الضعف(البيئة الداخلية والخارجية )؟

هل هناك فرص مثلا في هنا في مدينة جدة عشرات الأسواق تنشأ اليوم ، هل من الممكن أن أنشئ مجلة للتسوق تقدم خدمة بينية ، هل هناك منافسون كبار للمجلة ، هل هناك مخاطر من أن يتضاءل السلوك الشرائي لدى الناس بسبب أزمة وطنية ما ، ماهي نقطة القوة لدي هل لي فريق متعاون ومتفرغ ، محررون ممتازون؟ مراسلون أقوياء؟ مندوبو تسويق ذووعلاقات قوية؟ ، وما نقاط الضعف ؟ هل الفريق طلبة في السنوات النهائية ، هل منهم من يعمل في دول أجنبية ، هل منهم من هو ملاحق أمنيا ؟ مثلا

*العضويات والاشتراكات في مجلات

هل تحتاج على عضوية شخصيات مشهورة في المجلة كنوع من التسويق
من أين يأتي الدخل الأساسي لتغطية نفقات المشروع هل هو من بيع النسخ ام من الإعلانات في المجلة أم من الاشتراكات ؟
هل نحتاج الى ديكور
هل المقر في حاجة إلى ديكور من نوع خاص ، وهل جميع المكاتب في حاجة لذلك أم أماكن معين ، هل نحتاج إلى مستودع للايداع الرجيع والفائض ،
هل يمكن توفير المعدات بمقابل إعلانات
هل بالامكان توفير السيولة المالية عن طريق أخذ أجهزة بالتقسيط كالكمبيوترات والطابعات ؟
هل بالإنكان توفير المبلغ المتوفر كرأس مال عن طريق أخذ الأجهزة والتجهيزات من مكاتب وغيره مقابل إعلانات في المجلة للجهة المانحة


ماهي المعدات اللازمة للعمل في البداية ؟
فاكس-
تليفون-
ماكينة تصوير-
سيارة-
طابعة –
كمبيوترالطباعة-
الصف
– توفير كاميرات لاجراء التحقيقات
دراجة
- سيارة
هل هناك أمور أخرى ؟
التجهيزات المادية والأجهزة المطلوبة هل يمكن الحصول عليها بصورة مستعمل أو بالإيجار مع مراعاة استشارة الكلفة باستشارة المحاسب الخاص بالمشروع

- حجم النمو الذي يمكننا تحقيقه كطموح؟ وذلك في حالة سارت الأمور على أحسن حال ، وما توصيف ذلك بصورة كمية ، كم عددا يباع ، كم إعلانا يتم بيعه ، حجم الارشيف والمتابعات.


- استراتيجيات مالية

كم يلزمنا من رأس المال؟
بناء على استشارة ذوي تجارب سابقة ، ومشروعات قائمة ، وخطة موضوعة مسبقا معروضة على محاسب عمل في مكان مشابه
- كيف نتمكن من المحافظة على السيولة او رأس المال في الشهور الأولى؟
من أين سيؤمن المبلغ ؟ هل سيتعامل مع الموظفين بالنسبة مبدئيا ؟ هل سيكون قرضا ؟ هل سيقتطع من رأس المال كميزانية تشغيلية أولى

ماالدخل المتوقع لمدة ثلاث سنوات
- الدخل المتوقع في أسوأ الاحوال ، وهل سيغطي ذلك المصروفات الأساسية من رواتب وميزانية تشغيل
- كيف ستؤدي زيادة المال على فائدة المشروع، السيولة المتوفرة كيف سيتم استثمارها لصالح المشروع ككل

- ما الميزانية الثابتة المصروفات الاعتيادية ؟
شاملة التموين والكهرباء والرواتب والمكتبيات والقرطاسيات والاتصالات والمواصلات واشتراكات الصحف ووكالات الانباء
- ما حدود الإنفاق الشهري كحد أقصى

المال اللازم للتأسيس من أين سيتم توفيره مستشار بنكي ، ائتمان ، قروض، هبة حكومية ، العمل كمشروع ضمن جهة أخرى مجلة أخرى كملحق ،
- ماهي مصادر الدخل والربح " المبيعات الإعلانات"
- هل نحتاج الى قروض - إستثمار
- القروض (كيفية سدادها – الضمانات)
- الإستثمار عند الموافقة على وجود مستثمر ضمن المشروع (ما حدود المشاركة في القرارمع المؤسسين –وما نسبة الارباح)يمكن استشارة متمرسين او محامين ذوي اطلاع
- التمويل الخاص
عندما تقومون بتمويل المشروع بأنفسكم ماهي ( النسبة لكل مساهم )



