الأربعاء، جمادى الآخرة ١٦، ١٤٢٧

أفكار حرة –البنوك المحلية" منتجات هزيلة وتسويق ردئ" بنكي اللدود ( $$$ )!! الجزء 1


من منا لا يعاني من سوء الخدمات البنكية،الجميع ، مع أن البنوك من اكبر المؤسسات ربحية في البلد ، وهي مع ذلك من أكثر المؤسسات تقصيرا في الأداء ، فعلاوة على أن المجتمع لا يأخذ الفوائد الربوية عن العمليات البنكية مما يعتبر ميزة تعلمها البنوك جيداً، فإن جهل الناس بما ينبغي أن يكون عليه الوضع والتسهيلات جعل من البنك يهمل العميل ولا يهتم بتقديم الخدمات بالمستوى اللائق، فمن مبالغ تختفي من الأرصدة، إلى تجميد حسابات دون عذر ، إلى ضياع مستندات مهمة، إلى تأخير في اعتماد العمليات او تنفيذها،وخلط في التواقيع والاثباتات،إلى طوابير انتظار مملة ومحزنة في آن واحد والبنك متأكد أن المستفيد مضطر إليه وأنه سيتحمل الإهانة تلو الإهانة والخطأ تلو الخطأ فإلى متى؟؟.

منتجات هزيلة وتسويق ردئ

هناك قائمة عريضة من المنتجات االبنكية الرائعة والمهمة والتي يحتاجها المجتمع ومع ذلك لا توفرها البنوك المحلية ، بل إن بعضا من ممثليها لا يعرفونها اصلاً

مثلا:
خدمات الاستشارات المالية للأفراد والمؤسسات.

خدمات وضع الميزانيات ومراقبتها للأفراد والأسر والمؤسسات

خدمات السحب على المكشوف

خدمات الرهونات الاستثمارية حيث ترهن أملاكك وتستثمر في نفس الوقت في أسهم مضمونة.

خدمات هيكلة الديون حيث يقوم البنك بسداد جميع ديونك الموزعة نظير دين واحد للبنك تقوم بسداده بأقساط ميسرة والبنك هو المستفيد فعلاً.

خدمات تتعلق بأصحاب المهن الخاصة مثل التخفيضات المتعلقة بالدفع عن طريقهم لوكالات السياحة والسفر أو للعمرة.

خدمات تأمينية مثل التأمين ضد المرض أو العجز عن العمل حيث تدفع قسطاً للبنك وإذا انقطعت عن العمل فإن البنك يدفع لك دخلا منتظما يعادل أو يقل عن راتبك أو يناسب حياتك حسب ما اتفق عليه في بوليصة التأمين.

كذلك التامين ضد المرض الخطير لو شخص لديك مرض خطير لا قدر الله ، وهذا نوع آخر من التأمين فإن البنك يدفع لك مبلغا يعادل دخلك أو كما يتم الاتفاق عليه ويتحدد القسط بناْ عليه. أو يدفع لك مبلغاً ضخما دفعة واحدة.

التأمين الصحي الشخصي.

التأمين الصحي الشخصي مع الميزات الصحية الكمالية كخدمات طب الأسنان والتجميل ، وهذا الأخير مهم لحواء التي ترغب في الحفاظ على مستوى معين من الأناقة.

القروض بضمانة الممتلكات، وهذه يستغرب عدم وجودها مع توافر الأسباب الداعية لها بدل الاقتصار على الموظفين الحكوميين أو نصف الحكوميين.

أنظمة المعاش الشخصي المنفصلة عن العمل.

التنازل عن ملكية منزل بعد الموت نظير حق البقاء فيه بقية الحياة مع راتب من البنك طيلة العمر المتبقي، أو مبلغ معين نقداً.
خدمات تأمينية أخرى مثل التأمين على الحياة .

التأمين هو بيع الأمان

وعلى فكرة؛ فالتأمين على الحياة يعتقد كثيرون عنه معتقدات مضحكة ولعل هذا بسبب كسل وجهل شركات التأمين في التسويق لمنتجاتها ، حتى لوكان لدى المجتمع المسلم حساسية تجاه الكلمة فمن الممكن طرح هذه المنتجات بأسماء اخرى، وشرح معناها حيث أن من صور التأمين على الحياة أن يدفع الشخص للبنك قسطاً بحيث لو توفي الشخص خلال فترة معينة محددة قبل تاريخ محدد فإن البنك يدفع مبلغاً من المال لورثته، وهذا قد يلجأ إليه الذين يسافرون في حروب او مهمات خطرة ويخشون على أهليهم ، والأعمار كانت وما زالت بيد الله ولا دخل للتأمين بها فالمؤمن يبيع الأمان ويقلل من فرص التخطيط الغير واضح و لا يهدف ولايقصد ولايقدر أن يمنع عنك الموت،وبالنسبة لمسالة الأقدار فمن الممكن أن تحدث كارثة تخسف بشركة التأمين وما تملك ومن فيها الأرض ، قدرة الله ليس لها حدود ولكن نحن الذين عقلنا محدود ، وأذكر أني شاهدت لقاء مع أحد أعظاء هيئة كبار العلماء السعودية تكلم فيه عن التأمين وأن طائفة من العلماء الكبار ومن أعضاء هيئة كبار العلماء ومن المفتين المعتبرين ويحلونه، واستغرب الشيخ وأنا أستغرب معه ممن يحرمون التأمين ويأخذون معاش التقاعد مع أنه تأمين، أو يوقعون عقود صيانة وهي نوع من أنواع التأمين.

ومن صور التأمين على الحياة التي لا تقدمها بنوكنا الممتازة، التأمين بميزة الدخل الأسري حيث يدفع للأسرة في حال توفي الشخص دخلا منتظما يتكفل بتكاليف حياتهم حتى التخرج أو حتى سن معينة، كما أن هناك أشكالا منه يدفع المبلغ لهم للدراسة فقط .

البيعة واحدة

قد يقول قائل إن هذه مهمة شركات التأمين فأقول وما شركات التأمين وما البنوك؟!!، والبنوك الأخرى لأنها تتعامل مع مجتمع واع اختصرت المسألة وباعت ماتبيعه مباشرة، إضافة إلى أن هذه منتجات مالية والبنوك مهمتها تتلخص في العمل مع هذه المنتجات وإدارة المال والربح.
وفي الجلسة القادمة سأقترح عليكم ماذا يمكن أن نصنع
يتبع..