- كيف سيتم التعامل مع الرجيع من الطباعة ، النسخ التي لم يتم بيعها أو لم تصرف ؟
- المبلغ المادي الذي نحتاجه في البداية

- في أي مرحله قد تتراكم علينا الديون
- ماهي كمية المبيعات التي نحتاج ان نبيعها لكي نأمن عدم الخسارة
- الاهداف البيعية الاسبوعية
- هل نستطيع الحصول على الائتمان من البنك، وما شروط البنك في مثل هذه الحالات
-
المصروفات الثابتة
المرتبات
الإيجار
المرافق
الصيانة
المكتبيات
البريد
الاتصالات
كهرباء
ماء
النقل والشحن
المصاريف المحاسبية والقانونية
العمولات والمكافآت والهدايا
مصاريف سفر
دعاية ومطبوعات
أقساط أجهزة
سداد قروض




المسائل الرسمية القانونية والادارية


*- هيكل المشروع الإداري الهيئة الإدارية
- هيكل المشروع الإشرافي الهيئة الإشرافية
- المشاكل المتوقعة من الناحيتين
- صفة المشروع(ملكية فردية – شراكة – شركة محدودة)
- صورة المشروع رسميا ( - - )
- مدة العقد
- موقع المشروع
- نصوص الاتفاق
- ساعات العمل للمديرين
- متى سيبدأ المشروع
- ماهي خطة تدفق العمل في العدد ، البروسيجر
- ومن هم العاملون في الخطة
- وكم يستغرق العمل في الخطة وما هي نقاط التأخير والمشاكل الشائعة في خطة التدفق ، يمكن استشارة متمرس أو متقاعد ، أو خبير ، أو مدرب

*- المشاكل الشائعة في مشروعات مشابهة ( المشاكل الشائعة في المجلات مثلا )
- ماهي مواسم الذروة في العمل ، في الربح والدخل
- المشروعات الفاشلة ما أسباب فشلها في العادة من هذا النوع
- ماهي الجهات – الاشخاص الخارجيين الذي سيتم التعامل والاحتكاك معهم في دورة العمل
- الجهات الرسمية والسياسات والفسوحات الرسمية و كيفية آليتها
- اهمية العلاقات العامة في مستقبل المشروع
- كيف سيتوسع العمل وما هي آليات توسع مثل هذا النوع من المشاريع
- ما مهام فريق الإدارة
- من هم المستشارون وكيف سنتصل بهم وكيف سنكافئهم
- الحسابات وكيفية ضبطها
هل السوق منتعش –الطلب كبير وكيف يزداد ومتى
- مخطط الموقع

- نص العقد ويجب أن يوضح فيه ( الزمن والمدة –الأرباح- المهام – المساهمة في رأس المال- مسك الدفاتر والاطلاع عليها-يوم التوزيع للآرباح - – السنة المالية – الديون الخاصة بالشركاء لا تدخل ضمن هذا المشروع ولا تستوفى عن طريقه – الشراء باسم المشروع- التعيينات والفصل –الرواتب للعاملين - في حال الوفاة الورثة يمثلون كشريك- صرف المبالغ للشركاء – الانسحاب من المشروع إخطارهم – الأسماء التجارية عند الانسحاب – الزيادة في المساهمات المالية – الغاء الديون – التحكيم في قرارات العمل – تغير الشروط لهذا العقد يكون بالاتفاق أو يمنع ؟ – اسم الشركة )

مستندات يستحب ارفاقها وأن يطلع عليها الحضور أعني شركاء المشروع
*السير الذاتية للشركاء:
الاسم
عنوان العمل الحالي
عنوان المنزل
التليفون
خبرات العمل السابقة
المستوى التعليمي
قدرات واهتمامات خاصة =هوايات –عضويات اندية – انشطة اجتماعية
بيانات شخصية(السن –الحالة الاجتماعية –عدد الاولاد)
اشخاص يمكن الرجوع اليهم(معارف – اصدقاء)
أمور يجب وضعها في الحسبان :

- الاتفاقات مع جهات التوزيع والمبيعات
- مواعيد دورية للتقويم والتحسين
- الهيئة الاشرافية وحدود صلاحيتها
- هيئة التحرير وحدود صلاحيتها

(الضبط المالي)

- التعامل المالي مع مندوبي التسويق للإعلانات وطريقة الإيداع في حسابات المجلة ، والتحكم في مطبوعات وسندات المجلة
- العقود مع مندوبي التسويق ، والاطلاع على قوانين العمل الرسمية في هذا الشأن قبل كل شئ وإلا فذنوبكم على جنوبكم.
- حصر وتقنين تكاليف التموين والاعاشة والاتصالات والمكتبيات والنثريات


- اسلوب الادارة ، يستحب وضعه في هيئة ميثاق إداري يعلق في مكان بارز في المقر أو يوزع على الموظفين مع توقيعهم على استلامه والاطلاع عليه
- التحالفات الاستراتيجية من يهمك أن
-

المستشارون للمشروع وهم أشخاص قد يوفرون عليك نصف الجهد الذي ستبذله في دراسة كل ماسبق ، مع ملاحظة أنك لن تخسر شيئا لو درست كل ذلك بعناية بل ستكون مديرا متمرسا وستمتلك صناعتك باقتدار ، ولن تستغني بالطبع عن نصائح من أمضوا السنين الطوال في ذلك ، ولكن احرص على أن يكون لديك في مشروع المجلة هؤلاء :
محامي
مديربنك
محاسب
ماسك دفاتر
مستشار أو أخصائي تأمين
وكيل الدعاية والاعلان
مستشار اداري

نصيحة من ذهب

يجب عموما أن يكون لديك قائمة مستشارين في جميع قضايا مراحل العمل بالاضافة إلى خطة بخطوات تنفيذ كل شئ.


التسويق والترويج

- ما المركز السوقي للمجلة ؟ الحالي او المستهدف؟ مالذي يميزها عن غيرها
- ما السلعة التي تقوم ببيعها ؟ ماهو العنصر الأساسي الذي يقصده العميل حين يأخذ مجلتك ؟
- ما الذي يدفع الناس للإقبال على المجلة؟ ماذا يتوقعون ؟
- من هم المنافسون؟ضع قائمة بأهمهم
- ماذا يميزهم؟
- من هم زبائن المجلة؟ حددهم بدقة
- ما العدد الذي نحتاجه كحد ادنى؟ في كل عدد
- ما نقاط البيع؟ التي يتوقع أن نلتقي فيها بزبائننا
- من الموزع-كيف سيتعرفون على المجلة- كيف سنعلن عنها
- كم سعر البيع؟
- افكار وأساليب لإعادة شباب المجلة في حال حدوث فتور وأساليب ذلك
- ما مبررات استمرار النمو للمجلة ربحا وشعبية ، من خلال نظرات منصفة ومحايدة

- ماهو دور المحترفين من المسوقين في زيادة اقبال المعلنين
- هل تحتاج الى تزويد المندوبين بعروض ومستندات وشرح نقاط أهمية المجلة
- مالذي يرفع ويتحكم في المبيعات في هذا المجال وهذا النوع من المجلات

كيف تصف جمهورك
- الجمهور (العملاء) :السن
الجنس
السلالة
الهوايات
اسلوب الحياة ومستويات الدخل
مستوى التعليم
نقاط التوزيع وكيف يصلون للمجلة

أمور تسويقية تحتاج إلى جلسة تفكير أو اجتماع مع المؤسسين
- استراتيجيات التسويق الاعلانات
استراتيجيات نمو المنتج وشعبيته
- ما هي الموضوعات الأكثر طلبا
- كيف تبرز حجمك في السوق
- المطبوعات ، السندات ، النماذج

الموظفون والعاملون والتعاقد معهم

جدول الرواتب للعاملين
- عقود الموظفين
- ما المهارات التي يتطلبها المشروع –العاملين
- هل هم متاحون في سوق العمل أم يحتاج لتدريبهم
- كيفية دفع الأجور وكيفية ضمانتها بحيث يؤدي العامل ما عليه من عمل
- هل نحتاج إلى ساعات إضافية من العمل في بعض الأوقات وهل سندفع لهم عليها ومتى
- هل يحتاجون إلى تدريب خاص يتواءم مع عملنا نحن
- العمالة التي نحتاجها مستقبلا هل هناك خطة لتوفيرها
- توصيف وظائف العاملين بدقة ، المهام ، الواجبات ، الدوام ، من رؤساؤه،من مرؤوسوه، كيف يكافأ ، كيف يحاسب،نطاق السرية ، العهد التي في حوزته، ملفه، العلاوات،
- عمل نماذج لعقود الموظفين جاهزة
- طاقم العمل الأولي مع تقليل التكاليف قطعة/راتب/نسبة
- العاملون
- المراسلون-الفنيون-الصحفيون-المصممون
- العاملون اللازمون في البداية
- العاملون بالقطعة
- العاملون بالراتب – نسبة
- العاملون بالنسبة
- العاملون بالدوام /راتب
- كم يلزمنا من العاملين في البداية
- - ماهي ساعات العمل اليومية للعاملين

13 Comments:

Blogger Unknown said...

أرجوا ان تكلمني بهذا الخصوص ضروري جداً

Baheeth@gmail.com

بصراحة انا عندي الفكرة والموضوع والرغبة ، فهل من معين بعد الله .

وشكراً

محمد ناصر

٩:٤٢ ص  
Anonymous غير معرف said...

السلام عليكم,,
يعطيك العافية الموضوع هذا شاغلي بالي ,المشروع في بالي من مده بس متردده عشان ماعندي خبره فيه و خصوصا اني مادرسته, وانت الله يسلمك اعطيتني معلومات مهمه وغايبه عن بالي ولا قد فكرت فيها...
انا قريت الي كتبته بس مش كل الكلام فهمته لازم اجربه عملي و خايف من الفشل..
ياريت تساعدني في هذا الموضوع .
مشكور و ما تقصر.
banan1221@hotmail.com

١٢:٥٠ م  
Blogger free6free said...

مشكور اخوي وماقصرت على الشرح الحلو ممكن تعلمني اشلون اسوي مجله الكترونيه في موقعي

١٠:١٣ م  
Blogger Sana Cheddal said...

شكرا على هذه المعلومات
فعلا هي معلومات قيمة للذي يهتم بانشاء مجلة

علما ان التطبيق يحتاج الى النفس الطويل و المثابرة و القدرة على الخلق و الابداع لان هذا المجال صعب و ليس بالسهل ابدا

انا ايضااعمل على الفكرة من مدة طويلة جدا

ربنا يوفق الجميع

و اشكرك مرة اخرى على الموضوع


تحياتي

٢:٥٤ م  
Anonymous غير معرف said...

شكرا لك لقد أفدتني في مشروع كنت أفكر فيه

٩:٥٧ م  
Anonymous غير معرف said...

عطيك العافية الموضوع هذا شاغلي بالي ,المشروع في بالي من مده بس متردده عشان ماعندي خبره فيه و خصوصا اني مادرسته, وانت الله يسلمك اعطيتني معلومات مهمه وغايبه عن بالي ولا قد فكرت فيها...

٦:١٤ م  
Anonymous غير معرف said...

عطيك العافية الموضوع هذا شاغلي بالي ,المشروع في بالي من مده بس متردده عشان ماعندي خبره فيه و خصوصا اني مادرسته, وانت الله يسلمك اعطيتني معلومات مهمه وغايبه عن بالي ولا قد فكرت فيها...

٦:١٥ م  
Anonymous غير معرف said...

كيف انشئ مجلة توزع مجانا.. ويكون ايراداتها من الاعلانات ..
على افتراض انا هناك مجلة لها شهرة وباع طويل وموثوق بها بدولة خليجية كالامارات.. هل استطيع ان استثمر بها بالسعوزية مثلا

٤:٥٠ ص  
Anonymous غير معرف said...

السلام عليكم شرح وافي وكافي يعطيك العافية اخي الكريم اما بالنسبة لاي استفسارت واراء واستشارات ارحب بكم بالاتصال على الرقم00962786577959 انا حمزة عنيزان رئيس وعضو جريدة رائس الخيمة الاعلانية الاسبوعية التي تصدر في الاردن وانا اكون سعيد لاي استشارة

٦:٤٠ م  
Blogger naheel said...

شرح مفصل ومفيد، لك كل الشكر .الله يعطيك العافية

١٢:٥٧ م  
Blogger Unknown said...

افكر بهذا المشروع وبحثت عنه كثيرا اريد أن افتتح مجلة إعلانية في سورية وابحث عن داعمين

٨:٠٨ م  
Blogger مجهول الهوية said...

روووعه

٣:٠٤ ص  
Blogger شهد احمد نعيم said...

أريد أن اعمل في هذا المجال ماذا يمكنني أن افعل

١١:٥٨ م  

إرسال تعليق

<< Home